أخبار عاجلة

المعاقين توافق على السماح لذوي | جريدة الأنباء


سلطان العبدان

أحالت لجنة شؤون الاشخاص ذوي الإعاقة تقريرها عن الاقتراح برغبة المقدم من النائب اسامة الشاهين، والذي ينص على: السماح لذوي الإعاقة من فئة غير محددي الجنسية الحاصلين على بطاقات هوية اعاقة وبطاقات أمنية صالحة، بالالتحاق بجامعة الكويت أوالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب مع معاملتهم معاملة الكويتيين من ذوي الاعاقة.

وجاء التقرير الذي تنشره «الأنباء» كالتالي: أحال رئيس مجلس الأمة الى اللجنة بتاريخ 27/6/2019 الاقتراح برغبة لدراسته وتقديم تقرير بشأنه إلى المجلس، وقد نظرته اللجنة في اجتماعها المنعقد بتاريخ 30/8/2020.

وبعد المناقشة وتبادل الآراء انتهت اللجنة إلى الموافقة على الاقتراح برغبة وذلك بإجماع آراء أعضائها الحاضرين.

واللجنة تقدم تقريرها إلى المجلس لاتخاذ ما يراه مناسبا بصدده.

وكان الشاهين اقترح التالي: تعطي الكويت فرصة التعليم لفئة غير محددي الجنسية، إذا توافرت لديهم الشروط الخاصة بالتعليم لهذه الفئة، كما أنهم يقبلون في جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب إذا حصلوا على المعدلات المطلوبة، ويعاملون معاملة الوافدين في القبول.

وذوو الاعاقة من فئة غير محددي الجنسية يحصلون على نفس المعاملة، لكن في حال عدم قبولهم بالجامعة او الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب فإن مصير هذه الفئة ينتهي عند هذا الأمر كونهم غير قادرين على العمل في أي جهة اخرى، مثل أقرانهم غير المعاقين، خاصة أن من بينهم المقعدين والمكفوفين والصم، كما أن من بينهم الإناث اللاتي لا يتوافر لهن التوظيف المناسب في حال عدم إكمال تعليمهم العالي بالجامعة وغيرها.

وتابع بالقول: وحرصا منا على مستقبل هذه الفئة في استكمال دراستها ومراعاة لظروفها الإنسانية والصحية، فإنني أتقدم بالاقتراح برغبة التالي: السماح لذوي الاعاقة من فئة غير محددي الجنسية الحاصلين على بطاقات هوية إعاقة وبطاقات امنية صالحة الالتحاق بجامعة الكويت أو الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، مع معاملتهم معاملة الكويتيين من ذوي الاعاقة.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى