أخبار عاجلة

بالفيديو والصور قتلى وجرحى في هجوم | جريدة الأنباء


اسفر اطلاق نار عن سقوط قتلى وجرحى قرب كنيس يهودي في العاصمة النمساوية ڤيينا.

وقالت وزارة الداخلية كما نقلت عنها وكالة الأنباء النمساوية (ايه بي ايه) إن أحد المهاجمين “قتل فيما فر آخر”، لكن رويترز تحدثت لاحقا عن اعتقال مشتبه به.

ولفت المصدر نفسه إلى إصابة عنصر في الشرطة بجروح خطيرة.

وقال شاهد رداً على سؤال لقناة تلفزيونية إنه رأى “شخصا يركض حاملا سلاحاً رشاشاً وكان يطلق النار بوحشية”، ووصلت الشرطة عندها الى المكان وردت. واورد شاهد آخر أن “ما لا يقل عن خمسين عيارا ناريا” تم إطلاقها.

وكتب رئيس الجالية اليهودية في ڤيينا أوسكار دويتش على تويتر “حتى الآن، لا يمكن تحديد ما إذا تم استهداف الكنيس”. نقلت عنه وسائل إعلام نمساوية أن الكنيس كان مغلقا وإطلاق النار جرى في الشارع أمامه.

وزير الداخلية النمساوي رجح أن إطلاق النار “هو هجوم إرهابي”. ونقلت قناة الجزيرة أن وسائل إعلام نمساوية تحدثت عن سقوط 7 قتلى وعدة جرحى في الهجوم المسلح، ودعت شرطة ڤيينا إلى تجنب الأماكن العامة.

المسلحين هاجموا 6 مواقع بالقرب من المعبد والسلطات توقف حركة القطارات وسط حالة من الذعر بين المدنيين

واضاف وزير الداخلية كارل نيهامر لقناة (أو.آر.إف) النمساوية “يمكنني في الوقت الحالي تأكيد أننا نعتقد أن هذا هجوم إرهابي واضح شارك به عدة اشخاص”.

وطالب نيهمار السكان بالابتعاد عن وسط فيينا حاليا وخاصة منطقة (شفيدن بلاتز) حيث يقع المعبد اليهودي. واوقفت حركة القطارات تحت الارض التي تمر في المنطقة الرئيسية في قلب فيينا.

واظهر التلفزيون النمساوي مقاطع فيديو لمهاجمين اثنين يرتديان ملابس بيضاء وهما يطلقان النار من بنادق أوتوماتيكية. وسادت حالة من الهلع وسط فيينا وسط تواجد أمني كثيف مع تحليق طائرات مروحية تابعة للشرطة.

ونقلت وسائل الاعلام النمساوية عن الشرطة أن المسلحين هاجموا 6 مواقع مجاورة لشارع يضم المعبد المركزي، وانها تتعامل مع حادثة احتجاز رهائن في مطعم كذلك وهو ما لم تؤكده الشرطة.

ولم تستبعد وزارة الداخلية امكانية ارتداء أحد المهاجمين حزاما ناسفا.

وناشدت الشرطة الجمهور عدم رفع فيديوهات أو صور عن الحادثة وقالت ” لا تنشروا فيديوهات أو صورا في وسائل التواصل الاجتماعي لأن ذلك يهدد قوات الأمن والسكان المدنيين أيضا”.

وعلى الفور توالت ردود الفعل المنددة بالهجوم، حيث أدان الاتحاد الأوروبي “بشدة” الهجوم “الجبان” ، وعبر رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل عن صدمته بالهجوم.

ودعت برلين إلى عدم “الاستسلام للكراهية”، ووصفت الخارجية الألمانية الحادث بالـ” أخبار المرعبة والمقلقة”.

وأعربت مصر، في بيان صادر عن وزارة الخارجية، عن بالغ إدانتها للحادث الإرهابي.

كما تقدمت مصر بخالص تعازيها لذوي الضحايا وتمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين، مؤكدةً وقوف الحكومة والشعب المصري مع حكومة وشعب النمسا في ذلك الحادث الغاشم، ومعربةً عن ثقتها في تجاوز الشعب النمساوي الصديق لهذا الموقف الأليم.

وجدّدت مصر رفضها القاطع لكافة أشكال العنف والتطرف والجرائم الإرهابية، ومطالبتها بضرورة تكاتُف وتكثيف الجهود الدولية من أجل التصدي للإرهاب.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى