أخبار عاجلة

الأوقاف تدعو الأئمة والخطباء إلى | جريدة الأنباء


أسامة أبو السعود

حرصا من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية على إبراز مآثر فقيد الكويت الراحل سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، رحمه الله، وأياديه البيضاء، عممت الوزارة ممثلة بقطاع المساجد خطبة اليوم الجمعة بعنوان «قائد العمل الإنساني».

وطالبت الوزارة في بيان لها جميع الأئمة والخطباء بالالتزام بخطبة الوزارة الموزعة بتاريخ 15 صفر 1442 الموافق 2 أكتوبر 2020 مع الدعاء لصاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، حفظه الله ورعاه، بالتوفيق والسداد.

وفيما يلي نص الخطبة: الحمد لله المستحق للحمد والثناء، المتصف بالعظمة والكبرياء، والمتوحد بالإماتة والإحياء، كتب على كل نفس الموت والفناء، وتفرّد سبحانه بالحياة والبقاء، وأشهد أن لا إله الا الله وحده لا شريك له في الارض ولا في السماء، وأشهد ان نبينا محمدا عبدالله ورسوله، وصفيه وخليله، ما اقلت مثله الغبراء ولا اظلت اكرم منه الخضراء، صلى الله وسلم عليه وعلى آله وازواجه واصحابه البررة الاتقياء.

أما بعد،

فأوصيكم عباد الله ونفسي بتقوى الله، فإنها خير الزاد لدار المعاد والحساب (وتزودوا فإن خير الزاد التقوى واتقون يأولي الألباب ـ البقرة: 197).

أيها المؤمنون،

اعلموا رحمني الله واياكم ان كل من على الارض فان، ثم الى الله تعالى الرجعى والنشور (كل نفس ذائقة الموت وإنما توفون أجوركم يوم القيمة فمن زحزح عن النار وادخل الجنة فقد فاز وما الحيوة الدنيا إلا متع الغرور ـ آل عمران: 185).

ولو كانت الدنيا تدوم بأهلها

لكان رسول الله فيها مخلدا

ولكن كما جاء في آي القرآن المكنون (إنك ميت وإنهم ميتون ثم إنكم يوم القيمة عند ربكم تختصمون ـ الزمر: 30 و31)، انه الموت يا عباد الله الذي كتبه الله على الأحياء، فلا مفر لأحد منه في أرض ولا سماء (كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلل والإكرام ـ الرحمن: 26 و27).

وقد ودعت البلاد، واستودعت العباد، ربها البر الجواد، قائد العمل الانساني، صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، طيب الله ثراه، وجعل جنة الفردوس مأواه، راضين بقضاء الله المحتوم وقدره المحسوم، الذي كتبه على كل نفس منفوسة، ولئن غاب فقيد الامة الاسلامية والعربية في شخصه وذاته، فإنه لم يغب في افعاله وصفاته.

قد مات قوم وما ماتت مكارمهم

وعاش قوم وهم في الناس اموات

فهو الذي في القلوب محبته، وفي النفوس مكانته، احب رعيته بصدق واحبوه، ووصلهم بالبر والدعاء ووصلوه، وهذه من علامات الخيرية فيه، ومن امارات الاحسان لديه، عن عوف بن مالك رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال «خيار أئمتكم الذين تحبونهم ويحبونكم، ويصلون عليكم وتصلون عليهم» (أخرجه مسلم)، فرزيتنا فيه عظيمة، ومصابنا فيه جلل، ولا تعزية للمصابين ابلغ من تعزية رب العالمين (وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون، أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون ـ البقرة: 155 ـ 157).

عباد الله،

منذ ان تولى الامير الراحل رحمه الله تعالى قيادة البلاد، حرص على السير على النهج الحكيم في المحافظة على الامن والاستقرار، والدعوة الى السلام والسعي في الصلح والوئام، مما جعل الكويت تحتل مكانة متميزة في محيطها الخليجي والعربي والدولي، وما عرف عنه رحمه الله تعالى الا نصرته للمستضعفين وتقديم يد العون لهم، واكبر دليل على ذلك قيام دولة الكويت باستضافة وتنظيم ودعم مؤتمرات المانحين لدعم شعوب العالم بتبرعات سخية لإغاثة اللاجئين وتفريج كرب المنكوبين، وحشد الدعم الدولي، وتوحيد الجهود نحو تخفيف حدة تداعيات الاوضاع الانسانية الصعبة، هذا وان مناقب الامير الراحل كثيرة وفيرة، وصنائع المعروف عنه مأخوذة ومشهورة، مما ادى الى اختيار الكويت «مركزا للعمل الانساني» وسمي سموه «قائدا للعمل الانساني»، نسأل الله سبحانه ان تكون هذه الاعمال الصالحة سائقا له الى جنة الرحمن.

بارك الله لي ولكم في القرآن الكريم، ونفعني واياكم بما فيه من الآيات والذكر الحكيم، اقول ما تسمعون واستغفر الله العظيم لي ولكم، فاستغفروه انه هو الغفور الرحيم.

الخطبة الثانية

الحمد لله الذي خلق كل شيء فقدره تقديرا، وجعل الليل والنهار خلفة لمن اراد ان يذكر او اراد شكورا، وأشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له، واشهد ان محمدا عبده ورسوله، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا.

اما بعد،

(يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون ـ آل عمران: 102).

معشر الأحباب،

ان الموت حق والدار فانية وكل نفس تجزى على احسانها بجزيل الثواب، لكن عزاء قلوبنا فيما ابتليت به من المصاب، وهو مصاب ولا شك جلل، ان تعلم ان بركة صالح العمل، لا تنقطع بانقطاع الاجل، ومصداق ذلك ما جاء في حديث الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم حيث قال «إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له» (أخرجه مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه).

ومن الاعمال الصالحة التي نحتسب عند الله اجرها اهتمامه بذوي الاحتياجات الخاصة، فأنشئت الهيئة العامة للاعاقة في عهده، وكذلك اهتمامه البالغ بالشباب، حيث امر بإنشاء وزارة الدولة لشؤون الشباب، وقام ايضا بتشجيع الاقتصاد الاسلامي مما ادى الى تحول العديد من البنوك الى النظام الاسلامي.

واما العلم النافع فقد حرص الامير الراحل على ارساء قواعده، واغتنام فوائده وعوائده، وان من العلوم التي تنفع، ونسأل الله تعالى ان يجعلها من الاعمال الصالحة التي اليه ترفع، ما كان في عهد الامير الراحل من استمرار اقامة المسابقة الدولية لحفظ القرآن الكريم وتجويد تلاوته، حتى غدت اكبر جائزة للقرآن الكريم في العالم الاسلامي، وكانت تحظى بحضور شخصي من سموه وتكريم مباشر منه للفائزين، وهذا الاسهام في نشر القرآن الكريم وتيسير تعليمه، دلالة على خيريته، كما قال نبينا صلى الله عليه وسلم «خيركم من تعلم القرآن وعلمه»، وفي رواية «إن أفضلكم من تعلم القرآن وعلمه» (أخرجه البخاري من حديث أمير المؤمنين عثمان بن عفان رضي الله عنه).

رحم الله سمو الأمير واسكنه فسيح جناته، وألهم القلوب المفجوعة بفراقه الصبر والاحتساب والرضا بقضاء الله وقدره، واعظم الله اجرهم وعوضهم خيرا، وما نقول الا ما يرضي ربنا (إنا لله وإنا إليه راجعون).

فكونوا ايها الاخوة الكرام اولادا صالحين لأبيكم الراحل، والهجوا بالدعاء له بالخير والاكرام، والنعيم المقيم في دار السلام، وقفوا صفا واحدا مع سمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه، وسدد الى الخير خطاه، مؤيدين له ومناصرين، حوله تجتمع كلمتكم، وبقيادته تواصلون بناء دولتكم.

يا أمير الخير يا رمز العطاء

يا حبيب الشعب في ارض الاباء

يا صباحا في صباح ومساء

يا جنابا حاميا للضعفاء

يا سحابا هاطلا للبؤساء

يا نصير القدس يا عهد الرخاء

سر حميدا في ركاب العظماء

في غيوم من دعاء وثناء

وقلوب ضارعات بالرجاء

ان تنال الفوز من رب السماء

اللهم انا نسألك ان تتغمد اميرنا الراحل بواسع رحمتك وفيوض كرمك، اللهم اكرم نزله ووسع مدخله وادخله الجنة وباعده عن النار، اللهم إنا نسألك من الخير كله، عاجله وآجله، ما علمنا منه وما لم نعلم، ونعوذ بك من الشر كله، عاجله وآجله، ما علمنا منه وما لم نعلم، اللهم إنا نسألك الجنة وما قرب اليها من قول وعمل، ونعوذ بك من النار وما قرب اليها من قول وعمل، اللهم ارفع عنا البلاء والوباء، اللهم انا نسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم آمنا في الاوطان والدور، وادفع عنا الفتن والشرور، اللهم وفق اميرنا لهداك واجعل اعماله في رضاك، وكن له عونا معينا، وهيئ له البطانة الصالحة التي تحض على الخير وتحثه عليه، واجعل اللهم هذا البلد آمنا مطمئنا سخاء رخاء وسائر بلاد المسلمين، وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى