أخبار عاجلة

وضع الحكومة دستوري ولا يوجد ما | جريدة الأنباء


  • رئيس الوزراء يعرب عن خالص التهنئة وصادق الدعوات لصاحب السمو الأمير الشيخ نواف الأحمد مبتهلين إلى الله أن يمد سموه بالصحة والعمر المديد والتوفيق والسداد ليكون خير خلف لخير سلف
  • مجلس الوزراء يستذكر بكل الاعتزاز والفخر الأعمال الجليلة والتضحيات والإنجازات التي قدمها سمو الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد طيب الله ثراه والسهر على إعلاء مكانة وسمعة الكويت وإبراز وجهها الحضاري والإنساني ودعم قضايا السلام
  • الخالد يعرب عن عميق الشكر للمواطنين ولقادة وممثلي الدول الشقيقة والصديقة والمقيمين لمشاعر الوفاء والود والتقدير إزاء المصاب الجلل بفقد سمو الأمير الراحل
  • اعتماد قائمة المشاريع التي سيتم تنفيذها اختياريا من الملتزمين ببرنامج الأوفست
  • المجلس يشيد بجهود ” الاستثمار المباشر ” لتعزيز مكانة الكويت اقتصاديا وتحسين بيئة الأعمال وجذب رؤوس الأموال
  • قبول التبرع المقدم من جواد بو خمسين بقيمة تتراوح بين 2,5 و3,5 ملايين دينار لتصميم وإنشاء وإنجاز مركز للكشف المبكر عن أمراض السرطان
  • تشكيل لجنة للنظر في إعفاء المستوردين من غرامات التأخير ورسوم الأرضيات في الموانئ والمنافذ الجمركية خلال الحظر الجزئي أو الكلي

مريم بندق

طمأنت مصادر مطلعة في تصريحات خاصة لـ «الأنباء» الى ان مجلس الوزراء يضع نصب عينيه أن تتواءم المعالجات للقضايا المطروحة ومنها فض دور الانعقاد الرابع والدعوة الى عقد الجلسات البرلمانية الخاصة مع صحيح القانون ونصوص الدستور.

وأعربت المصادر عن قناعتها بجدوى ودستورية الجلسات البرلمانية الخاصة بالبت في الترتيبات المصيرية ومداولات القوانين المعلقة، والتي ستعقد هذا الأسبوع وتحديدا يوم الاربعاء وتمتد الى الخميس اذا احتجنا الى ذلك.

من جانبها، أكدت مصادر خاصة لـ «الأنباء» ان القوانين الصادرة يوم الثلاثاء الماضي دستورية وسارية، مشيرة الى عدم انحسار الصفة الدستورية عن الحكومة ورئيسها بوفاة صاحب السمو الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد، طيب الله ثراه، حيث انه لأول مرة لا يتولى رئيس الوزراء منصب الأمير مؤقتا وذلك بعد فصل ولاية العهد عن رئاسة مجلس الوزراء، ولذلك لم تضطر الحكومة الى تقديم استقالة لتحتاج الى ان تقسم من جديد.

وزادت المصادر قائلة: انه بوفاة الأمير تمت المناداة بولي العهد أميرا، ولم يستدع الامر استقالة الحكومة.. ولم يرد في الدستور اي اشارة من قريب او بعيد عن استقالة الحكومة عند وفاة الأمير، ومع ذلك يملك الأمير الجديد إن أراد إعفاء رئيس مجلس الوزراء في أي وقت فما جدوى استقالتها عند الوفاة؟ ومن أين أتى اصحاب الرأي بضرورة استقالة الحكومة؟

وتحدثت المصادر عن ترتيبات لدخول أعداد مقننة من الفئات الـ10 المحددة من قبل مجلس الوزراء والتي تشمل المهن الطبية والتمريضية والفنية والقضاة، واعضاء السلك القضائي، والخبراء، والاستشاريين، والفرق الفنية بالنفط، والكهرباء والماء، والعقود الحكومية التنموية الكبرى.

وكشفت المصادر عن ان هناك طلبا من وزارة التربية لإدراج المعلمين ضمن هذه الفئات.

مجلس الوزراء : لا انتقال إلى المرحلة الخامسة ولا تقليص للدول المحظورة

أعلنت مصادر مطلعة في تصريحات خاصة لـ” الأنباء ” ان مجلس الوزراء لم يصدر في جلسته التي استمرت حتى ساعة متأخرة من مساء أمس و التي ترأسها سمو رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد قرارا بالانتقال الى المرحلة الخامسة من خطة العودة الى الحياة الطبيعية.

وذكرت المصادر ان المجلس لم يقلص الدول الـ34 المحظور دخول القادمين منها مباشرة الى البلاد استنادا الى تقارير الجهات الصحية .

إجراءات رادعة قريباً لغير الملتزمين بالاشتراطات الصحية

قالت مصادر مطلعة في تصريحات خاصة لـ” الأنباء” ان الجهات المختصة تتأهب لتطبيق الاجراءات الرادعة المنصوص عليها في القوانين واللوائح لمواجهة حالات استرخاء وتهاون البعض في الالتزام بالاشتراطات الصحية.

‏وبحسب البيان الرسمي فقد عبر مجلس الوزراء عن القلق إزاء مظاهر التراخي والتهاون في الالتزام بالاشتراطات والتعليمات الصحية، مؤكداً على ضرورة أخذ كل وسائل الحيطة والحذر والالتزام الجاد بالقواعد الصحية تجنباً لمخاطر انتشار عدوى جائحة كورونا وحفاظاً على صحة وسلامة المواطنين والمقيمين.

وجاء ذلك بعد ان شرح وزير الصحة الشيخ د. باسل الصباح للمجلس آخر تطورات الوضع الصحي في البلاد من واقع أعداد حالات الإصابات والمتعافين والوفيات ومن يتلقون العلاج في المستشفيات وفي العناية المركزة، حيث يلاحظ ارتفاع أعداد الوفيات ومن يتلقون العلاج ومن في العناية المركزة.

وفيما يلي نص بيان مجلس الوزراء:

استهل مجلس الوزراء أعماله باستعراض ردود الفعل المحلية والخارجية إزاء نبأ وفاة سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الحاكم الخامس عشر لدولة الكويت يوم الثلاثاء الماضي مستذكرا بكل الاعتزاز والفخر الأعمال الجليلة والتضحيات المشهودة التي قدمها سموه طيلة مسيرته الزاخرة بالعمل المخلص والإنجازات والسهر على إعلاء مكانة الكويت وسمعتها وإبراز وجهها الحضاري والإنساني ودعم قضايا السلام في مختلف بقاع العالم مؤكدا أن هذه الصفحات الناصعة ستظل وتبقى خالدة في ذاكرة التاريخ مدى الدهر.

وفي هذا الصدد عبر سمو رئيس مجلس الوزراء عن عميق الشكر والعرفان والامتنان للشعب الكويتي الوفي ولقادة وممثلي الدول الشقيقة والصديقة وللأخوة المقيمين على أرض الكويت الطيبة وكذلك المشاعر العفوية الشعبية في مختلف بقاع العالم التي عبرت عن مظاهر الود والتقدير والوفاء التي فاضت به مشاعرهم الكريمة إزاء هذا المصاب الجلل ومشاركة دولة الكويت أحزانها مما كان له أطيب الأثر في تخفيف المصاب على أهل الكويت سائلا المولى العزيز أن يتغمد الفقيد الكبير برحمته الواسعة ورضوانه وأن ينعم عليه بجناته مع الأبرار والصالحين وأن يلهم أهل الكويت جميعا الصبر والسلوان.

هذا وقد أعرب سمو رئيس مجلس الوزراء عن خالص التهنئة وصادق الدعوات لحضرة صاحب السمو الأمير الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح مبتهلين إلى الله تعالى أن يمده بموفور الصحة والعمر المديد والتوفيق والسداد ليكون خير خلف لخير سلف ولكل ما فيه خير الكويت وأهلها ورفعتها وازدهارها.

من جانب آخر شرح وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل حمود الصباح للمجلس آخر تطورات الوضع الصحي في البلاد من واقع أعداد حالات الإصابات والمتعافين والوفيات ومن يتلقون العلاج في المستشفيات وفي العناية المركزة حيث يلاحظ ارتفاع أعداد الوفيات ومن يتلقون العلاج في العناية المركزة.

وقد عبر مجلس الوزراء عن القلق إزاء مظاهر التراخي والتهاون في الالتزام بالاشتراطات والتعليمات الصحية مؤكدا على ضرورة أخذ كل وسائل الحيطة والحذر والالتزام الجاد بالقواعد الصحية تجنبا لمخاطر انتشار العدوى وحفاظا على صحة وسلامة المواطنين والمقيمين.

كما أحيط مجلس الوزراء بالتوصية الواردة ضمن محضر اجتماع لجنة الشؤون الاقتصادية بشأن التقرير السنوي الخامس لهيئة تشجيع الاستثمار المباشر المتضمن الإحصائية الخاصة بنشاط الهيئة ومشروعاتها.

وأشاد المجلس بالجهود المميزة التي تبذلها هيئة تشجيع الاستثمار المباشر لتعزيز مكانة دولة الكويت اقتصاديا وتحقيق التطور المستمر لتحسين بيئة الأعمال وجذب رؤوس الأموال بما يعزز النمو وتنويع مصادر الدخل.

ثم ناقش مجلس الوزراء توصية اللجنة بشأن تنفيذ التزامات برنامج الأوفست القائمة وقرر مجلس الوزراء الموافقة على اعتماد قائمة المشاريع التي سيتم تنفيذها اختياريا من قبل الملتزمين ببرنامج الأوفست.

كما أحيط مجلس الوزراء علما بتوصية اللجنة بشأن مقترح اللجنة التوجيهية العليا للتحفيز الاقتصادي لمعالجة صعوبة إنهاء معاملات التخليص الجمركي وبالإجراءات المتخذة من قبل مؤسسة الموانئ الكويتية حول النظر في إعفاء المستوردين من غرامات التأخير ورسوم الأرضيات في الموانئ والمنافذ الجمركية خلال فترة الحظر الجزئي أو الكلي وذلك بإصدار التعميم المؤرخ 8 – 7 – 2020 وتشكيل لجنة مشتركة مع الإدارة العامة للجمارك في هذا الشأن.

كما وافق مجلس الوزراء على قبول التبرع المقدم من السيد جواد أحمد بوخمسين لتصميم وإنشاء وإنجاز مركز للكشف المبكر لأمراض السرطان في منطقة الصباح الطبية التخصصية بقيمة تتراوح بين 5ر2 إلى 5ر3 مليون دينار كويتي.

وقد عبر مجلس الوزراء عن بالغ شكره وتقديره لهذه المبادرة الكريمة التي تجسد ما جبل عليها أبناء المجتمع الكويتي من تكافل وتعاون وعطاء سخي.

كما بحث مجلس الوزراء الشؤون السياسية في ضوء التقارير المتعلقة بمجمل التطورات الراهنة في الساحة السياسية على الصعيدين العربي والدولي وبهذا الصدد أعرب مجلس الوزراء عن بالغ ارتياحه لتوقيع اتفاق السلام النهائي بين الحكومة السودانية والجبهة الثورية يوم السبت الماضي في عاصمة جنوب السودان جوبا معربا عن ثقته في أن يشكل هذا الاتفاق خطوة مباركة نحو تعزيز الأمن والاستقرار وتكريس السلام في دارفور ومنطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق والتوجه نحو منطلقات التنمية

 





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى