أخبار عاجلة

عثمان الشطي لـ الأنباء مو واقف على | جريدة الأنباء


  • دورنا ككتَّاب أن نُغيِّر ثقافة الناس.. والكبت صار رهيباً ونحتاج إلى الترفيه
  • سنة 2019 كانت تعيسة بالنسبة لي بسبب رفض الرقابة لنصوصي المسرحية

عبدالحميد الخطيب

كشف الكاتب الكويتي الشاب عثمان الشطي أن كتابه الجديد «أين عقلي يا قلب» هو عبارة عن 7 نصوص مسرحية نخبوية معظمها عرض في مهرجانات خليجية، وحصدت العديد من الجوائز، ومنها نص فيلم «عجلة» الذي فاز بجوائز دولية كثيرة، وقال: هذه النصوص موجهة الى الجمهور الذي يحب الجو الأكاديمي، ودورنا ككتّاب ان نغير ثقافة الناس، فلماذا لا تتم قراءة مسرحيات مثلما تقرأ الروايات؟ مشيرا الى أن هذا الإصدار هو الخامس له وهو موجه الى الكبار وليس الاطفال.

وتابع الشطي في تصريح لـ «الأنباء»: أقدم هذه النصوص في كتاب لأن اغلبها رفض من لجنة الرقابة عندنا في الكويت، رغم ان هذه الاعمال عرضت في الخارج وحازت الجوائز، وهذا إن دل فإنما يدل على أنني «مو واقف على احد» ومسرحياتي اذا لم تعرض في بلدي فستعرض في الخارج، مستدركا: سنة 2019 كانت تعيسة بالنسبة لي بسبب رفض نصوصي، وصار عندي نوع من التمرد، والحمد لله استطعت ان اقدمها في كتابي الخامس «اين عقلي يا قلب» وسأطبق بعضها على خشبة المسرح قريبا، ومن النصوص التي يضمها الكتاب «عجلة، صالح للحياة، بلا، عربة، مطلوب للزبالة، أين عقلي يا قلب»، وأتمنى ان يحقق الكتاب صدى في بلدي والبلدان الأخرى.

وعن مشاركته في مهرجان سمو الشيخ خالد بن حمد للمسرح الشبابي في دورته الجديدة، قال: كان المفروض أن يقام المهرجان هذا الشهر لكن بسبب أوضاع كورونا تم تأجيله وربما يقام في يناير أو فبراير المقبل، وأشارك من خلاله بعملين هما «صالح للحياة» و«عربة»، وان شاء الله يكتب لنا النجاح، مضيفا: أتمنى يرجع المسرح مع الالتزام بالاشتراطات الصحية، «الكبت صار رهيبا عن الناس» وتحتاج الى الترفيه.

وبسؤاله عن تعليقه على كلام المخرج محمد القفاص والذي قال: «لا يمكن ان اقنع جيشا من الجمهور برؤيتي التي لم يستسغها وان كانت اخاذة.. فلنتصالح مع أنفسنا قبلا»، رد الشطي: أي مخرج أو كاتب يتمرد على النظم المتعارف عليها ويقدم شيئا جديدا دائما لا يتقبله الجمهور في البداية ولا يحظى بالقبول وينتقد، ولكي نعزز من هذه الرؤية والإبداع فنحن مضطرون لتغيير أفكار الناس، وهذا يحتاج الى سنوات لنخرجهم من القوقعة وتغيير أفكارهم وهذا ليس بالأمر السهل، الموضوع طويل جدا.

وتحدث الشطي عن جديده، قائلا: الوضع الآن واقف ومتأزم، واغلب الجمهور يتجه الى المنصات الرقمية للترفيه، وبالفعل كلموني من اجل كتابة مسلسلات قصيرة وأتوقع أن يكون هذا اتجاهي القادم، بالإضافة الى ذلك أشارك خلال هذا الأسبوع في ملتقى كتّاب الدراما الثالث بدولة قطر الشقيقة واشكرهم على تواصلهم معي وسأقدم ورقة عن «أثر الدراما والكتابة الاجتماعي والمجتمعي على الكتّاب الشباب في ظل جائحة كورونا» والله يوفق الجميع.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى