أخبار عاجلة

سمو الشيخ مشعل الأحمد وليا للعهد | جريدة الأنباء


مريم بندق

أصدر صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد أمرا أميريا بتزكية سمو الشيخ مشعل الأحمد ولياً للعهد، وأُبلغ الأمر الأميري أمس لمجلس الأمة، ليتم التصويت والمبايعة وأداء اليمين الدستورية في جلسة برلمانية علنية خاصة تعقد في التاسعة من صباح اليوم. وبحسب المادة رقم 60 من الدستور تنص اليمين الدستورية على «أقسم بالله العظيم أن أحترم الدستور وقوانين الدولة، وأذود عن حريات الشعب ومصالحه وأمواله، وأصون استقلال الوطن وسلامة أراضيه»، وستتم اليمين الدستورية مشفوعة بعبارة «وأن أكون مخلصا للأمير» الواردة في المادة 63 من الدستور.

وسمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد خير سند وعضيد لصاحب السمو الأمير الشيخ نواف الأحمد، فقد قضى عقودا من حياته في العمل بالجهات الأمنية والعسكرية، الأمر الذي جعله أحد أهم رجال الأمن في البلاد ومنحه خبرات أمنية كبيرة سخّرها في الحفاظ على مقدرات البلاد وصيانة أمنها واستقرارها.

وتولى سمو الشيخ مشعل الأحمد منصب نائب رئيس الحرس الوطني بدرجة وزير منذ 2004، أي منذ 17 عاما، حيث أصدر المغفور له بإذن الله الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد مرسوما أميريا بتعيينه نائبا لرئيس الحرس الوطني بدرجة وزير.

وتمكن سمو الشيخ مشعل الأحمد المولود في 1940 والذي تخرج في كلية هاندون للشرطة في بريطانيا عام 1960، من المساعدة في إصلاح الحرس الوطني، وقد لعب الحرس الوطني تحت قيادته دورا مهما في مواجهة الحكومة لجائحة كورونا، وكان قبل ذلك رئيسا للمباحث العامة برتبة عقيد منذ عام 1967 حتى عام 1980، وقد تحولت في عهده إلى جهاز أمن الدولة وتولى رئاسة الجهاز لنحو 13 عاما بعدما انضم إلى وزارة الداخلية في الستينيات من القرن الماضي، وعينه الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد عام 1977 رئيسا لديوانية شعراء النبط.

ويعتبر اسم سمو الشيخ مشعل «الأول» بين الذين عهدت إليهم من أسرة آل الصباح بأمانة ولاية العهد.

هذا، وأعلن وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ علي الجراح أن أسرة آل الصباح الكرام قد باركت تزكية حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد لسمو الشيخ مشعل الأحمد ولياً للعهد.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى