أخبار عاجلة

مصر تنتصر للكويت ورموزها وتعاقب | جريدة الأنباء


  • وزير القوى العاملة المصري لـ «الأنباء»: اتخذنا أشد أنواع العقاب بحق المسؤول المسيء ولن نسمح لأحد بالمساس بعلاقتنا مع الكويت
  • من يحاول تعكير علاقاتنا المتينة والقوية مع الكويت على كل المستويات شعباً وحكومة سيتم بتره بتراً كاملاً«القوى العاملة المصرية»: ما حدث تجاوز وإخلال «شخصي» وأَقلنا معاون الوزير وأحلناه للتحقيق «فوراً»السفير المصري: تصرف فردي.. والمسيء للكويت لن يكون في موقع يسمح له بتكرار مثل هذه التصرفات

أسامة أبو السعود

اتخذت السلطات المصرية إجراء عقابيا فوريا وحاسما بحق مسؤول في وزارة القوى العاملة أساء إلى رموز الكويت.

أكد وزير القوى العاملة المصري محمد سعفان قوة ومتانة العلاقات المصرية – الكويتية، مشددا على أنه «لن يسمح بأي تجاوز أو مساس بحق العلاقات المتميزة بين البلدين الشقيقين».

وقال الوزير سعفان في تصريحات خاصة لـ «الأنباء» من القاهرة صباح أمس «اتخذت أشد انواع العقاب بإقالة المسيء للكويت ولن أسمح أبدا بتلك الصغائر الشخصية».

وأشار الى ان ما صدر من هذا المسؤول عبر صفحته الشخصية عبر موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» هو أمر لا يمت للحكومة المصرية بأي صلة.

وتابع قائلا «علاقتنا بالكويت الشقيقة على كل المستويات شعبا وحكومة وقيادة متينة وقوية ولن تعكرها تلك الصغائر، ومن يحاول ذلك سيتم بتره بترا كاملا».

وشدد الوزير سعفان على انه اكد في بداية اجتماعات الدورة 92 لمجلس إدارة منظمة العمل العربية من خلال المنصة الالكترونية «زووم» صباح أمس السبت على ان مصر قيادة وحكومة وشعبا لا تقبل ابدا المساس بالكويت الشقيقة او اي بلد عربي وتم اتخاذ الاجراءات الرادعة بحق المسؤول عن ذلك.

وكانت وزارة القوى العاملة المصرية استنكرت أمس السبت ما صدر من أحد مسؤوليها من الاساءة بحق الكويت ورموزها وذلك عبر وسائل التواصل الاجتماعي الشخصي (الفيسبوك).

ورفضت الوزارة في بيان لها نقلته وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية «كليا» ما صدر من احد مسؤوليها، مشددة على انها اتخذت الاجراءات القانونية «على الفور» بحق المسؤول عن هذه الاساءة.

وأكدت أن ما صدر من هذا المسؤول عبر وسائل التواصل الاجتماعي «يعتبر تجاوزا وإخلالا ولا يمت من قريب أو بعيد بصلة للحكومة المصرية حيث إن ما صدر من هذا المسؤول جاء من خلال صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي».

وكشفت الوزارة عن أنها قامت بإقالة «معاون وزير القوى العاملة» من منصبه فضلا عن احالته الى التحقيق «فورا» أمام لجنة قانونية على مستوى عال للتحقيق في الموضوع وإصدار قرار بإيقافه عن العمل فترة التحقيق.

وأكدت وزارة القوى العاملة في ختام بيانها «حرصها على العلاقة الوطيدة والقوية بين مصر والكويت شعبا ودولة لاسيما في ضوء اشتراك مواطني البلدين في نضالات مشتركة امتزجت فيها دماؤهم الزكية تضامنا مع بعضهما البعض».

وأضافت أن «هذه العلاقات تتمتع باهتمام الجانبين وتحظى بحرصهما المتبادل على تنميتها الى آفاق أرحب بما يحقق المصلحة المشتركة للشعبين».

استنكار الكويت

وكان نائب وزير الخارجية خالد الجارالله أعرب عن استنكار واستياء ورفض الكويت الشديد للإساءات الصادرة من معاون وزير القوى العاملة المصري التي استهدفت الدولة ورموزها، معتبرا إياها «ممارسات مشينة» تستوجب من السلطات المصرية اتخاذ إجراءات قانونية بحق هذا المسؤول الرسمي.

وقال الجارالله في بيان صادر عن وزارة الخارجية إنه تم ظهر الجمعة استدعاء سفير جمهورية مصر العربية لدى البلاد طارق القوني وذلك في أعقاب الإساءات التي صدرت مساء أمس عبر وسائل التواصل الاجتماعي على لسان معاون وزير القوى العاملة المصري.

وذكر الجارالله أنه نقل للسفير المصري «استنكار واستياء ورفض الكويت» لصدور مثل هذه الإساءات ومن مسؤول رسمي في الدولة والتي «استهدفت الكويت ورموزها».

وأوضح أن وزارة الخارجية الكويتية طلبت رسميا من السلطات المصرية بأن تبادر وعلى الفور باتخاذ الإجراءات القانونية تجاه ما صدر من إساءات وإحالة من وراءها للتحقيق وذلك للوقوف على الملابسات والأسباب وراء إصدارها تمهيدا لاتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة الكفيلة بردع هذه الممارسات المشينة، و«إعادة الاعتبار للعلاقات الأخوية بين البلدين» بعد ما تعرضت له من مساس.

وأضاف أنه أبلغ السفير كذلك بأن وزارة الخارجية الكويتية ستتابع ما ستتخذه السلطات المصرية من إجراءات والتي على ضوئها «ستحتفظ بحقها في اتخاذ ما يلزم من إجراءات» لردع هذه الإساءات للكويت ورموزها و«إعادة الاعتبار للعلاقة الأخوية بين البلدين» وضمان عدم المساس بها.

من جانبه، أعرب السفير المصري عن رفضه واستنكاره لهذه الإساءات في حق الكويت ورموزها، مؤكدا أنه قد تلقى اتصالا (الجمعة) من المسؤولين في وزارة الخارجية المصرية أكدوا خلاله عزم السلطات المصرية اتخاذ الإجراء اللازم بحق المسؤول عن هذه الإساءات.

وعقب اللقاء، أكد السفير المصري أن ما حدث ما هو إلا تصرف فردي لا يعبر نهائيا عن حقيقة العلاقات بين البلدين والشعبين الشقيقين، والتقدير الكبير الذي تكنه مصر قيادة وحكومة وشعبا للكويت وقاداتها.

وأوضح السفير طارق القوني أن وزير القوى العاملة قد وجه على الفور بإجراء تحقيق مع المسؤول بالوزارة، واتخاذ كل الإجراءات اللازمة تجاهه، مشيرا إلى ان المسيء لن يكون في موقع يسمح له بتكرار مثل هذه التصرفات.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى