أخبار عاجلة

بالفيديو الغانم حل جذري لـ البدون | جريدة الأنباء


  • نسعى لطرح قانون «البدون» على المجلس وحسمه حتى لو تم فض دور الانعقاد وفقاً للإجراءات اللائحية

سامح عبدالحفيظ – سلطان العبدان

قال رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم إن عدم اكتمال نصاب اجتماع لجنة الشؤون الداخلية والدفاع اليوم لن يثني المجلس عن السعي إلى مناقشة قانون البدون وحسمه بالتصويت حتى لو تم فض دور الانعقاد وذلك وفقا للإجراءات الدستورية واللائحية.

وأوضح الغانم في تصريح صحافي بمجلس الأمة أمس أن قانون البدون الذي قدمه وأعضاء آخرون في غاية الأهمية ويجب الانتهاء منه قبل نهاية هذا المجلس، لافتا الى أن رئيس لجنة الداخلية والدفاع أبلغه عدم اكتمال نصاب اجتماع اللجنة بسبب إصابة بعض أعضائها بمرض كورونا.

وذكر الغانم «هذا ليس عذرا لهم، وعلى اللجنة أن تجتمع وترفع تقريرها سواء بالموافقة أو الرفض، وفض دور الانعقاد لا يعني عدم التمكن من مناقشة هذا الموضوع بل سيناقش بإذن الله سواء في اجتماع غير عادي وفق الإجراءات الدستورية واللائحية المتبعة وليحسم الأمر بالتصويت».

وأشار الغانم إلى أن هناك العديد من المشاورات واللقاءات بين مقدمي القوانين المتعلقة بالبدون لتقريب وجهات النظر المتباعدة بين القوانين المطروحة.

وقال الغانم «هناك 3 قوانين شبه متشابهة إلى حد كبير، ونحن نريد العنب وليس الناطور، ونريد قانونا يحافظ على هويتنا الوطنية ويضع حلا جذريا لهذه المشكلة ولا نسعى لظلم أي فئة مهما كانت بعكس ما يحاول البعض أن يشيعه لأنه هو المستفيد من الأوضاع الحالية».

وأكد الغانم أن القانون يجب أن يكون واضحا، وأن مشكلة البدون يجب أن تنتهي بحلول جذرية، وأن الهوية الوطنية ليست سلعة تباع وتشترى، وأن هناك مستحقين مظلومين وفق الأوضاع الحالية.

وقال الغانم «أدعو الجميع قبل أن يبدي رأيه في أي قانون على الأقل أن يقرأه، لأنه تصلني بعض الاستفسارات وأقرأ بعض التعليقات التي تدل بوضوح جلي بأنهم لم يطلعوا أو يقرأوا هذا القانون».

وأضاف الغانم «هناك أناس لديهم ملاحظات سواء مؤيدة أو معارضة ونحن في دولة ديموقراطية ويحسم الموضوع بالتصويت في مجلس الأمة، وعندما نتحدث عن مشاورات فما يتم الاتفاق عليه يقلل من هذه الخلافات لكن ما هو مختلف عليه ولم يتم التوافق بشأنه يحسم بالتصويت داخل قاعة عبدالله السالم».

ودعا الغانم أعضاء لجنة الداخلية والدفاع إلى الإسراع في الانتهاء من قانون البدون ورفعه للمجلس بأسرع وقت ممكن حتى يتسنى الدعوة لاجتماع غير عادي لمناقشة هذا القانون.

من جهة أخرى، أعلن الغانم عن توجيهه اليوم دعوة لحضور الجلسة الخاصة التي ستعقد يوم غد والتي ستيتم خلالها مناقشة المداولة الثانية لقانوني الإفلاس وهيئة شؤون الزراعة إضافة إلى قوانين الإدارة العامة للتحقيقات والخطوط الجوية الكويتية والتركيبة السكانية وذوي الإعاقة.

وأضاف الغانم «غدا سأوجه الدعوة للجلسة الخاصة التي ستعقد يوم الأربعاء ويعتمد على ما انتهت منه اللجان التي عقدت اليوم، فسأعلن عن مواضيع جلسة الأربعاء غدا إن شاء الله».

وردا على سؤال صحفي بشأن اجراءات الحضور للجلسة ذكر الغانم أنه بانتظار انتهاء كامل المسحات حيث ستقوم وزارة الصحة بإرسال كشف بالمسموح لهم حضور الجلسة وغير المسموح لهم بسبب الإجراءات الصحية البروتوكولية، مضيفا «ستخبر وزارة الصحة والمجلس المصابين بذلك، وإن شاء الله يوم الخميس سيكون فض دور الانعقاد».





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى