أخبار عاجلةأخبار عربيةأخبار متنوعةمقالات

الاستثمار الحقيقي في العقول … بقلم الأستاذة فاطمة عفار المسيلم

إيسايكو: الاستثمار الحقيقي في العقول … بقلم الأستاذة فاطمة عفار المسيلم.

قال رسول ﷺ: لا تَقْتدوا بمن ليست له عُقْدة. قال: وما خَلق الله خَلقاً أحبَّ إليه من العقل. وكان يقال: العقل ضربان: عَقْل الطبيعة وعقل التَّجْربة وكلاهما يُحتاج إليه ويؤدَي إلى المنفعة.

من خلال هذا الحديث الشريف نعرف أن العقل البشري يتكون من الفطرة السليمة التي هي من الطبيعة أو من خلال التجربة في الحياة التي نتعلم منها. فالكثير من العلماء اتفقوا أن العقل وظيفته دماغية معقدة في الفهم والادراك والتفكير وكذلك التحليل.. وبهذا نعود إلى أن عهد الفلاسفة الاغريق كان أغلبه عن النظريات التي تبحث في العقل البشري للوصول إلى الحكمة.

ومن خلال قدرة العقل على الاستنتاج يستطيع أن يقوم بتحليل التجارب السابقة السلبية والإيجابية ليستفيد منها في فهم الواقع الراهن وإيجاد الحلول المناسبة لما نواجهه من تحديات. لذا فإن أفضل استثمار ممكن أن يقوم به الإنسان هو الاستثمار بقدراته العقلية وتنميتها لكي يوظفها بشكل أمثل في اتخاذ القرارات المناسبة من خلال عمليات التحليل السليمة.

وقد أدرك العلماء العرب والمسلمين الأوائل هذه القيمة ووضعوا الأسس والقواعد من خلال مبدأ التجربة والخطأ في شتى العلوم وهو الأساس الذي تقوم عليه الحضارة البشرية اليوم. فمثلاً، سنجد أن فيلسوف عصره الأول “ابن رشد” هو من قدم فكر أرسطو وشرحه للأوروبيين، حيث قال عنه جورج سارتون أبو تاريخ العلوم ما يلي:
“ترجع عظمة ابن رشد إلى الضجة الهائلة التي أحدثها في عقول الرجال لعدة قرون. وقد يصل تاريخ الرشدية إلى نهاية القرن السادس عشر الميلادي، وهي فترة من أربعة قرونٍ تستحق أن يطلق عليها العصور الوسطى، حيث إنها كانت تعد بمثابة مرحلةٍ انتقاليةٍ حقيقيةٍ بين الأساليب القديمة والحديثة.” ومثال ابن رشد هنا ليس للحصر، فهناك الكثير من العلماء العرب والمسلمين الذين أثروا الحضارة الحديثة بعلومهم المختلفة مثل ابن خلدون وابن الهيثم.. والقائمة تطول.

لقد وصلت الحضارة اليوم إلى ما وصلت إليه بفضل الاستثمار الحقيقي والجاد للقدرات العقلية للبشر، إذ لا يمكن لأي نهضة أن تقوم إلا من خلال الاستثمار بالبشر أصحاب العقول المستنيرة.

يقول المتنبي:
ذو العقل يشقى في النعيم بعقله
وأخو الجهالة بالشقاوة ينعم

إن تعظيم قيمة العلم من تعظيم قيمة العقل لأن العلم هو الذي يرتقي بالأمم ويجعل لها شأناً، ولا تتوفر الحكمة إلا لصاحب العقل الراجح والرأي السديد.

انستغرام :
@ftamy_rsh
#فاطمة_المسيلم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى