أخبار عاجلة

الوطني إسناد مشاريع بـ 2 1 مليار | جريدة الأنباء


  • ترجيحات ببقاء سوق المشاريع الكويتي ضعيفاً.. وإسناد المشاريع ذات الأولوية فقط
  • 82 % ارتفاعاً ربعياً بقيمة المشاريع المسندة في الربع الثالث إلى 192 مليون دينار

قال تقرير صادر عن بنك الكويت الوطني إنه بعد وصول قيمة المشاريع التي تمت ترسيتها في الكويت لأدنى المستويات المسجلة منذ عدة سنوات بقيمة اجمالية بلغت 106 ملايين دينار فقط في الربع الثاني، والذي شهد تأثر النشاط التجاري بشدة على خلفية تداعيات الجائحة، عادت وتيرة إسناد المشاريع للارتفاع مجددا بنمو 82% تقريبا على أساس ربع سنوي بالربع الثالث لتصل إلى 192 مليون دينار.

إلا أن تلك القيمة لا تزال متواضعة مقارنة بمستوياتها السابقة، إذ تقل بنسبة 45% مقارنة بالربع الثالث من 2019 والتي بلغت 350 مليون دينار، وقد حصل مشروع واحد تابع لوزارة الأشغال العامة على نسبة كبيرة (86%) من إجمالي قيمة المشاريع التي تم إسنادها في ذلك الربع.

وبلغ إجمالي المشاريع التي تم إسنادها منذ بداية العام 866 مليون دينار (قيمة تراكمية)، مع استمرار التخطيط لإسناد مشاريع بقيمة تصل إلى حوالي 1.3 مليار دينار في الربع الرابع من 2020، وإذا تحققت تلك الخطط الطموحة، فستصل قيمة إسناد المشاريع في 2020 إلى 2.1 مليار دينار، وفقا لمجلة ميد، أي ما يقرب من ضعف القيمة المسجلة في 2019 والتي بلغت 1.1 مليار دينار.

ويعزى هذا الأداء الجيد نسبيا الذي شهده العام الحالي إلى إسناد بعض المشاريع الكبرى خلال الربع الأول من العام الحالي قبل فرض القيود لاحتواء تفشي الجائحة، وفي ظل الانتعاش الجزئي الذي يشهده الاقتصاد حتى الآن، فمن المرجح أن يظل سوق المشاريع ضعيفا، إذ سيتم إسناد المشاريع ذات الأولوية حسب خطة التنمية.

قطاع النقل

استحوذ قطاع النقل على نصيب الأكبر من نشاط إسناد المشاريع في الربع الثالث من 2020، إذ تم إسناد العديد من المشاريع والتي كان أكبرها حجما المشروع التابع لوزارة الأشغال العامة والخاص بتوسعة مطار الكويت: مبنى الركاب 2 الجديد (الأعمال الأرضية) بقيمة 165 مليون دينار. ومن المقرر تنفيذ مشاريع بقيمة 280 مليون دينار في الربع الرابع من 2020، بما في ذلك جزأين من الطريق الإقليمي الشمالي التابع لوزارة الأشغال العامة (189 مليون دينار).

ومن أبرز المشاريع المتوقع تنفيذها في الربع الأول من 2021 الطريق الإقليمي الشمالي التابع لوزارة الأشغال العامة (من طريق العبدلي السريع إلى التقاطع المستقبلي) ومشروع الجزء الجنوبي من مخطط الطريق الإقليمي (القسم المركزي) بقيمة 75 مليون دينار و129 مليون دينار، على التوالي.

الطاقة والمياه

شهد قطاع الطاقة والمياه نشاطا ضعيفا في الربع الثالث من 2020، إذ تمت ترسية أعمال محطتي محولات ثانوية تابعة للمؤسسة العامة للرعاية السكينة في مدينة جنوب المطلاع بقيمة 23 مليون دينار. ومن المتوقع أن يشهد القطاع نشاطا متواضعا أيضا في الربع الرابع من العام الحالي وذلك في ظل تنفيذ عدد من المشاريع الصغيرة بما في ذلك خطوط توزيع المياه العذبة من مجمع توزيع المياه في ميناء عبدالله التابع لوزارة الكهرباء والماء ومشروع محطة المحولات الرئيسية في مدينة جنوب المطلاع التابع للمؤسسة العامة للرعاية السكينة بقيمة 45 مليون دينار و39 مليون دينار، على التوالي. ووفقا لمجلة ميد، من المتوقع أن يستقر إجمالي قيمة المشاريع المقرر إسنادها ضمن قطاع الطاقة والمياه خلال النصف الأول من عام 2021 في حدود 393 مليون دينار. وتشمل أبرز تلك المشاريع المخطط تنفيذها: محطة تنقية مياه مدينة المطلاع التابع لوزارة الأشغال العامة (149 مليون دينار)، ومشروع محطة الدوحة لتحلية مياه البحر بالتناضح العكسي (المرحلة الثانية) التابع لوزارة الكهرباء والماء (130 مليون دينار) والمقرر تنفيذها خلال الربعين الأول والثاني من عام 2021، على التوالي.

النفط والغاز

تم تأجيل أو تعليق العديد من مشاريع قطاع النفط على خلفية تداعيات الجائحة وما تعكسه من تساؤلات حول الوضع الحالي والمستقبلي للطلب العالمي على النفط. ووفقا لمجلة ميد، فقد كان قطاع النفط والغاز الأكثر تضررا بين القطاعات الكويتية، إذ لم يشهد اسناد اي مشاريع حتى الآن منذ بداية العام الحالي. وتقتصر التوقعات على إمكانية ترسية أعمال مشروع مرافق إنتاج الغاز الجوراسي الوحدتين رقم JPF4 وJPF5: أعمال خارجية حول مرافق الإنتاج الجوراسية في مناطق شمال الكويت التابع لشركة نفط الكويت (35 مليون دينار) والتي تم تأجيلها من الربع الثالث من 2020. إلا أنه قد تلوح في الأفق فرصة مطلع 2021 في ظل توقع ترسية مشاريع بقيمة 455 مليون دينار. ومن المؤكد أن أكثر من نصف هذا الرقم يتوقف على مشروع مرافق انتاج الغاز الجوراسي الوحدتين رقم JPF4 وJPF5: أعمال خارجية حول مرافق الإنتاج الجوراسية التابع لشركة نفط الكويت (270 مليون دينار). بالإضافة إلى ذلك، هناك العديد من المشاريع الصغيرة في طور الإعداد للربع الأول من 2021، بما في ذلك قيام شركة نفط الكويت بتحديث محطتي تعزيز الغاز BS-140 وBS-150 (72 مليون دينار) ومرفق الإنتاج المبكر للتعامل مع إنتاج الغاز الجوراسي (45 مليون دينار).

البناء والتشييد.. ركود بطرح المشاريع

قال تقرير «الوطني» إن قطاع البناء لم يشهد أي نشاط يذكر في الربع الثالث من 2020، إلا انه من المقرر أن يتعافى في الربع الرابع، في ظل التخطيط لإسناد العديد من المشاريع بقيمة تصل إلى حوالي 628 مليون دينار.

ومن ضمن تلك المشاريع، مشروع تطوير مدينة جابر الأحمد (J3 & J2)، بقيمة 202 مليون دينار، كما تم التخطيط أيضا لتنفيذ أجزاء عديدة من مدينة صباح الأحمد بقيمة تصل إلى 231 مليون دينار في الربع الرابع من 2020.

ومن المقرر تنفيذ مشاريع بقيمة 675 مليون دينار في النصف الأول من 2021، إلا اننا نتوقع انجاز مشاريع بقيمة أقل من ذلك نظرا لتباطؤ وتيرة إسناد المشاريع. وتشمل المشاريع المتوقع اسنادها قريبا ضمن قطاع البناء والتشييد، مشروع المدن العمالية – جنوب الجهراء (148 مليون دينار) التابع لكل من هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص وبلدية الكويت، بالإضافة إلى مشروع ميناء مبارك الكبير: المرحلة 1: الحزمة 3A (271 مليون دينار) التابع لوزارة الاشغال العامة.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى