أخبار عاجلة

قادة وزعماء العالم صباح الأحمد كان | جريدة الأنباء


تقدم عدد من قادة وزعماء العالم والمنظمات الدولية بالعزاء في وفاة المغفور له بإذن الله صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد إلى الكويت حكومة وشعبا. وذكروا أن فقيد الكويت الكبير هو أحد القادة الكبار الذين عملوا على ازدهار الكويت ودعم استقرارها وأسهمت حكمته وقدرته على العطاء والمثابرة في تطوير البلاد والنهوض بها وتوطيد لحمتها ووحدتها الوطنية ورفع مكانة دولة الكويت عاليا على المستويين الإقليمي والدولي.

الرئيس الأمريكي: الأمير الراحل كان صديقا ودبلوماسيا لا مثيل له

أعرب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الثلاثاء عن “حزنه العميق” لوفاة “صديقه العزيز” صاحب السمو الأمير الراحل المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ صباح الأحمد.

وقال ترامب في بيان إن الأمير الراحل “كان صديقا وشريكا ثابتا للولايات المتحدة” مضيفا “في وقت سابق من هذا الشهر تشرفت بمنحه وسام الاستحقاق العسكري بدرجة قائد أعلى.

وأكد الرئيس الأمريكي أن الأمير الراحل كان “دبلوماسيا لا مثيل له حيث شغل منصب وزير الخارجية لمدة 40 عاما”.

وتابع ان “وساطته التي لا تعرف الكلل في النزاعات في الشرق الأوسط ساعدت في تجاوز الانقسامات في ظل أكثر الظروف صعوبة”.

وقال ترامب ان السيدة الأولى “ميلانيا وأنا نرسل تعازينا الحارة لشعب الكويت”.

الرئيس التركي معزياً بوفاة المغفور له بإذن الله صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد: تلقيت الخبر ببالغ الحزن والأسى وأعرب باسم الشعب التركي عن مشاعر التعازي والمواساة الخالصة للشعب الكويتي الشقيق

عزى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بوفاة المغفور له بإذن الله تعالى صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد.

وقال الرئيس أردوغان في حسابه على “تويتر” :

تلقينا ببالغ الحزن والأسى نبأ وفاة أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وأعرب باسم الشعب التركي عن مشاعر التعازي والمواساة الخالصة للشعب الكويتي الشقيق، سائلا الله عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته.

«التعاون الإسلامي»: الأمير الراحل كان صوتاً للحكمة والاعتدال ويتمتع بمكانة عالية بين قادة العالم

نعت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، ببالغ الحزن والأسى صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد، أمير دولة الكويت الذي وافته المنية اليوم الثلاثاء.

من جانبه أعرب الامين العام للمنظمة د. يوسف العثيمين في بيان، عن خالص تعازيه وصادق مواساته لحكومة دولة الكويت والشعب الكويتي وعائلة الفقيد والأمة الإسلامية جمعاء لهذه الخسارة الكبيرة.

وقال العثيمين: ان أمير دولة الكويت الفقيد رحمه الله كان أحد قادة الكويت الذين عملوا على ازدهارها ودعم استقرارها وأسهمت حكمته وقدرته على العطاء والمثابرة في تطوير البلاد والنهوض بها وتوطيد لحمتها ووحدتها الوطنية ورفع مكانة دولة الكويت عاليا على المستويين الإقليمي والدولي.

وأكد ان الفقيد كان صوتا للحكمة والاعتدال ويتمتع بمكانة عالية بين قادة العالم وله مواقفه السياسية والإنسانية التي يشهد لها الجميع.

وتضرع الأمين العام إلى الله العلي القدير بأن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم ذويه والشعب الكويتي الصبر والسلوان.

الرئيس الروسي معزياً بوفاة المغفور له بإذن الله صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد: كان يتمتع باحترام كبير في الشرق الأوسط والعالم

أعلن الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعث ببرقية تعزية إلى صاحب السمو الأمير الشيخ نواف الأحمد، بوفاة المغفور له بإذن الله تعالى صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد.

وقال المكتب الصحفي لدى الكرملين – حسبما نقلت قناة روسيا اليوم الإخبارية اليوم الثلاثاء – إن “رئيس روسيا الاتحادية فلاديمير بوتين بعث ببرقية إلى صاحب السمو الأمير الشيخ نواف الأحمد، أعرب فيها عن تعازيه العميقة بوفاة المغفور له بإذن الله تعالى صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد”، وأكد بوتين أن الأمير الراحل كان يتمتع باحترام كبير في الشرق الأوسط والعالم.

وأضاف بيان الكرملين أن المغفور له بإذن الله تعالى “عمل كثيرا من أجل التطور الاجتماعي والاقتصادي للكويت وتعزيز موقعها على الساحة الدولية، وضمان أمن المنطقة”.

وزير الخارجية الإيراني نعى المغفور له بإذن الله صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد: رسم صورة الاعتدال والوسطية للكويت والمنطقة.. وخبر وفاته قد أوجع قلوبنا

نعى وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف المغفور له بإذن الله صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد واصفاً رحيله بأنه “مؤلم”.

وقال ظريف في تغريدة عبر حسابه الرسمي على “تويتر”: إن نبأ وفاة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الذي رسم صورة الاعتدال والوسطية لبلاده والمنطقة قد أوجع قلوبنا”.

واضاف “نسأل الله ان يتغمد الراحل بواسع رحمته وأن يمن على الكويت وشعبها في ظل قيادتها الجديدة بالأمن والاستقرار والتقدم والازدهار”.

قادة عالميون: الشيخ صباح كان رمزا استثنائيا للسلام والحكمة

وعبرت باكستان عن عمق تعازيها ومواساتها لوفاة صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد، و قال رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان إن “مساهماته في علاقات الباكستانية الكويتية ستظل في الذاكرة دوما”.

أما الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش فقد نعى سمو الأمير الراحل قائلا: “الشيخ صباح كان رمزا استثنائيا للسلام والحكمة”.

ونعى رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، الشيخ صباح، مشيدا “بالمساهمات الشخصية لأمير الكويت في الاستقرار الإقليمي والمساعدات الإنسانية التي ستبقى في الذاكرة لزمن طويل”.

كما تقدمت ألمانيا بالتعازي من الشعب الكويتي في وفاة المغفور له بإذن الله تعالى صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد. وتمنت “أن تستمر جهود الكويت الداعمة للسلام والاستقرار في العالم وفي الشرق الأوسط بصفة خاصة”.

وزير الخارجية والدفاع البلجيكي: أمير الكويت الراحل دعم الحوار والسلام بالمنطقة

نعى وزير الشؤون الخارجية والدفاع البلجيكي فيليب غوفين اليوم الثلاثاء صاحب السمو أمير البلاد الراحل المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

وعبر غوفين في تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) عن حزنه “العميق” إزاء وفاة سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، مقدما “خالص التعازي” لأسرة آل الصباح الكرام وللشعب الكويتي “الذين فقدوا زعيما معروفا بتعزيز الحوار والسلام في المنطقة”.

رئيس الوزراء الباكستاني ينعي أمير الكويت الراحل

نعى رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان اليوم الثلاثاء سمو أمير الكويت الراحل المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

واعرب خان في بيان صادر عن مجلس الوزراء الباكستاني عن حزنه العميق لوفاة امير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح.

ووفق البيان قال خان انه “حزين جدا لوفاة صاحب السمو أمير دولة الكويت الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، ونتقدم بأحر التعازي لسمو امير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح وأسرة آل الصباح والشعب الكويتي وسنظل دائما نتذكر مساهمات سمو الأمير في العلاقات الباكستانية الكويتية”.

كما أعرب رئيس الجمعية الوطنية (البرلمان) في باكستان أسد قيصر عن ألمه وحزنه لوفاة أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

وقال قيصر في رسالة تعزية للكويت حكومة وشعبا إن “الفراغ الذي أحدثه وفاة سمو امير دولة الكويت الراحل الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح سيظل لفترة طويلة قادمة”.

وفي الوقت الذي أشاد فيه بدور سمو أمير الكويت الراحل في تقدم الكويت ووحدة الأمة الإسلامية قال إن مساهماته في التقدم الاقتصادي والاجتماعي للكويت والوئام بين الأديان والتعايش السلمي سيبقى في الذاكرة.

وأضاف أن حكومة وبرلمان وشعب باكستان تشاركوا لحظة حزن الشعب الكويتي وقيادته.

الهند: فقدنا صديقا مقربا بوفاة أمير الكويت الراحل

من جانبه اعرب رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي عن حزنه العميق لوفاة صاحب السمو الأمير الراحل المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ صباح الأحمد.

وقال مودي في تغريدة عبر حسابه الرسمي بموقع (تويتر) للتواصل الاجتماعي إن بلاده “فقدت صديقا مقربا بوفاة أمير الكويت الراحل”.

وأضاف ان الشيخ صباح الأحمد لعب دورا رياديا في تعزيز العلاقات الثنائية بين الهند والكويت مؤكدا انه كان دائما يهتم بشكل خاص بالجالية الهندية في الكويت.

وأعرب عن تعازيه لعموم اسرة آل صباح الكرام والشعب الكويتي الشقيق بوفاة الأمير الراحل.

ومن جانبه أعرب الرئيس الهندي رام ناث كوفيند عن تعازيه قائلا إنه يشعر ببالغ الحزن لوفاة الأمير الراحل.

واكد كوفيند في تغريدة على (تويتر) “كان سموه رجل دولة عظيما وقائدا إنسانيا وصديقا مقربا للهند” معربا عن تعازيه لاسرة آل صباح الكرام والشعب الكويتي.

الممثلة العليا السابقة للاتحاد الأوروبي: أمير الكويت الراحل كان رجل حكمة وسلام

 أعربت الممثلة العليا السابقة للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسية والأمنية فيديريكا موغيريني عن حزنها إزاء وفاة صاحب السمو الأمير الراحل المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ صباح الأحمد واصفة إياه بأنه كان رجل حكمة وسلام.

وقالت موغيريني في تغريدة عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) إن سمو الشيخ صباح الأحمد كان رجل حكمة وسلام ووساطة وحوار في زمان وفي منطقة كانا ولا يزالان في أمس الحاجة إلى مثل هذه الصفات.

وأضافت أن سمو الشيخ صباح الأحمد كان يمثل كذلك “مصدرا دائما للإلهام وسيظل كذلك”.

ونشرت موغيريني التي زارت دولة الكويت ثلاث مرات عبر صفحتها على (تويتر) صورة لها مع سمو أمير البلاد الراحل وذلك خلال لقاء بينهما في الكويت.

رئيس البرلمان الأوروبي: المنطقة فقدت بوفاة الأمير الراحل واحدا من أفضل رجال الدولة

أعرب رئيس البرلمان الأوروبي ديفيد ساسولي عن حزنه لوفاة صاحب السمو الأمير الراحل المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ صباح الأحمد.

وتقدم ساسولي في تدوينه على حسابه الرسمي بموقع (تويتر) للتواصل الاجتماعي عن تعازيه لشعب الكويت في وفاة الأمير الراحل.

وأكد أن “المنطقة فقدت واحدا من أفضل رجال الدولة وداعية للسلام والاستقرار”.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى