أخبار عاجلةأخبار عربيةأخبار متنوعةمقالات

القصص الاجتماعية ودورها فى تنمية بعض المهارات لدى أطفال ذوي الإعاقة .. مقال بقلم الأستاذة وفاء ماهر

إيسايكو: القصص الاجتماعية ودورها فى تنمية بعض المهارات لدى أطفال ذوي الإعاقة .. مقال بقلم الأستاذة وفاء ماهر.

الأطفال جميعهم يمكن تعليمهم وتدريبهم بما فيهم الأطفال من ذوي الإعاقة فيمكن أن نصل في تعليمهم وتدريبهم إلى أقصى ما تسمح به قدراتهم، لكن المواد التي تعد وتقدم لهم تحتاج إلى تعديل في طريقة استخدامها للتلائم مع الاعاقه، فما يصلح للمعاق ذهنيا من الممكن أن لايتوافق مع الطفل الكفيف فالطفل الكفيف يعتبر طفلاً معاقاً بالنسبة للكتب المطبوعة وليس كذلك للكتاب المعد بطريقة برايل، ، ولكنه يصبح قارئاً جيداً للكتب المعدلة المطبوعة بطريقة تناسبه مثل استخدام حروف حجمها كبير. والطفل المعاق ذهنياً يمكنه استخدام الكتاب البسيط في مضمونه والمناسب لعمره العقلي وليس الزمني.
أطفال ذو الإعاقة يستمتعون عقلياً بالقصة مثلهم مثل أي طفل آخر، ويعتبروا وقت القصة من الأوقات المحببة لديهم ويحتاجون أن نروي لهم القصص نفسها التي نقرؤها للاطفال الاخرين الذين ليس لديهمم اعاقه ..

مفهوم القصص الاجتماعيه:-

هى إحدي الطرق والوسائل المستخدمه لتعليم أطفالنا من ذوي الاعاقه التي تعتمد على المثيرات الحسية المختلفه التي تتناسب مع متطلبات كل اعاقة .فهيوسيلة لإشباع حب الطفل ورغبته في المعرفة ، وتعد القصة مصدر لإثارة انتباه الطفل وتشويقه لما فيها من تعدد شخصيات وترقب للأحداث وتسلسلها.

أنواع القصص الاجتماعيه التى تتناسب مع كل اعاقة ؟

_ قصص تعتمد على الرسوم المكبرة مع بعض الكلمات البسيطه أسفل كل مشهد
( تتناسب مع الاعاقه السمعيه )
_ قصص تعتمد على الرسوم المكبرة والبارزة( تتناسب مع أطفال الاعاقه البصريه)
– قصص ذو رسوم مكبرة ومسجله على كاسيت او حاسوب ( تتناسب مع الاطفال المتأخرين لغويا )
– قصص ذو الرسوم الواضحه والبارزة والمسجله ورسومها بسيطه وشخصياتها من الواقع ( تاسب أطفال التوحد ) .

كيف يمكن للقصص الاجماعيه أن تنمي مهارات أطفالنا من ذوي الاعاقه ؟

تدريب الأطفال من ذوي الإعاقة على مهارات التواصل وتنمية مهاره الإصغاء والحديث عند الأطفال
_ تكسب الأطفال مفاهيم وقيماً اجتماعية ( التعاون – النظام – حترام الاخرين – الاستئذان ..

_ تنمي بعض مهارات العنايه الذاتية من خلال المحاكاه لما تعرضه القصة .

_تنمي المهارات الادراكية لدي الاطفال والتعبير عن المشاعر والأحاسيس.

_ تساعد على الاسترخاء والراحة الجسمية.

_ تنمي المهارات اللغوية سواء كانت الاستقباليه أو التعبيريه .

_ تنمي القدرات الإبداعية لدى الطفل من خلال المشاركة في سرد القصة.

_تساعد في معالجة العديد من مشكلات الطفل الاجتماعية والنفسية .

_ تنمي مهارات التقليد لدى اطفال ذوي الاعاقه.

_ تنمي خيال الطفل وقدرته على التصور من خلال البيئه المحيطه به .

ماهي شروط وحصائص القصه المقدمه لأطفال ذوي الاعاقة ؟

_ الصور واضحة مكتملة ذات ألوان جذابه والبعد عن الالوان التي تعمل على استثارة الاطفال الذي يعانون من اضطراب حسي بصري سواء كان (مفرط او نقص )
_ يجب أن تكون الأوراق المصمم منها القصه متينه ويفضل أن تكون من القماش كى تستمر مع الطفل أكبر وقت ممكن . .
_ غلاف القصه واضحليعطي الطفل فكرة واضحة عن الموضوع الذي تعرضه القصة..
_ مراعاه حجم القصه ليشجع الأطفال على حملها وسهولة تقليب صفحاتها حيث أن أفضل حجم للأطفال هو الحجم الوسط.مع مراعاه الاعاقه البصريه يفضل الحجم الاكبر.

_ الأحرف والكلمات وطريقة طباعتها الجيدة الواضحة مع ملاحظة قلة الكلمات وكثرة الرسوم.

كيفيه سرد القصه للأطفال ؟
_يجب سرد القصه بمكان مناسب بعيد عن المثيرات البصريه .
_ أختيار الوقت المناسب ومع الام يفضل قبل النوم
_ مراعاة الحاله المزاجيه للطفل .
_التغيير ةالتنوع في نبرات الصوت أثناء سرد القصه والتقليد الصوتي والحركي لشخصيات القصه .
_ استخدام الوسائل المختلفه لسرد القصه ( مسرح عرائس – عرائس اصبع – عرائس قفازية – مسرح خيال الظل ).
_ يجب على المعلمه أو الام أن تكون على درايه كامله بالقصه وأحداثها بشكل كافي
_ على المعلمه أو الام أن تكون مستمعه بالقصه نفسها كي ينتقل انطباعها الشخصي للأطفال .
_ استخدام عبارات بسيطة وواضحه مفهومه تتناسب مع قدرات الطفل العقليه.
_ الاستعانه بلبس الشخصيات مما يساعد على ترسيخ الشخصيه فى ذهن الطفل .

كيفيه التأكد أن طفل اكتسب مهاره أو معلومه ولو بسيطه من القصه ؟

_ إذا كان الطفل لديه لغه أطلب من الطفل سرد القصه بطريقته الخاصه واعززه فور استجابته ولو كانت بسيطه .
_ إذا كان الطفل لديه تأخر لغوي ولا يستطيع التعبير لفظيا أذكر للطفل شى بالمشهد أمامه وعلى الطفل أنه يؤشر على المطلوب مع تقديم المساعدة للطفل سواء لفظيا أو جسديا .
_ إذا كان الطفل ليس لديه لغه نهائيا أطلب من الطفل أن يقوم بالتقليد الحركى ليعبر عن المشهد الموجود أمامه مع تقديم المساعدة للطفل وتقديم التعزيز الفورى للطفل عند اعطاء استجابه .
وبهذا قد تناولنا دور القصص الاجتماعية فى تنمية بعض المهارات لأطفال ذوي الاعاقة

لو هناك اى سؤال اترك بالتعليقات وسيتم الرد باذن الله

أ / وفاء ماهر
أخصائية تربية خاصة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى