أخبار عاجلة

77 3 مليون دينار تعاملات المطلعين | جريدة الأنباء


شريف حمدي

شهدت تعاملات المطلعين على بواطن الأمور في الشركات المدرجة بالبورصة الكويتية انخفاضا، لافتاً على مستوى قيمة التعاملات خلال تعاملات التسعة أشهر الماضية، حيث تراجعت بنسبة 72% تقريبا مقارنة بذات الفترة من العام الماضي.

إذ بلغت قيمة تعاملات التسعة أشهر الأولى من العام الحالي 77.3 مليون دينار مقابل 279.3 مليون دينار في الفترة المماثلة من 2019، ويرجع ذلك لسببين رئيسيين، الأول تفشي فيروس كورونا خاصة في النصف الأول من العام وما نتج عنها من تداعيات سلبية، والثاني هو عدم تكرار عمليات بيع وشراء قوية وبقيم كبيرة كالتي شهدتها الفترة المماثلة من 2019 على أسهم بنك الخليج، وهي الفترة التي شهد البنك فيها تغيرات لافتة على مستوى خارطة ملكياته.

ووفقاً لرصد اجرته «الأنباء» يعتمد على وحدة ابحاثها الاقتصادية، تبين ان الجالسين على المقاعد الوثيرة واصلوا عمليات اقتناء الأسهم خلال التسعة اشهر الأولى من 2020، وذلك وفقا لما يلي:

٭ بلغت قيمة عمليات الشراء 47.5 مليون دينار، تمت من خلال 48 عملية على أسهم 20 شركة، وهي تشكل نحو 61.5% من إجمالي تعاملات المطلعين خلال الفترة المذكورة اعلاه.

٭ بلغت قيمة عمليات البيع في تعاملات المطلعين 29.8 مليون دينار، تمت من خلال 37 عملية على أسهم 18 شركة، وهي تشكل نحو 38.5% من إجمالي قيمة التعاملات.

٭ تبين من الرصد أن التداولات كانت عبارة عن 99 عملية تنوعت ما بين الشراء والبيع ونقل الملكية، وتمت على اسهم 34 شركة مدرجة بسوق الأسهم الكويتي.

٭ شهدت تعاملات التسعة أشهر تنفيذ 12 عملية نقل ملكية على أسهم 6 شركات هي المزايا، بيتك، ارجان، المنار، الصالحية، بالإضافة إلى ميزان.

٭ لوحظ خلال تعاملات التسعة أشهر الأولى من العام الحالي أن الربع الثالث شهد قفزة في قيمة التعاملات مقارنة بالربعين الآخرين، إذ بلغت القيمة للثلاثة أشهر الأخيرة 53 مليون دينار مقابل 3 ملايين دينار بالثلاثة أشهر الأولى، و21.3 مليون دينار للثلاثة أشهر الثانية، وبدا جلياً ان المطلعين تفاعلوا مع تحسن أداء البورصة الكويتية في الربع الثالث مع عودة الحياة لطبيعتها تدريجيا، وبالتالي عودة النشاط الاقتصادي.

٭ اقرضت شركتي دبي الأولى وأسيكو نحو 2.3 مليون سهم، وذلك في ظل تفعيل آلية صانع السوق، بواقع 1.750 مليون سهم للأولى و550 ألف سهم للثانية.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى