أخبار عاجلة

البورصة جاهزة للانضمام في مؤشر MSCI | جريدة الأنباء


  • الإجراءات المؤقتة ستطبق اعتباراً من 29 الجاري وحتى 7 ديسمبر المقبل.. والدائمة تشمل تفعيل حسابات التخصيص

أحمد مغربي

كشفت بورصة الكويت عن مجموعة من الإجراءات الدائمة والمؤقتة التي سيتم تطبيقها ضمن الاستعدادات التي اتخذتها البورصة للانضمام ضمن مؤشر مورغان ستانلي (MSCI).

وقالت البورصة إن تلك الإجراءات تأتي استعدادا لانضمام الكويت لمؤشرات MSCI للأسواق الناشئة، ولتحقيق ذلك تعمل بورصة الكويت والشركة الكويتية للمقاصة على اتخاذ سلسلة من الإجراءات الدائمة والمؤقتة، وستطبق الإجراءات المؤقتة في تاريخ الانضمام المقرر في أواخر شهر نوفمبر فقط، أما الإجراءات الأخرى فستكون ذات طبيعة دائمة وجزءا من آلية التداول من الآن فصاعدا.

وحول الإجراءات الدائمة، قالت البورصة إنها ستقوم بتنفيذ تغييرات دائمة على آلية التداول من خلال تفعيل حسابات التخصيص، علما أن حساب التخصيص هو آلية مخصصة لمديري الأصول الكبيرة لتجميع أوامر العملاء، ومن ثم تسوية الصفقات وتوزيعها على العملاء في نهاية جلسة التداول، مع العلم ان هذا الشروط والتدابير ستفعل في تاريخ 8 نوفمبر 2020.

وعن إجراءات التداول في يوم الانضمام، ذكرت انه سيكون هناك تمديد لمزاد الإغلاق وجلسة التداول على سعر الإغلاق، حيث سيستمر مزاد الإغلاق لمدة 40 دقيقة، ثم تعقبه استراحة لمدة 30 دقيقة قبل بدء جلسة التداول على سعر الإغلاق لمدة 40 دقيقة.

جدير بالذكر انه سيتم اقتران أوامر البيع والشراء في وقت غير محدد لآخر دقيقتين لجلسة مزاد الإغلاق (randomized closing). بالإضافة إلى ذلك، سيسمح بتعديل الأوامر وإلغائها طوال جلسة مزاد الإغلاق.

وعن الاجراءات الإضافية في يوم الانضمام، ذكرت البورصة أنه سيتم تطبيق إجراءات إضافية لتمديد مدة رفض التزام أمين الحفظ في يوم الانضمام في مؤشر MSCI.

إجراءات المقاصة

في السياق ذاته، أعلنت الشركة الكويتية للمقاصة استعدادها لانضمام الكويت لمؤشرات (MSCI) للأسواق الناشئة، حيث تعمل الشركة بالتعاون مع بورصة الكويت على سلسلة من الاجراءات الدائمة والمؤقتة وستطبق الاجراءات المؤقتة من تاريخ 29 نوفمبر 2020 وحتى 7 ديسمبر 2020، أما الاجراءات الاخرى فستكون ذات طبيعة دائمة.

الإجراءات الدائمة

وقالت «المقاصة» إن الاجراءات الدائمة ستكون بتنفيذ تغييرات دائمة على آلية التداول من خلال إدخال نوع جديد من الحسابات وهي حسابات التخصيص، وتحدث التسوية على الحسابات المفوضة للفرد، كما تستهدف هذه الحسابات العملاء الأجانب لأمين الحفظ، وسيتم تفعيل هذه الشروط والتدابير اعتبارا من يوم الأحد المقبل.

الإجراءات المؤقتة

وعن الإجراءات المؤقتة، ذكرت «المقاصة» انه سيكون هناك تمديد وتغيير للمواعيد الخاصة ببعض العمليات التي تقوم بها الشركة الكويتية للمقاصة وهي عملية رفض التزام أمين الحفظ (Custodian Rejection) الى الساعة 5 مساء بدلا من الساعة 12 ظهرا، وسوف يتم إلغاء اعادة قبول الالتزام بالصفقة في هذه الفترة على ان يتم الابقاء على عملية القبول المتأخر للالتزام (Late Late confirmation) بحيث تتم اضافة يوم تمديد لتحويل ناتج الصفقة (يوم التداول T+3 وT+4 وT+5) وذلك حتى الساعة 1 ظهرا بدلا من يوم التداول (T+3 وT+4) فقط، كما انه سيتم تمديد مواعيد التسوية النهائية وتحديد المخفقين من (يوم التداول T+3) حتى الساعة 11:30 ظهرا بدلا من الساعة 9:30 صباحا من (يوم التداول T+3).





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى