أخبار عاجلة

أثر الانتخابات الأميركية على الكويت | جريدة الأنباء


  • الندوة تستعرض التحديات الكبيرة أمام منطقة الخليج ومنها انهيار أسعار النفط وتزايد حدة الصراع الجيوسياسي بين الولايات المتحدة والصين وإيران
  • صباح محمد الصباح: نتعاون مع المؤسسات البحثية المحلية تنفيذاً لخطة «نادي هارفارد الكويت» الداعمة للنقاش المثمر حول القضايا التي تخص المجتمع
  • عبدالعزيز العنجري: سعداء بالتعاون مع «هارفارد» ونتطلع إلى أن يكون ذلك مصدراً نافعاً لعموم المهتمين لما يزخر به النادي من كفاءات

أعلن مركز ريكونسنس للبحوث والدراسات، عن تنظيم ندوة مباشرة يوم الجمعة المقبل 30 الجاري، بعنوان «الانتخابات الأميركية وأثرها على الخليج» بالتعاون مع «نادي هارفارد الكويت»، وذلك الساعة 8:30 مساء – 10:00 مساء بتوقيت الكويت، عبر رابط تطبيق برنامج «زووم»، وسيكون الرابط متاحا لعموم الراغبين بالمشاهدة الحية من خلال حساب المركز على تويتر @ReconnResearch.

وكما هو معروف فإن حدة أزمة كورونا التي أصابت العالم في ازدياد، كما أن الكويت خصوصا ومنطقة الخليج عموما تواجه تحديات كبيرة على المدى الطويل، في مقدمتها انهيار أسعار النفط، فضلا عن تأثر قطاعات أخرى أوشك كثير منها على الانهيار، إضافة إلى تزايد حدة الصراع الجيوسياسي بين الولايات المتحدة والصين وإيران وما سيكون لذلك من آثار على المنطقة، بالإضافة لاستمرار تأثر المنطقة بمشكلات عالقة مازالت بلا حلول ناجعة، وهو ما ينبئ بتغيرات غير مسبوقة ستتأثر بها دول الخليج، حتى بعد انحسار أزمة كورونا، وعليه ستناقش الندوة المتغيرات المحتملة على السياسة الخارجية الأميركية تجاه الخليج وعرض وجهات نظر من خبراء ومختصين بالجوانب الأمنية والاقتصادية والجيوسياسية.

وسيشارك في الندوة، كل من:

1- أ.ديفيد دي روش، أستاذ في مركز الشرق الأدنى وجنوب آسيا للدراسات الإستراتيجية (NESA) في جامعة الدفاع الوطني في واشنطن العاصمة، حيث تخصص في دول شبه الجزيرة العربية، والأمن الإقليمي لدول مجلس التعاون الخليجي، وأمن الحدود، وعمليات نقل الأسلحة، والدفاع الصاروخي، ومكافحة الإرهاب، وعضو المجلس الاستشاري لمركز ريكونسنس.

قبل انضمامه إلى NESA عمل بالمناصب التالية: مدير بمكتب وزير الدفاع لمنطقة الخليج وشبه الجزيرة العربية، كما تولى منصب مسؤول الاتصال بوزارة الدفاع في وزارة الأمن الداخلي، كما كان مدير عمليات الناتو حيث صاغ توجيهات النهج الشامل لحلف الناتو.

2- د.عباس كاظم، مدير برنامج العراق في المجلس الأطلسي بواشنطن، والمشرف العام على (إدارة الشأن العراقي) بمركز ريكونسنس، الخبير في الشؤون العراقية والباحث المتمرس في السياسة الخارجية، والذي يركز حاليا في مشاريعه البحثية على آلية إعادة بناء الاقتصاد السياسي في العراق، ولديه عدة مؤلفات مهمة مختصة بالشأن العراقي، والمذاهب، والأحزاب السياسية.

3- فيصل عبداللطيف الحمد، الرئيس التنفيذي لشركة الوطني للاستثمار، ومنذ تعيينه في 2007، شغل العديد من المراكز القيادية في الشركة. وقبل انضمامه إلى شركة الوطني للاستثمار، شغل العديد من المناصب القيادية في مؤسسات تجارية رائدة أخرى، حيث كان المدير العام لشركة أجيليتي، والمدير المستشار بشركة ويلينغتون للإدارة الدولية في لندن، المملكة المتحدة. وقد حصل على درجة البكالوريوس من جامعة شيكاغو، كما حصل على ماجستير إدارة الأعمال من كلية إدارة الأعمال بجامعة هارفارد.

4- الشيخ نواف سعود الصباح، الرئيس التنفيذي لشركة البترول الكويتية العالمية (Q8)، التابعة لمؤسسة البترول الكويتية والرئيس التنفيذي للشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية (كوفبيك) وأمضى 14 عاما في مؤسسة البترول الكويتية شغل فيها منصب المستشار العام للمؤسسة، وكان رئيسا لمكتب مؤسسة البترول الكويتية في واشنطن، ومسؤولا عن تطوير فرص الأعمال التجارية وتحليل السياسات في الولايات المتحدة، وقد حصل الشيخ نواف سعود الصباح على درجة البكالوريوس بامتياز مع مرتبة الشرف من كلية وودرو ويلسون للشؤون العامة والدولية بجامعة برينستون، ودكتوراه في القانون بامتياز مع مرتبة الشرف من كلية الحقوق بجامعة هارفارد.

وستدير الندوة كيرستن فونتنروز، مديرة مبادرة سكوكروفت للشرق الأوسط في المجلس الأطلسي، وعضو المجلس الاستشاري لمركز ريكونسنس. والتي شغلت خلال 20 عاما عدة مناصب معنية بشؤون الشرق الأوسط، حيث شغلت منصب مدير شؤون الخليج في مجلس الأمن القومي التابع للبيت الأبيض. وهي حاصلة على درجة البكالوريوس في دراسات الشرق الأوسط من كلية وليام وماري، وماجستير في دراسات الشرق الأوسط من جامعة إنديانا، وماجستير إدارة الأعمال من جامعة هارفارد.

آثار إيجابية

وعن التعاون الجديدة بين «مركز ريكونسنس» و«نادي هارفارد الكويت»، صرح رئيس نادي هارفارد الكويت، الشيخ صباح محمد صباح السالم الصباح بأن «النادي يقوم من خلال المشاركة مع مركز ريكونسنس في هذه الندوة بالعمل على التعاون مع المؤسسات البحثية المحلية، وذلك تنفيذا لخطة النادي الداعمة للنقاش المثمر حول القضايا التي تخص المجتمع. حيث إننا نؤمن بأهمية العمل الجماعي وما ينتج عنه من آثار إيجابية فيها خدمة للكويت والصالح العام، ونجد فيما يقوم به مركز ريكونسنس من توفير منصة حوار وبناء جسور تواصل بمستوى مهني عال جانبا مكملا لرؤية نادي هارفرد الكويت، الذي يسعى إلى إقامة علاقات متبادلة بين جامعة هارفارد وخريجيها بشكل خاص والمجتمع الاوسع بشكل عام، حيث تأسس النادي في العام 2018 بدعم وإشراف مباشرين من جمعية خريجي جامعة هارفارد، ويضم اكثر من 300 عضو سيكونون أساسا لهذا التعاون المثمر بجوانب البحوث والندوات وورش العمل مع مركز ريكونسنس»

تعاون مشترك

وقال المؤسس والرئيس التنفيذي لمركز ريكونسنس، عبدالعزيز محمد العنجري، إن «المركز تأسس في 2019 وفق رؤية واضحة، وهي أن يكون منصة حوار فعالة للأفكار والآراء المتعددة، ومناقشة مختلف الموضوعات من خلال الندوات وورش العمل، بالإضافة الى إعداد البحوث والدراسات ذات الصلة، بمشاركة نخب فاعلة في الدوائر السياسية والثقافية والعلمية والأدبية من الكويت والعالم، ونحن سعداء بهذا التعاون المشترك مع نادي هارفارد، ونتطلع إلى أن يكون إنتاج هذه الشراكة المعرفية والثقافية مع أعضاء نادي هارفارد الكويت مصدرا نافعا لعموم المهتمين لما يزخر به النادي من كفاءات وقيادات مهنية».





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى