أخبار عاجلة

هذرة أو كركة الحلاقين في صالون الحلاقة



لا أخفيكم سراً القول إنني كنت أحسب ألف حساب لهذرة الحلاقين أو الكركة باللهجة الكويتية المحببة قبل ذهابي إلى صالون الحلاقة للرجال طبعاً في الكويت حيث إن في الدول الأوروبية الحلاقة في صالونات الحلاقة للرجال يحلق لك رجل أو امرأة متخصصة بحلاقة الرجال وهناك ترتاح حيث لا توجد الهذرة أو الكركة في تلك الصالونات خاصة إذا كنت لا تعرف لغة بلدهم.
وأما عندنا في الكويت فإنه يحلو للحلاق أن يهذر أو يكرك بالكلام سواء الحلاق من الدول العربية أو هندي أو باكستاني أو فلبيني على سبيل المثال في أغلب الأحيان إذا لم يهذر أو يكرك معاك يهذر ويكرك مع الحلاق الذي بجانبه يحلق للزبون.
لذلك تبدأ الهذرة أو الكركة المملة أول ما تجلس على كرسي الحلاقة وخاصة إذا كان بجانبه جهاز التلفزيون مفتوح بقناة البلد الذي هو بلد الحلاق ليستمع إلى أخبار بلده وهو يقوم بالحلاقة.
فأحياناً تكون أخبار عن الفيضانات في بلده أو حوادث السيارات أو الطائرات أو الحروب الأهلية في بلده أو تصادم القطارات أو أي أخبار تحدث في بلده من الأخبار المحزنة.
إن أغلب هذرة أو كركة الحلاقين مطالبات بالقول بأنني سأسافر في الأسبوع القادم إلى بلدي لحضور زواج ابني أو ابنتي أو لإجراء عملية جراحية أو لترميم منزلي أو لشراء منزل جديد وكل ذلك تمهيداً لطلب المساعدة مالياً وبطرق ملتوية بالسوالف بالهذرة والكركة.
وعندما تأتي بعد أسبوعين للحلاقة تراه لم يسافر وإنما مجرد قال لك الذي قاله علشان تعطيه المقسوم.
وكما أن الهذرة أو الكركة إن لم تكن معك وإنما مع الحلاق الذي يحلق لرجل آخر على الكرسي بجانبه وأنت واضع يدك على قلبك تخاف أن يخطئ بالموس الحاد وحتى آلة الحلاقة ولذلك تضطر لتقول له لو سمحت اسكت شوية من الكلام فيرد بالابتسامة التي تمثل جميع لغات العالم دليلاً على قبوله الاعتذار من هذرته أو كركته.
إن هذا ما يحدث في صالونات الرجال ولا أعرف إذا كان نفس الشيء يحصل في صالونات النساء مع اعتقادي تحصل بين امرأتين متقاربتين بالجلوس بالكراسي خاصة إذا كانتا تعرفان بعضهما البعض.
قبل الختام :
إن الهذرة أو الكركة في صالونات الحلاقة للرجال والنساء تكثر مع وباء فيروس الكورونا في هذه الأيام لأن الحديث يدور بين الحلاقين من الرجال وأكيد في صالونات النساء حول الكورونا ولكن الحديث يكون بحذر من خلف كمامات الوجه يخافون أن يعطسوا أو يكحوا وهذا قد يسبب الربكة أو الخوف عند الحلاق ويحاول أن يستعجل بالحلاقة بقدر المستطاع.
هذا ما أردت أن أتحدث عن هذرة أو كركة الحلاقين وباختصار.
ويبقى القول إن الهذرة أو الكركة بالكلام ليس فقط عند الحلاقين ولكن في مجتمعنا عند البعض غير مستحبة خاصة إذا كانت بين شخصين كل منهما مبتلي بالهذرة أو الكركة لدرجة هذرتهم أو كركتهم تصل بالصراخ أحياناً تزعج الآخرين الذين يجلسون بجانبهم في المطاعم والكافيتريات بما في ذلك في الطائرات في المقاعد المتقاربة مع بعض وفي أي مكان يكون المكان مزدحم بالمتواجدين.
ولكن كل ذلك قد يهون إلا هذرة وكركة الحلاقين الذين قد تسبب هذرتهم وكركتهم بالخطأ بالحلاقة وتحدث المشاكل بين الزبون والحلاق.
متمنياً لكم رجالاً ونساء في صالونات الحلاقة الرجالية والنسائية بأن تخرجوا من صالونات الحلاقة بعيداً عن هذرة وكركة العاملين بهذه الصالونات الرجالية والنسائية.
وسلامتكم

بدر عبد الله المديرس
al-modaires@hotmail.com





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى