أخبار عاجلة

بالفيديو 5 آلاف مشارك في حملة | جريدة الأنباء


  • انتصار سالم العلي: الكويت حريصة على التنمية المستدامة ولدينا قوانين بيئية من الأفضل عالمياً لكن علينا أن نسهم في حماية بيئتنا وتنظيفها ونشر هذه الثقافة لدى الأجيال الجديدة
  • وليد الجاسم: المبادرة تُعزز مفهوم العمل التطوعي الجماعي لدى شبابنا وتزيد تكاتفهم وتسهم بالمحافظة على البيئة وبلدية الكويت تدعم هذه الحملات لخلق بيئة صحية آمنة للجميع
  • عبدالله الأحمد: وجود جهات عديدة للمشاركة في المبادرة يؤكد مدى الوعي الكبير بأهمية الحفاظ على البيئة.. فالبيئة للجميع ويجب الحفاظ عليها
  • ناصر الهين: بناءً على تعليمات وزير الخارجية ووزير الدفاع حرصنا على المشاركة في هذه الفعالية لأهمية القضية البيئية ليس في الكويت فحسب وإنما لدى المجتمع الدولي

فرج ناصر

انطلقت أمس حملة «الكويت نظيفة بسواعد أبنائها» تزامنا مع المبادرة العالمية (World Cleanup Day)، التي نظمتها شركة النوير الكويتية بمشاركة عدد من الوزراء والشخصيات وأعضاء منظمات دولية ورؤساء وأعضاء البعثات الديبلوماسية وما يقرب من 5 آلاف متطوع ومتطوعة من أبناء الكويت والجاليات المقيمة على أرضها.

وأعربت رئيسة شركة النوير غير الربحية الشيخة انتصار سالم العلي عن فخرها وسعادتها بتدشين الحملة، مؤكدة انه حدث تاريخي يتزامن مع اليوم العالمي لتنظيف البيئة والذي يشارك فيه ما يزيد عن 20 مليون شخص حول العالم.

وأشارت إلى أن الكويت لأول مرة تشارك في هذا الحدث العالمي، ما يعزز مكانتها الدولية في مجال الحفاظ على البيئة مؤكدة أن شركة النوير تتعهد بالاستمرار في المشاركة في تنظيف البيئة والعمل على تغيير مفاهيم الكثيرين عن البيئة وحمايتها.

وأوضحت أنها تبنت هذه الحملة لأن الكويت تستحق أن نتكاتف جميعا من أجلها فهي تستحق أن تكون لؤلؤة الخليج على مدار الزمن، مضيفة «للأسف ان كثيرين لديهم قناعات بأن مهمة تنظيف البيئة ليست مهمتهم ولكنها مهمة جهات أخرى معنية بذلك».

وأضافت أن الكويت من الدول الحريصة على التنمية المستدامة وتأتي الاستدامة البيئية ضمن أهم الأولويات في الخطط التنموية، لافتة إلى «أن لدينا قوانين بيئية من أفضل القوانين على مستوى العالم، لكن علينا جميعا أن نساهم في حماية بيئتنا وتنظيفها ونشر هذه الثقافة لكل الأجيال الجديدة من أجل بيئة مستدامة».

وأشارت إلى أن عدد المشاركين في الحملة يزيد عن 5 آلاف مشارك والحملة انطلقت برا وبحرا لتنظيف البيئة البرية والبحرية في وقت واحد في العديد من مناطق الكويت، لافتة إلى أن البيئة السليمة تحافظ على الصحة العامة وتحافظ بشكل عام على إشراقة الحياة.

بيئة صحية

بدوره، قال وزير الدولة لشؤون البلدية وليد الجاسم: كل الشكر للقائمين على مبادرة النوير، وعلى الحملة التطوعية ممثلة برئيستها الشيخة انتصار سالم العلي وأيضا لكل المشاركين والمتطوعين والتي تتزامن هذه الحملة مع اليوم العالمي لتنظيف البيئة.

وقال الجاسم إن هذه المبادرة تعزز مفهوم العمل التطوعي الجماعي لدى شبابنا وتزيد من تكاتفهم وتساهم أيضا في المحافظة على البيئة وتؤكد أن النظافة العامة مسؤولية اجتماعية وواجب وطني نعلم أبناءنا عليها، مؤكدا أن بلدية الكويت تدعم باستمرار مثل هذه الحملات التطوعية بهدف خلق بيئة صحية آمنة للجميع.

زيادة الوعي

من جهته، أكد مدير عام الهيئة العامة للبيئة الشيخ عبدالله الأحمد على أهمية مبادرات منظمات المجتمع المدني، معبرا عن سعادته بالتواجد في هذه الحملة العالمية لتنظيف البيئة ودعمها.

وأضاف أن وجود جهات عديدة للمشاركة في المبادرة يؤكد مدى الوعي الكبير بأهمية الحفاظ على البيئة، موضحا أن التأثيرات السلبية جراء إلقاء المهملات في الأماكن غير المخصصة لها تساهم في تدمير البيئة البحرية والبرية.

وقال ما زلنا نأمل في زيادة الوعي فيما يخص الحفاظ على البيئة الكويتية المتجددة دائما بفضل تكاتف جميع الجهات المعنية ومنظمات المجتمع المدني والمواطن والمقيم على هذه الأرض، فالبيئة للجميع ويجب الحفاظ عليها.

نظافة كوكبنا

بدوره، قال مساعد وزير الخارجية لشؤون المنظمات الدولية ناصر الهين: بناء على تعليمات وزير الخارجية ووزير الدفاع بالانابة الشيخ د.أحمد ناصر المحمد حرصت الوزارة على المشاركة في هذه الفعالية لأهمية القضية البيئية ليس في الكويت فحسب وإنما لدى المجتمع الدولي.

وأشار إلى أن نظافة البيئة تساهم في المحافظة على كوكبنا والبشرية بشكل عام، مؤكدا الحرص الدائم على مشاركة المجتمع الدولي في الحفاظ على البيئة ومكافحة ظاهرة تغير المناخ التي أصبحت تمثل هاجس وأولوية للمجتمع الدولي.

وأشاد بالجهود المميزة التي تقوم بها الشيخة انتصار سالم العلي على مدى سنوات للحفاظ على البيئة، مؤكدا أن الوزارة داعمة لهذا الجهد ومقدرة له، داعيا الجميع للحفاظ على البيئة الكويتية.

مشاركة «الدفاع»

من جانبه، قال معاون رئيس الأركان بهيئة الإمداد والتموين بوزارة الدفاع اللواء الركن علي الشنفا إن القيادة العليا للوزارة حرصت على المشاركة في هذه الحملة البيئية التطوعية العالمية، وهذا أقل ما يجب تقديمه للكويت.

وأشاد بمشاركة العديد من وزارات الدولة ومؤسساتها والبعثات الديبلوماسية في البلاد التي حرصت على المشاركة وأيضا العدد الكبير من المواطنين والمقيمين على أرض الكويت الطيبة الذين ضربوا أروع الأمثلة في العمل التطوعي.

من جانبه، قال رئيس فرع العلاقات العامة في الحرس الوطني العقيد مشعل سعدالله ان الحرس الوطني لبى النداء كونه مبادرا دائما لأداء دوره في الخدمة المجتمعية لخدمة الكويت وأهلها خاصة خدمة البيئة الكويتية حفاظا على النظام البيئي في الكويت.

وأشار إلى أن دور الحرس الوطني في الحملة يقتصر على التغطية الاعلامية وتوفير سيارات إسعاف وباصات لنقل المتطوعين المدنيين من منطقة جنوب السرة إلى موقع الحملة.

حضور ديبلوماسي

من جانبها، قالت السفيرة الأميركية لدى الكويت ألينا رومانوسكي: نشارك اليوم في هذه الحملة البيئية التطوعية للمساهمة في إنجاح الحملة العلمية نساهم في ظل وجود كم كبير من المخلفات حول العالم ويجب ان نتحمل المسؤولية ونحافظ على نظافة البلد لكي نتمتع ببيئة جميلة ونظيفة.

من جانبه، قال سفير كندا لدى البلاد ويس بيير إدمون: ان الكويت وكندا مهتمتان بالتغير المناخي والحفاظ على البيئة وانضمام الكويت إلى هذه الحملة العالمية أمر مقدر خصوصا ان هناك مشاركات كبيرة من قبل مسؤولين في الدولة والقطاع الخاص وديبلوماسيين ومؤسسات مجتمع مدني.

وأوضح أن العالم يواجه تحديا بيئيا، وبالتالي فان مثل هذه الحملات من شأنها أن تقلل من الأضرار البيئية للحفاظ على الكرة الأرضية.

من جانبه، قال ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في الكويت طارق الشيخ ان أهمية هذه الحملة العالمية تأتي من خلال الاهتمام بالبيئة ومكافحة التغيرات المناخية من خلال الحفاظ على البيئة والعمل على إعادة التدوير، والحملة رسالة توجها الكويت الى جميع دول العالم بانها تعمل معا للحفاظ على البيئة.

بدوره، أكد سفير الاتحاد الأوروبي لدى الكويت كريستيان تيو دون ان المحافظة على البيئة من اهتمامات الاتحاد الأوروبي التي تدخل ضمن الخطط المرسومة لمكافحة التغيرات المناخية، موضحا ضرورة نشر ثقافة الحفاظ على البيئة حفاظا على الكوكب.

من جهتها، أعربت عضوة المجلس البلدي مها البغلي عن فخرها بمشاركة الكويت في هذه الحملة العالمية لأهميتها في الحفاظ على البيئة، مؤكدة حرص المجلس على الاهتمام بالبيئة من خلال تنظيم العديد من ورش العمل فضلا عن عقد جلسات خاصة بتطوير عقود النظافة.

كذلك قال رئيس مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين د.سامر حدادين: نحن كمجتمع دولي تأتي مشاركة رمزي للتعبير وشكر للقائمين على هذه المبادرة وللكويت بشكل عام، حيث تعتبر الكويت من الدول القليلة في العالم التي تقف دائما في موقع المسؤولية لتقديم العون، وأنا شاهد عن قرب لتلك الجهود التي تقدمها الكويت لملايين النازحين واللاجئين في العالم.

وأشار إلى أن المبادرة سمحت لنا بالمشاركة في مثل هذه الفعالية التي تحث على التضامن والتكاتف والعمل المجتمعي بمشاركة الكويت باليوم العالمي للتنظيف.

وثمن حدادين جهود الشيخة انتصار سالم العلي وجميع الجهات المشاركة في حملة «الكويت نظيفة بسواعد أبنائها».

وعبر عن سعادته بالمشاركة في الحملة خاصة في ظل هذا الحرص الشعبي والحكومي على المشاركة في تنظيف الكويت، مؤكدا حبه للكويت وسعادته لأن الكويت سباقة في عمل الخير.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى