أخبار عاجلة

فحص كورونا في الصباح والرازي بعينات | جريدة الأنباء


عبدالكريم العبدالله

أعلن مدير مستشفى الصباح د.نايف الحربي عن تطبيق استخدام عينات «اللعاب» للكشف عن فيروس «كوفيدـ 19» بدلا من مسحة «الأنف ـ بلعومية» في مستشفى الصباح وبرج الرازي، وذلك بعد موافقة وزارة الصحة، وإثبات فعاليتها ونتائجها الفعالة.

وذكر الحربي أن التطبيق لاستخدام عينات اللعاب للكشف عن فيروس كورونا جاء منذ سبتمبر الماضي، وذلك بعد أن تم نشر البحث العلمي للباحثتين الكويتيتين د.فاطمة الحريش ود.هيا الطوالة في مجلة عالمية مرموقة وهي مجلة journal of clinical virology، والذي أثبت فعالية استخدام عينات اللعاب للكشف عن فيروس كورونا بدلا من المسحات، وتزامن ذلك ايضا مع إصدار ترخيص من ادارة الغذاء والدواء الاميركية FDA باستخدام عينة اللعاب لتشخيص عدوى «كوفيدـ19».

وبين أن عينات اللعاب تستخدم سواء في تشخيص الحالات او عمل المسح الروتيني لحالات الدخول للمستشفى وما قبل اجراء العمليات الجراحية وكذلك تجري للمخالطين.

بدورها، أكدت رئيس فريق كوفيد في مستشفى الصباح وبرج الرازي المشاركة في البحث العلمي لاستخدام عينات اللعاب بدلا من المسحات د.فاطمة الحريش أن تطبيق استخدام عينات اللعاب في مستشفى الصباح وبرج الرازي اثبت فعاليته وحقق نتائج اقتصادية وفنية وطبية واعدة.

وبينت أن النتائج سابقة الذكر تمثلت بأن جمع عينات اللعاب لا يحتاج الى أطباء مدربين لجمع العينات وبالتالي لا يتم استخدام معدات حماية شخصية قيمة أو تعريض الطواقم الطبية لخطر العدوى، كما يمكن عمله بعيدا عن مراكز الاختبار، وأيضا السماح به للفئات الصعبة مثل الأطفال.

من جانبها، كشفت رئيس وحدة مختبر الفيروسات في مركز يعقوب بهبهاني والمشاركة في هذا البحث العلمي د.هيا الطوالة عن ان الدراسة اثبتت نجاح عينة اللعاب للفحص عن الحمض النووي الريبوي لفيروس كورونا بنسبة 96.71%.

اما بالنسبة للأطفال، فقد أكدت رئيس قسم الأطفال بمستشفى الصباح د.إيمان العنيزي أن استخدام عينات اللعاب في الكشف عن الفيروس مع الأطفال أدى الى تفاعل إيجابي من الأمهات وتقليل تعرض الطواقم الطبية لمخاطر نقل العدوى، علما أن الأطفال يعدون من الفئات التي كانت في السابق توجد صعوبة في التحكم معها بأخذ المسحات.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى