أخبار عاجلة

ستاد الشدادية صرح رياضي تربوي ثقافي | جريدة الأنباء


  • المبنى يتضمن جناحاً أميرياً وأجنحة لكبار الشخصيات وقاعات للأجهزة الفنية واللاعبين والصحافيين
  • آلية دخول المتفرجين ستسهم في تميز هذا الصرح الرياضي مقارنة بالمنشآت النظيرة

آلاء خليفة

حرصت جامعة الكويت خلال إنشاء حرمها الجديد في مدينة صباح السالم الجامعية على تنمية الشخصية الطلابية وصقلها في مسارات عديدة، حيث لم تكتف بتطوير الجانب التعليمي فحسب، بل تجاوزت ذلك إلى تنمية الجانب الرياضي والثقافي في داخل جيل الغد إيمانا منها بأهمية هذه العناصر في الارتقاء بنفوس الشباب وإطلاق طاقاتهم وتنمية قدراتهم عبر المنافسة الشريفة وتعلم البذل وتقديس روح الفريق.

ومن هذا المنطلق، تسلط «الأنباء» الضوء على أحد أهم مكونات الحرم الجامعي بمدينة صباح السالم الجامعية وهو الستاد الرياضي الذي يقع في قلب مدينة صباح السالم الجامعية، بمساحة البناء تبلغ نحو 34.000 متر مربع.

ويضم الستاد الرياضي ملعب كرة القدم ويتسع لنحو 15.000 متفرج ومضمار للسباق يضم 8 حارات، كما يتضمن جناحا أميريا وأجنحة لكبار الشخصيات وقاعات مؤتمرات للأجهزة الفنية واللاعبين والصحافيين.

كما يحتوي على عدد من المرافق المساندة للجمهور واللاعبين والإدارة، كما يعد الستاد الرياضي عنصرا بارزا من عناصر مشروع المباني الأنشطة الطلابية والرياضية، وهو المشروع الذي يتيح للطالب أجواء رياضية وترفيهية ويضم مكونات من أهمها مركزا الأنشطة الرياضية والترفيهية والأنشطة المائية للطلاب والطالبات، ومركزا الألعاب الرياضية والترفيه للطلبه والطالبات، ومركز التنس الداخلي، والمرافق الرياضية الخارجية إلى جانب مكونات أخرى.

وسيقدم الستاد الرياضي جملة من الخدمات لمرتادي مدينة صباح السالم الجامعية من أهمها أن ملعب كرة قدم يتسع لـ 15.000 متفرج ويشمل مضمار سباق حول الملعب.

والخدمات المقدمة للجماهير تتضمن عددا من المقاهي ومحلات التجزئة بالإضافة إلى غرف إسعافات أولية.

أما بالنسبة للخدمات المقدمة للفرق المتنافسة في المباريات فهناك لكل فريق غرف لتمارين الإحماء وغرف لرفع الأثقال وخزانات وغرف تبديل الملابس والاستحمام بالإضافة إلى غرفة اجتماعات وقاعة مؤتمرات للاعبين وللصحافة وقاعة طعام.

توجد أيضا غرفة إسعافات أولية للاعبين بالإضافة إلى عيادة طبية مع غرفة تدليك وحوض للغطس يستخدم للعلاج.

ويحتوي المبنى على مكاتب إدارية خاصة لموظفي العلاقات العامة ومنسقي المباريات ومكاتب للمدربين والأمن.

بالإضافة إلى منطقة مكاتب مفتوحة مخصصة للإعلاميين.

يوجد جناح أميري مع الخدمات الخاصة به ويوجد عدد أربعة أجنحة خاصة بكبار الشخصيات مع الخدمات الخاصة بهم بالإضافة إلى مقصورة مخصصة للصحافة والإعلاميين.

أول ما يتميز به الستاد الرياضي هو وجوده في حرم جامعة الكويت الجديد في موقع الشدادية لخدمة رواد الجامعة وبتصميم يسمح بأن يستخدم أيضا على نطاق دولي.

ويتميز التصميم بوجود مقاعد المتفرجين على جهتين من الملعب بينما توجد مساحات خضراء وعدد من النوافير ومقاعد للجلوس على الجهتين الأخريين مما يتيح للزوار رؤية المباراة من هذه الجوانب.

كذلك تعتبر آلية دخول المتفرجين للستاد أحد التجهيزات التي ستسهم في تميز هذا الصرح الرياضي مقارنة ببقية المنشآت النظيرة، حيث تتسم هذه الآلية بالتنظيم والأمان عن طريق بوابات إلكترونية تمنع التكدس أثناء الدخول والخروج.

بالإضافة إلى وجود أحدث التقنيات المسموعة والمرئية وشاشات عرض المباراة المقامة في الملعب وكذلك السباقات المختلفة المقامة على مضمار السباق.

تصميم الستاد.. رسالة جمالية هادفة

تقف وراء المنظر الجميل للستاد الرياضي بمدينة صباح السالم الجامعية فلسفة تصميمية ورسالة جمالية حرص فريق التصميم على إيصالها من خلال التكوين المعماري، حيث إن التصميم الخارجي للستاذ الرياضي جاء على شكل قوس مستوحى من حركة الرياضيين في أوضاع رياضية مختلفة.

وأما سقف الستاد فإن تصميمه مستوحى من أجنحة طائر بينما تمثل الواجهات الخارجية شكل ريش الطائر.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى