أخبار عاجلة

مليار دينار طارت من البورصة في 3 | جريدة الأنباء


شريف حمدي

واصلت بورصة الكويت أمس مسلسل خسائرها المستمر على كل المستويات في الفترة الأخيرة على وقع استمرار الضغط على العديد من الأسهم وفي مقدمتها الأسهم القيادية بالسوق الأول الذي يقود السوق ككل في الاتجاه الهابط منذ نحو أسبوعين.

وما زالت البورصة متأثرة بعوامل سلبية عدة، في مقدمتها عمليات جني الأرباح على الكثير من الأسهم، فضلا عن تنامي المخاوف من تفشي فيروس كورونا حول العالم، وهو الأمر الذي يلقي بظلاله على أسواق المال من جهة وعلى حجم الطلب على النفط من جهة أخرى وسط تراجع ملحوظ في الطلب ومن ثم الأسعار. وعلى إثر هذه الخسائر المتتالية لمؤشرات البورصة، ارتفعت نسبة الخسائر السوقية في الفترة الأخيرة لتتجاوز 11% منذ بداية العام بعد أن كانت عند نحو 6% حتى منتصف أكتوبر الجاري.

وخسرت القيمة أمس 244 مليون دينار ليتجاوز إجمالي خسائر آخر 3 جلسات المليار دينار، ووصلت القيمة السوقية لبورصة الكويت أمس إلى 31.5 مليار دينار من 31.74 مليار دينار أول من أمس. وتراجعت السيولة المتدفقة للسوق في جلسة تعاملات امس بنسبة 8.5%، إذ بلغت 61.9 مليون دينار تراجعا من 67.7 مليون دينار أول من أمس، وكعادة السيولة تركزت في الأسهم القيادية التي تستحوذ يوميا على النصيب الأكبر من قيمة التداول، إذ استحوذت 5 أسهم قيادية أمس على 67% من السيولة، تصدرها سهم بيتك بـ 13.7 مليون دينار تلاه سهم الوطني بـ 12.6 مليون دينار، ثم سهم أهلي متحد بـ 8.2 ملايين دينار، ثم سهم زين بـ 4.4 ملايين دينار، وسهم الدولي بـ 2.8 مليون دينار، وجميع هذه الأسهم سجلت تراجعات سوقية باستثناء سهم أهلي متحد الذي ارتفع بنسبة 0.4%.

وانخفضت أحجام التداول أمس بنسبة 1.4% لتصل إلى 230.3 مليون سهم مقابل 233.6 مليون سهم بجلسة أول من أمس، وسجلت مؤشرات 9 قطاعات هبوطا بصدارة «التكنولوجيا» بتراجع نسبته 9.3%، بينما ارتفعت مؤشرات 3 قطاعات أخرى يتصدرها «التأمين» بنسبة 1.1%.

وتراجعت المؤشرات بشكل جماعي للجلسة الرابعة على التوالي، وكان مؤشر السوق الأول سجل 0.9% انخفاضا بتراجع 57 نقطة ليصل إلى 5979 نقطة، كما تراجع مؤشر السوق الرئيسي بنسبة 0.23% خاسرا 10 نقاط ليصل إلى 4333 نقطة، وتراجع مؤشر السوق العام بنسبة 0.8% خاسرا 42 نقطة ليصل إلى 5426 نقطة.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى