أخبار عاجلة

المرزوق الوسم يبدأ فعليا 16 أكتوبر | جريدة الأنباء


  • فترة الوسم 52 يوماً وتقسم إلى 4 أجزاء وبداية ارتداء «الشتوي» لكبار السن أول نوفمبر


بقلم:الخبير الفلكي عادل المرزوق

قال الخبير الفلكي عادل المرزوق إن فترة الوسم التي تبشر باعتدال الطقس وانخفاض درجات الحرارة ستبدأ فعليا منتصف أكتوبر المقبل. وأوضح أنها تنقسم الى 4 أقسام على مدى 52 يوما.

وتمنى أن تكون فترة الوسم هذه السنة «مطيرة» منذ اليوم الأول. وفيما يلي التفاصيل:

بادئ ذي بدء نتضرع إلى الله العلي القدير إن يشافي ويعافي أمير الإنسانية والد الجميع الشيخ صباح الأحمد الصباح ويعيده سالما ومشافى ومعافى إلى أهله وبلده، كما نرفع إلى سموه، حفظه الله ورعاه، أسمى آيات التهاني والتبريكات بمناسبة حصول سموه على وسام الاستحقاق العسكري الأميركي الرفيع، وأن يعين الله نائب سمو الأمير وولي العهد الشيخ نواف الأحمد ويوفقه في أداء وحمل المسؤولية الكبيرة الملقاة على عاتقه.

كما ندعو الله ان يرفع هذا البلاء وهذا الوباء على بلدنا هذا وسائر بلاد المسلمين والعالمين أجمعين، كما ندعوه جل شأنه أن يجعل فترة الوسم هذه فترة خير ومطر عميم يصيب خيره بلادنا العزيزة وكل أراضي المسلمين.

ونتطرق هنا إلى موضوع «فترة الوسم» قائلين إنه بعد انتهاء موسم الصيف الشديد الحرارة عندنا في الكويت في الفترة التي نعيشها نحن الآن والتي تعد من أيام نوء الزبرة أو أيام برج الميزان وهي احدى الفترات المعروفة من فصل الخريف والتي تعرف محليا بأيام الأصفري، وهي أيام القفال كما كانت تعرف في الماضي، وأيام القفال هي أيام نهاية موسم الغوص على اللؤلؤ، وهذه الفترة تعرف أيضا بالفترة المضرة التي يكثر فيها الأمراض الموسمية مثل أمراض البرد والإنفلونزا، ولذلك في هذه الفترة تتوقف السباحة في البحر وتكره فيها عند أغلب الناس حيث تتردد بين الناس في هذه الفترة «دخلنا في الأصفري وسباحة البحر مضرة» ومن المعروف عند أغلب الناس أن فترة الأصفري تبدأ من يوم 11/9 وهو ليس تاريخا ثابتا، فيمكن أن يدخل الأصفري مع بداية شهر 9 (سبتمبر) أو يتأخر حتى بعد منتصف الشهر، ومن المعروف أن بعد الأصفري يدخل الوسم وهي الفترة التي فيها كثير من الناس يتساءلون عنها بقولهم «متى يدخل الوسم؟».

والإجابة عن هذا السؤال الذي ينتظره الكثير من الناس بهدف معرفة الوقت الذي سيستمتعون فيه بالجو المعتدل بعد فصل صيف طويل حار واتسم بالحرارة العالية جدا التي لا تطاق والتي تجعل الكثير من الأشخاص يشدون الرحال في الأيام العادية غير أيام فترة كورونا التي نعيشها هذه الأيام ويتوجهون إلى المصايف العربية أو الأجنبية هروبا من جو يقيد الحركة على ممارسة الحياة اليومية بشكل طبيعي وعادي، وذلك بسبب ارتفاع درجات الحرارة في منطقة الخليج العربي وشبه الجزيرة العربية.

وفترة الوسم التي تعتبر الجزء قبل الأخير من فصل الخريف تبدأ عادة في يوم 16/ 10 وهي تبدأ مع بداية نوء العواء التي تعتبر البداية الفعلية لفترة أو موسم الوسم والتي نأمل وندعو الله العلي القدير في أن تكون فترة الوسم في هذه السنة هي فترة مطيرة منذ اليوم الأول لدخول الوسم.

وللعلم، فإن فترة «الوسم» هي مصطلح لفترة زمنية عرفت بأنها فترة بداية سقوط الأمطار التي تأتي بعد فترة جفاف طويلة خلال فصل الصيف، وهذه الفترة ليست بمنزلة من منازل القمر والتي تعرف بالأنواء، وبالإضافة إلى أنها ليست نجما في السماء، ولكن هي فترة محددة من الزمن اشتهرت بسقوط الأمطار.

وسميت هذه الفترة بهذا الاسم لأنه يجعل الأرض موسومة أي أن الأرض تصبح بسبب المطر مغطاة بالخضرة والنبات، ‏وإذا تتابع الخير وسقوط المطر الذي يجعل هذه الفترة يعقبها ربيع مميز ويظهر الفقع (الكمأة) فيها.

كما نذكر هنا أن «الفقع أو الكماة» لا يظهر من المطر الذي يسقط بعد فترة الوسم، ويقال إن أول عشرة أيام من المربعانية تعتبر عند عرب شبه الجزيرة العربية من أيام فترة الوسم، ولذلك يقال في الكويت «الفقع في الوسم».

وتجدر الإشارة إلى أن مدة فترة الوسم تبلغ (52) يوما، فتنقسم هذه الفترة إلى أربعة أنواء وكل نوء منها يستمر مدة (13) ثلاثة عشر يوما، وأنواء الوسم الأربعة هي كالآتي:

1- نوء العواء ويبدأ في يوم 16/10 ونلاحظ فيه أن في منتصف هذا النوء وتحديدا بعد 7 أيام يدخل (برج العقرب) حيث يكون الجو في هذه الفترة جوا غير معتدل وغير مستساغ، والرياح تكون متقلبة الاتجاه ولكن يغلب عليها الاتجاه الجنوبي الشرقي وهي التي تعرف عندنا (رياح الكوس) التي ترفع من درجة الحرارة وتزيد من نسبة الرطوبة في الجو، ولكن يلاحظ أيضا في أواخر أيام هذا النوء انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة وخصوصا في الليل مما يجعل الإنسان متحيرا في اختيار نوعية الملابس التي يرتديها في المساء هل تكون من النوع الخفيف والصيفي أم من النوع الصوف الخفيف والربيعي؟ بالإضافة إلى كثرة الإصابة بأمراض البرد والزكام في هذه الفترة.

2- نوء السماك ويبدأ في يوم 29/10 ونلاحظ في هذا النوء أن حرارة الجو تكون معتدلة بالنهار ولكن تميل الحرارة نحو الانخفاض أو البرودة في ساعات الفجر أو ساعات الصباح الأولى.

ففي هذا النوء يكون بداية لبس الملابس الشتوية الخفيفة لكبار السن وخصوصا في الليل، ولكن الشباب سيستمرون في لبس الملابس الصيفية حتى دخول فترة المربعانية التي تبدأ يوم 6/12.

3- نوء الغفر ويبدأ في يوم 11/11 وفيه يكون فترة غيوب النجم الأحيمر هو الاسم الذي تسمى فيه هذه الفترة والتي تكثر فيها الأعاصير والرياح الشديدة النشطة والعواصف والأمواج العالية في المحيط الهندي ومنطقة الخليج وشبه الجزيرة العربية، يطلق هذا الاسم عند أهل البحر وكبار السن من أهل الكويت والخليج، وهي الفترة التي تهب فيها الرياح في كل عام مع دخول فترة الوسم.

4- نوء الزبانا وهو النوء الأخير من فترة الوسم ويبدأ يوم 24/11 وينتهي 5/12 مع دخول فترة المربعانية وكذلك دخول برج القوس الذي يدخل 22/11، حيث نلاحظ انخفاضا ملحوظا في درجات الحرارة وخصوصا في الليل في المناطق الصحراوية والمناطق المكشوفة.

أما الأمطار فإن هناك مقولة معروفة ومشهورة في الكويت، وهذه المقولة يعتقد الكثير من الناس أنها نظرية تحتمل الخطأ وتحتمل الصواب، وتقول هذه المقولة أو النظرية إن صحت تسميتها (إذا دلق سهيل بكوس فأبشروا في المطر وإذا دلق سهيل بهواء الشمال فتخوفوا من المحل) والمقصود هنا هو سقوط الأمطار في فترة الوسم وهي الأمطار التي تسبب الربيع والعشب في البر وليست الأمطار التي تسقط بعد فترة الوسم، ولكن قد يكون هناك احتمال كبير من سقوط الأمطار التي قد تسقط في فترة متأخرة عن فترة الوسم كأن تسقط أمطار بعد منتصف شهر 1 يناير خصوصا التي تسقط في فترة «برج الدلو» وتستمر هذه الأمطار بفترات زمنية متقطعة حتى نهاية شهر (3) مارس.

ولذلك نشير إلى أن الأمطار عادة ما تكون نادرة السقوط في أول أيام الوسم وخصوصا في أول أيام نوء العواء وان كانت لا تستبعد أن تسقط هذه الأمطار في أواخر أيام هذا النوء.

أما معدل درجات الحرارة فيكون في حده الأعلى 34 درجة مئوية والحد الأدنى له يكون 18 درجة مئوية.

يقول ساجع العرب: «إذ اطلع العواء ضرب الخباء وطاب الهواء وكره العراء وشنن السقاء».

ويطلق على هذه الفترة في شبه الجزيرة العربية اسم «عواء البرد» لأنه يفتح للبرد بابا كبيرا يدخل منه البرد بصورة جلية وواضحة، فتبدأ درجات الحرارة في الانخفاض وتنخفض الحرارة أكثر مع هبوب الرياح الشمالية، وتعتبر هذه الفترة أفضل الفترات لسقوط المطر.

ويعد «الوسم» من أهم المواسم عند عرب شبه الجزيرة العربية التي تعقبها مباشرة فترة «المربعانية» التي تبدأ يوم 6/12 وتستمر المربعانية فترة 40 يوما والذي أخذت اسمها من فترة 40 يوما وفيها أي في المربعانية يبرد الجو، أما في نهايتها فإن البرد يشتد والليل يطول.

وكان أهل الديرة يستدلون على دخول الوسم من بداية ظهور الطيور في سماء الكويت وكذلك اعتدال الأجواء ليلا وانخفاض في درجات الحرارة في هذه الفترة، بسبب اعتمادهم على التقويم الهجري المتغير والذي يقل سنويا بأحد عشر يوما عن التقويم الميلادي.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى