أخبار عاجلة

اكتشاف التسلسل الجيني لعفن | جريدة الأنباء


تمكن علماء بريطانيون للمرة الأولى من وضع تسلسل جيني لعفن البنسيلين الأصلي من عينات كانت مجمدة منذ اكتشاف العالم البريطاني ألكسندر فليمنغ له قبل 92 عاما.

ولدى مقارنة سلالة العفن الأصلية بالسلالات المستخدمة في الولايات المتحدة لتصنيع البنسيلين تبين ان تلك المصنعة حديثا تختلف عن السلالة الأصلية.

ويقول الباحثون، وفق صحيفة «ديلي ميل»، ان هذا الاكتــــــشاف يمكن ان يفسح المجال أمام طرق جديدة لتحسين انتاج الدواء.

وكان عفن البنسيلين قد اكتشف عام 1928 بمحض المصادفة من قبل عالم الفيزياء والجراثيم ألكسندر فليمنغ عندما عاد من اجازة له واكتشف ان بعض البكتيريا التي كان يزرعها في مختبره ماتت بينما ازدهرت البقية.

ولاحظ ان البكتيريا الميتة كانت قريبة من نافذة مفتوحة مما سمح بتلوثها بالعفن، وقاده ذلك الى الاستنتاج بأن ذلك العفن قام بقتل البكتيريا.

وكان ذلك الاكتشاف أول مضاد حيوي عرفه العالم مما ساهم في علاج الكثير من الاصابات البكتيرية ولا يزال حتى اليوم.

ومن المعروف ان البكتيريا تكتسب بمرور الزمن مناعة ضد المضادات الحيوية مثل البنسيلين وغيره، الأمر الذي يعطي أهمية اضافية لتحديد التسلسل الجيني للعفن المـــولـــد للبنــــسيلين ومقارنته بأنواع العفن المستخدمة في الولايات المتحدة على سبيل المثال والذي قد تكون مقاومته مختلفة.

وكان اكتشاف فليمنغ للبنسيلين السبب في منحه عام 1945 جائزة نوبل للطب مع اثنين من زملائه بعد حصوله على رتبة سير في العام الذي سبقه.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى