أخبار عاجلة

البت في دعاوى المستبعدين من الترشح | جريدة الأنباء


  • تعميم صور صاحب السمو وسمو ولي العهد على الوزارات والسفارات بدءاً من يوم غدٍ بعد انتهاء فترة الحداد على الأمير الراحل طيب الله ثراه
  • الكويت أنجزت 149 بحثاً ضد جائحة كورونا آخرها العلاجات بالبروتينات المتناهية الدقّة والموجّهة ضد مجسمات التصاق الڤيروس بخلايا الجسم
  • ضرورة التعاون بين الجميع للتصدي لوباء كورونا ومنع انتشاره بما يستوجب ذلك من الالتزام الكامل بالتعليمات التي تصدرها السلطات الصحية

مريم بندق

كلَّف مجلس الوزراء، في اجتماعه الاستثنائي أمس برئاسة سمو رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد، وزارة الإعلام بتعميم صور صاحب السمو الأمير الشيخ نواف الأحمد، وسمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد، في الوزارات والمؤسسات الحكومية وبعثاتنا الديبلوماسية في الخارج، وذلك بعد ان تنتهي غدا فترة الحداد الرسمي للأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد، طيب الله ثراه.

وقالت مصادر رفيعة في تصريحات خاصة لـ «الأنباء» ان البتّ في الدعاوى القضائية التي من المتوقع ان تُرفع من مرشحين قد يتعرضون الى الاستبعاد سيتم بحد أقصى 30 الجاري، وذلك قبل 3 أيام عمل من موعد الاقتراع المحدد في 5 ديسمبر المقبل، لتمكين وزارة الداخلية من طباعة أوراق الاقتراع متضمنة أسماء الذين سيحق لهم استكمال مسيرة السباق الانتخابي.

‏من جانبه، أعلن رئيس مركز التواصل الحكومي والناطق الرسمي للحكومة طارق المزرم ان مجلس الوزراء يدعو كلاً من جمعية الشفافية الكويتية وجمعية النزاهة الوطنية الكويتية، وجمعية الصحافيين الكويتية، للاطلاع على عملية سير الانتخابات البرلمانية المقررة في 5 ديسمبر المقبل.

وأوضحت المصادر ان اللجنة المختصة كلفت بمراجعة كل الشروط الصحية لمحاولة الدمج بين تنفيذ الشروط المرفوعة من الجهات الصحية المختصة، وفي الوقت نفسه العمل على تطبيق النصوص القانونية المنصوص عليها في قانون الانتخاب في حالة استقبال الراغبين في التصويت من المصابين
أو الخاضعين للحجر الصحي.

وبينت انه وضعت إجراءات وترتيبات خاصة تنفيذا لشروط السلطات الصحية وستتولى تنفيذها كوادر طبية من استقبال الناخبين المصابين والمحجورين، وذلك عبر تسجيلهم في تطبيق «شلونك»، وستتولى التعميم وزارة الصحة.

هذا، وأحيط المجلس بالإجراءات التي اتخذتها الكويت للمشاركة في الدراسات والبحوث المحلية والعالمية لمواجهة جائحة كورونا والتي بلغ عددها 149 بحثاً، وقد تم اعتماد عدد منها ونشرها في مجلات عالمية معتمدة، والتي كان آخرها العلاجــات بالبروتينـــات المتناهية الدقة والموجهة ضد مجسمات التصاق الڤيروس بخلايا الجسم، وتعد من العلاجات المتقدمة وهي في مراحلها الأولية من الدراسات المخبرية.

مجلس الوزراء يدعو “الشفافية” و”النزاهة الوطنية” و”الصحافيين” للاطلاع على سير الانتخابات البرلمانية

أعلن رئيس مركز التواصل الحكومي والناطق الرسمي للحكومة طارق المزرم أن مجلس الوزراء دعا كلا من جمعية الشفافية الكويتية وجمعية النزاهة الوطنية الكويتية وجمعية الصحافيين الكويتية للاطلاع على عملية سير الانتخابات البرلمانية المقبلة

وفيمايلي نص بيان مجلس الوزراء

عقد مجلس الوزراء اجتماعا استثنائيا بعد ظهر امس في قصر السيف برئاسة سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد. وبعد الاجتماع، صرح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح بما يلي:

نظراً لقرب انتهاء فترة الحداد الرسمي لوفاة سمو الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد، طيب الله ثراه وجعل جنات الخلد مثواه، قرر مجلس الوزراء تكليف وزارة الاعلام بتعميم صور صاحب السمو الأمير الشيخ نواف الأحمد وسمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد، حفظهما الله ورعاهما، في جميع مقرات الوزارات والمؤسسات الحكومية والبعثات الديبلوماسية الكويتية في الخارج وذلك بعد انتهاء فترة الحداد الرسمي بنهاية يوم السبت الموافق 7/11/2020.

ثم أحاط وزير الصحة الشيخ د.باسل الصباح مجلس الوزراء بالوضع الصحي جراء انتشار فيروس كورونا المستجد والذي يشهد زيادة متسارعة في عدد الإصابات في كافة دول العالم ليصل عدد الإصابات إلى أكثر من 46 مليون إصابة وأكثر من مليون و200 ألف حالة وفاة.

كما استمع مجلس الوزراء إلى عرض مرئي قدمه كل من وكيل وزارة الصحة د.مصطفى رضا والوكيل المساعد للشؤون الفنية د. عبدالرحمن المطيري والوكيل المساعد لشؤون الصحة العامة د.بثينة المضف ود. ليلى العنزي ود. هبة الفرحان بشأن إجراءات وزارة الصحة في مواجهة جائحة كورونا تضمن شرحا مفصلا للوضع الحالي في المستشفيات الحكومية والأقسام الطبية وبالإجراءات التي تم اتخاذها منذ بداية الجائحة لتعزيز الكوادر الطبية في أقسام طبية أخرى وطواقم طبية من الخارج في أقسام الطوارئ الطبية وأقسام الباطنية والعناية المركزة والأقسام الجراحية.

كما شرحوا للمجلس الــبروتــوكــولات العلاجية المستخدمة حسب التوصيات العالمية في حال الإصابة وما بعد الإصابة بفيروس «كوفيد ـ 19»، وقد تم عرض الإجراءات التي اتخذتها الكويت للمشاركة في الدراسات والبحوث المحلية والعالمية لمواجهة الجائحة والتي بلغ عددها 149 بحثا، وقد تم اعتماد عدد منها ونشرها في مجلات عالمية معتمدة والتي كان آخرها العلاجات بالبروتينات متناهية الدقة والموجهة ضد مجسمات التصاق الفيروس بخلايا الجسم وتعد من العلاجات المتقدمة وهي في مراحلها الأولية من الدراسات المخبرية.

وقد عبر مجلس الوزراء عن بالغ شكره وتقديره للجهود المخلصة والجبارة التي بذلتها وزارة الصحة وعلى رأسهم وزير الصحة الشيخ د.باسل الصباح وجميع القياديين والعاملين في الصفوف الأمامية منذ بداية الجائحة في سبيل مكافحتها، مؤكدا على خطورة هذا الوباء وضرورة التعاون بين الجميع للتصدي له ومنع انتشاره بما يستوجب ذلك من الالتزام الكامل بالتعليمات التي تصدرها السلطات الصحية وتطبيق كل الاشتراطات الصحية الكفيلة بتجنب العدوى وتؤدي إلى القضاء على هذا الوباء وآثاره.

وحرصا من مجلس الوزراء على ضمان إجراء عملية الانتخاب لمجلس الأمة في جو من النزاهة والحرية وتمكين الناخبين في التعبير عن آرائهم واختيارهم لممثليهم في مجلس الأمة، فقد دعا مجلس الوزراء كلا من جمعية الشفافية الكويتية وجمعية النزاهة الوطنية الكويتية وجمعية الصحافيين الكويتية إلى المشاركة في الاطلاع على سير عملية الانتخاب وكل الإجراءات التي تتم حتى إعلان النتائج النهائية سعيا لتحقيق أعلى معايير الشفافية والنزاهة في الانتخابات النيابية.

 





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى