أخبار عاجلة

بالفيديو الثانوية في ظل كورونا | جريدة الأنباء


فريق العمل

التحرير:  عبدالعزيز الفضلي- دارين العلي ـ آلاء خليفة ـ عاطف رمضان

تصوير: قاسم باشا – محمد هاشم

 

في سنة «الكورونا».. واستكمال العام الدراسي عن بُعد، وبعيدا عن الاختبارات في النصف الثاني جاءت نتائج الثانوية العامة في الكويت مغايرة تماما لكل السنوات السابقة، فنسبة النجاح (حيث الكل نجح) في القسم العلمي وصلت إلى 99.7%، وفي «الأدبي» 97.8% وفي «الديني» 96%، وهي نسب غير مسبوقة بكل المقاييس. الأوائل الخمسة على القسم العلمي حصلوا على النسبة الكاملة 100% وهم: أحمد توني وحسين عبدالحكيم وسامر عنقه ومحمود الششتاوي ومعتز هادي، وفي «الأدبي» حصل صلاح خالد محمد على نسبة 99.80% وشيماء شديد 99.47% ونادية رياض 99.47% وسارة فهد 99.32% وإسراء نادي 99.30%. وفي «الديني» جاءت حفصة فريد أسد عمادي أولى بـ 99.77% وشيماء لوهناب 99.77% وناريمان بنونه 99.79%. هذا، وأكدت مصادر تربوية لـ «الأنباء»، ان النجاح كان شبه جماعي ان لم يكن جماعيا. من جهة أخرى، تسلم مراقبو الامتحانات في المناطق التعليمية شهادات طلبة الثانوية العامة من كونترول الاختبارات، وسيتم توزيعها على الطلبة في المدارس بدءا من اليوم الأحد بعد توقيعها من مدير عام المنطقة.

وكشفت مصادر تربوية مطلعة لـ «الأنباء»، عن أنه تم سحب شهادات للطلبة الناجحين وعددهم الإجمالي 38058 طالبا وطالبة، مشيرة إلى أنه لم يرسب أحد من الذين دخلوا الفصول الافتراضية في نظام التعلم عن بُعد.‏‫

 

عبّروا عن فرحتهم بما حققوه من إنجاز في هذه الظروف الاستثنائية ومواجهة «كورونا»

متفوقو ثانوية «التعليم عن بُعد» لـ «الأنباء»: واجهنا التحديات وسنواصل التميز

في أجواء استثنائية بسبب تداعيات المواجهة مع الوباء الذي اجتاح العالم وفي القلب منه الكويت، تأتي فرحة هذا العام لمتفوقي الثانوية العامة الذين عاشوا هذا العام ظروفا لم يمر بها من سبقهم لجهة توقف الدراسة لفترة من الزمن ثم استئنافها عن طريق نظام لم يعهدوه وهو التعلم عن بعد ثم أداء الاختبارات في أجواء غير معهودة.

لكن مواجهة «كورونا» لم تكن مانعا أمام أن يعيشوا هذه الفرحة بشكل أو بآخر، وأن نشاركهم فرحتهم لتمكنهم من النجاح والتفوق في ظروف غير عادية.

فما إن أعلنت وزارة التربية نتائج الثانوية العامة أمس، حتى شرعت «الأنباء» في مشاركة المتفوقين فرحتهم وفتحت أبوابها للمتفوقين والمتفوقات لتسجل مشاعر فرحهم، وتتذكر معهم كيف مر بهم هذا العام، وكيفية تغلبهم على ما واجهوه فيه من صعاب وتحديات، وتتعرف منهم على سبل تحقيقهم لهذا النجاح الباهر والمشرف، وتنقل نصائحهم لزملائهم المقبلين على اجتياز هذه المرحلة ليستفيدوا من تجارب هذه المجموعة المتميزة.

وفي تصريحاتهم لـ «الأنباء»، أكد المتفوقون أنهم بعد أن واجهوا التحديات في هذا العام الاستثنائي بسبب فيروس كورونا فإنهم سيبذلون قصارى جهدهم لمواصلة النجاح والتفوق خلال الدراسة الجامعية وما بعدها، معبرين عن أملهم في أن يستطيعوا بذلك المشاركة في خدمة أوطانهم وشعوبهم في القريب العاجل، وفيما يلي لقاءات وتصريحات عدد من المتفوقين:

وزير التربية اعتمدها وهنأ الطلبة الأوائل.. ونسبة النجاح في القسم الأدبي 97.89% والعلمي 99.7% والديني 96%

نتائج الثانوية العامة: نجاح جماعي.. و5 طلاب يحصدون 100%

عبدالعزيز الفضلي

اعتمد وزير التربية ووزير التعليم العالي د.سعود الحربي أمس النتيجة النهائية لطلبة الثانوية العامة بقسميها العلمي والادبي والمعهد الديني للعام الدراسي 2019/2020 والذي طبقت فيه الوزارة نظام التعلم عن بعد في الفصل الدراسي الثاني بسبب ازمة فيروس كورونا حيث كانت نسبة النجاح في القسم الادبي 97.89% والعلمي 99.7% والديني 96%.

واكدت مصادر مطلعة لـ«الأنباء» ان نجاح الطلبة كان شبه جماعي ان لم يكن جماعيا ولكل طالب وطالبة شاركوا وحضروا والتزموا في دوام الفصل الدراسي الثاني.

هذا وتقدم وزير التربية ووزير التعليم العالي د.سعود الحربي بالتهاني والتبريكات لأبنائنا الطلبة ولأولياء أمورهم بمناسبة انتهاء العام الدراسي 2019 ـ 2020، وإعلان نتائج الثانوية العامة في ظروف استثنائية غير مسبوقة في الكويت بفعل جائحة «كوفيد ـ 19» والتي اجتاحت العالم أجمع، راجيا من الله عز وجل أن يرفع هذا الخطب ويمن عليهم بدوام النجاح والتفوق، وأن يغدو إنجازهم اليوم نورا يسطع في سماء طموحهم فينير درب تطلعاتهم خلال المرحلة القادمة التي هم مقبلون عليها.

وأكد د.الحربي أن وزارة التربية قادرة على الاستمرار في تحمل مسؤولياتها خلال الفترة المقبلة بكل ثقة وثبات متسلحين بالعزم والإرادة، وقال «إننا نعيش اليوم العصر الرقمي، الذي غير أوجه الحياة، فكان لزاما علينا تأهيل جيل الشباب لما يقتضيه هذا العصر، ونقوم بإعداد جيل متسلح بالعلم والتكنولوجيا قادر على بناء مستقبل الكويت، وهذا هو هدفنا الأوحد وغايتنا الأسمى في وزارة التربية ووزارة التعليم العالي».

وأضاف: إن نجاح أبنائنا وبناتنا الذي نعلن عنه اليوم هو ثمرة جدهم واجتهادهم، والدعم والتفاني الذي قدمه معلموهم والهيئة الإدارية في وزارة التربية، متابعا: نحن نقف اليوم احتراما وتقديرا لهم مؤكدين فخرنا بإنجازهم، وأخص بالشكر أيضا أولياء الأمور الكرام الذين وفروا البيئة المناسبة لإشراق شمس هذا التفوق، فتضافر الجهود كان السفينة التي نقلت أبناءنا إلى بر الأمان وحافظ على مستقبلهم في ظل سنة استثنائية وظروف تعد الأولى من نوعها.

وتابع: وإننا نقف اعتزازا وفخرا في بلدنا الذي أعطى أبناءه العطف والرعاية والاهتمام، خاصين بالذكر قائد المسيرة، أمير الإنسانية حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، والذي نسأل الله العظيم أن يمتعه بموفور الصحة والعافية، ونائب الأمير سمو ولي عهده الأمين الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، وسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد».

ووجه د.الحربي رسالته لأبنائه الطلبة ذكر فيها أن «للتفوق والنجاح أفقا لا حد له، فاحرصوا على الجد وبذل الجهد، وليكن الإتقان أرضكم، والإبداع سماءكم، والإخلاص في كل عمل شعاركم، فبهذا تتوج مسيرتكم بالنجاح، وأعمالكم بالفلاح، فتكونوا خير أبناء لدولتكم الكويت التي رعتكم وحفظتكم، فليس في الأرض خير من تراب الوطن».

ابنة وكيل الأوقاف حصدت المركز الأول على التعليم الديني

عمادي لـ «الأنباء»: تجربة «التعلم عن بُعد» كانت ناجحة ورائدة.. وابنتي ستدرس في «الشريعة»

وصف الصورة

أسامة أبوالسعود

قال والد الطالبة حفصة فريد اسد عمادي الأولى على المعهد الديني في الكويت بنسبة 99.77% وكيل وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية م.فريد عمادي لـ «الأنباء»: بفضل الله تلقينا خبر تفوق ابنتنا، والشكر لله سبحانه وتعالى على هذا التوفيق ثم للجهود المباركة التي بذلتها وزارة التربية وايضا ابناء الطلبة.

وتابع عمادي: نشكر وزارة التربية وعلى رأسها الوزير والوكلاء والقياديون ومسؤولو الوزارة على جهودهم في تعليم ابنائنا في الصف الثاني عشر عن بعد واستكمال العام الدراسي.

واضاف: الحمد لله كانت تجربة ناجحة ورائدة حيث استفاد ابناؤنا الطلبة من هذه التجربة في ظل ظروف استثنائية لم تمر بها الكويت من قبل.

ووصف عمادي تجربة الدراسة عن بُعد هذا العام بانها كانت ناجحة متمنيا تطويرها والاستفادة منها في الفترات القادمة.

وعن امنية ابنته في استكمال تعليمها الجامعي قال عمادي: بإذن الله ستكمل دراستها الجامعية في كلية الشريعة استكمالا لتعليمها في المعهد الديني.

ووجه عمادي في ختام تصريحاته التهنئة لجميع الطلاب الناجحين في الثانوية ولاولياء امورهم على ما بذلوه من جهد ومثابرة على تعليم ابنائهم، داعيا الله عز وجل ان يحفظ الكويت واهلها من كل مكروه وسوء وان يعيد صاحب السمو الامير الشيخ صباح الاحمد الى البلاد سالما معافى.

وصف الصورة

الأول على «العلمي» بنسبة 100% أحمد توني: أنتمي لأسرة متفوقة وأشكر الكويت

أكد الطالب أحمد عبد الجواد محمد توني (مصري الجنسية) من مدرسة السيف الأهلية صاحب المركز الأول على مستوى الكويت من القسم العلمي بنسبة 100% ان من أسباب النجاح والتفوق الاجتهاد وبذل الجهد للوصول إلى أعلى المراكز ودعم الأهل والأصدقاء والمدرسة.

وأهدى توني نجاحه وتفوقه لأسرته وأهله ولإدارة المدرسة وللمدير والمدير المساعد وجميع المدرسين الذين لم يألوا جهدا طول فترة الدراسية وقدموا كل الدعم له ولزملائه قائلا: جميعهم ساندوني للوصول لهذه المكانة.

وعن أبرز الصعوبات التي واجهته، قال توني: طول العام الدراسي وعدم وضوح المستقبل والخوف من ضياعه بسبب جائحة كورونا ولكن نشكر وطننا الثاني الكويت ووزير التربية على تسهيل الأمور.

وينوى توني دراسة الهندسة في جمهورية مصر العربية، موضحا انه ينتمى لأسرة متفوقة فجميع إخوانه وأخواته كانوا من الأوائل على الكويت في المرحلة الثانوية.

وصف الصورة

الأول مكرر «علمي» سامر عنقة تفوق بنسبة 100%: «التعليم عن بُعد» تجربة جيدة جداً

قال الطالب سامر عبدالله عنقة (سوري الجنسية) الحاصل على المركز الأول مكرر على الكويت بنسبة 100% بالقسم العلمي من مدرسة الإخلاص الأهلية بنين بمنطقة حولي، انه يهدي نجاحه إلى أهله وأحبائه وإدارة مدرسته وأساتذته وم.محمد الصايغ.

وأضاف عنقة أن من أسباب تفوقه، توفيق الله تعالى ودعم أهله وأحبته وإدارة مدرسته ومواظبته المستمرة على الدراسة.

وأضاف عنقة أن تنظيم الوقت من الصعوبات التي واجهته، واصفا تجربة التعليم عن بُعد بأنها جيدة جدا بفضل جهود وزارة التربية وإدارة مدرسته وأساتذته.

ونصح زملاءه الطلبة بضرورة الحرص على المذاكرة، وأن تكون لديهم طموحات حتى يحققوا ما يتمنون.

ويطمح سامر عنقة للالتحاق بكلية الهندسة «ميكاترونكس».

وصف الصورة

الأول على «الأدبي» صلاح زكي حصل على 99.80%: أشكر الكويت وأطمح لدراسة اللغات في مصر

أهدى الطالب صلاح خالد محمد زكي (مصري الجنسية)، من مدرسة أنس بن مالك بمنطـقـة الـفروانية التعليمية والحاصل على 99.80% من القسم الأدبي «الأول على الكويت» نجاحه وتفوقه لوالده ووالدته ومدرسـيه ولبلده الثاني الكويت، حيث تربى وتعلم فيها، موضحا أن من أسباب النجاح والتفوق الاعتماد على الله عز وجل ثم الاجتهاد.

وعن أبرز الصعوبات التي واجهته في زمن كورونا، قال زكي: تأخر الاختبارات وطول السنة الدراسية وانتظار المجهول طوال الأشهر الماضية، حيث تعطلت الدراسة بسبب وباء كورونا.

وذكر زكي أن تجربة التعليم عن بُعد كانت جيدة وشيقة رغم مواجهتهم لبعض الصعوبات التقنية في انـقطاع الانترنت أحيانا، إلا أنـهـا مرت بسلام.

ونصح جميع الطلبة بالتوكل على الله عز وجل ثم المثابرة والاجتهاد منذ اليوم الأول للدراسة، والدراسـة أولا بأول وتنظيم الوقت. وأوضح أنه يطمح لدراسة اللغات في جمهورية مصر العربية.

وصف الصورة

الأولى على الكويتيين في «الأدبي» نادية عبدالحميد: أقترح توفير لابتوب لكل طالب وإنترنت قوي

أكدت الطالبة صاحبة المركز الثاني مكرر على القسم الأدبي والأولى على الطلبة الكويتيين الطالبة نادية رياض عبدالحميد الحائزة نسبة 99.47% من مدرسة فارعة بنت أبي الصلت الثانوية للبنات عدم وجود أي صعوبات واجهتها خلال العام الدراسي بالرغم من الظروف التي مرت بها العملية التعليمية بسبب جائحة كورونا.

وأكدت أنه بالجد والاجتهاد يمكن تحقيق النجاح والتفوق، لافتة إلى أن التقييم كان عادلا جدا وينصف جميع مستويات الطلبة، كما أن المعلمات كن على درجة كبيرة من الجهد في مساعدة الطالبات متى احتجن الطالبات ذلك.

وحول اقتراحاتها من خلال تجربتها في التعليم الإلكتروني قالت: يجب أن يتم توفير جهاز الكتروني لكل الطلبة وشبكة إنترنت حتى لا تنقطع أثناء الحصص.

وأهدت نادية نجاحها وتفوقها إلى الكويت وإلى صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد، حفظه الله ورعاه، وإلى عائلتها وجدتها الذين ساندوها في هذا الدرب وشجعوها طوال سنوات الدراسة، شاكرة جميع أفراد الهيئة التعليمية من مديرات ومعلمات على جهودهم في هذه السنين ولولاهن لما كان هذا التفوق.

الخامسة على الكويتيين «أدبي» دانة العازمي: لم أواجه صعوبات بالتعليم عن بُعد

قالت المتفوقة دانة فالح العازمي الخامسة على الكويتيين بالقسم الأدبي من ثانوية الرتقة بنسبة 98.67 انه بالرغم من التأخير في التخرج وإعلان النتائج، إلا أن فرحة النجاح والتفوق اكتملت أخيرا.

وأهدت دانة نجاحها وتفوقها لوالديها ووطنها الكويت ولجميع المعلمات، مؤكدة أن التقييم كان عادلا وأنها لم تظلم بالرغم من كل الظروف.

وقالت إنه بالنسبة لها لم تواجه أي صعوبات بالأونلاين بسبب الجهود المبذولة على المنصة والتدريب المستمر من المعلمات وفيديوهات الشرح التي تنشرها الوزارة.

وصف الصورة

السابعة على «الأدبي» فاطمة عبدالمنعم: الثانوية بداية مرحلة جديدة

قالت الطالبة فاطمة عبدالمنعم (مصرية الجنسية) المتفوقة الحاصلة عـلـى الـمرتبة السابعـة على الكويت في القسم الأدبي بنسبة 99.28 من مدرسة السفـر الأهـلية بنات إن الدراسة عن بُعد كانت بغاية السهولة، إلا أن التأخير في الدراسة شكل هاجسا لدى الطلاب وذويهم.

وقدمت فاطمة عـددا مـن الاقـتـراحات لجـعـل عـمـلـيـة التعليم عن بُعد أكثر نجاحا ومنها أن يتم شـرح بعض المواد كالإحصاء والمواد التي تحتوي على الأرقام والمعادلات على السـبـورة بـدلا مـن الـ «بـوربـويـنـت».

ولفتت إلى أنها ستتوجه لدراسة علم النفس، متمنية من جميع الطلبة في المرحلة المقبلة أن يهتموا بالدراسة والابتعاد عن الاضطرابات النفسية، وأن يعلموا أن الثانوية العامة هي إحدى مراحل الحياة وليست نهايتها.

وأهدت نجاحها لأسرتها ومدرساتها وكل من ساهم بنجاحها، معتبرة أن تنظيم الوقت والتركيز من أبرز أسس النجاح.

وصف الصورة

العاشرة على «العلمي» إسراء أمين: أنوي دراسة الطب البشري

أوضحت الطالبة اسراء اسعد امين (مصرية الجنسية) من مدرسة عمرة بنت رواحة بمنطقة الجهراء التعليمية والحاصلة على نسبة 99.98% من القسم العلمي وترتيبها العاشرة على مستوى الكويت ان من أسباب نجاحها وتفوقها التوكل على الله عز وجل والاستعانة به وتشجيع الوالدين ومساعدتهم لها طوال العام الدراسي.

وذكرت امين انها تهدي نجاحها وتفوقها الى والدها ووالدتها ولبلدها الثاني الكويت ومعلماتها في المدرسة.

وحول ابرز الصعوبات التي واجهتها في زمن الكورونا، ذكرت امين ان اغلاق المدارس وتأجيل الدراسة كان ابرز تلك الصعوبات، فضلا عن المشاكل التقنية التي واجهتهم في بداية تطبيق التعليم عن بُعد.

ونصحت امين جميع الطلبة والطالبات بالتوكل على الله وبر الوالدين والجد والاجتهاد والمحافظة على الصلاة.

وكشفت انها ترغب في دراسة الطب البشري بجمهورية مصر العربية.

وصف الصورة

ندى الزمر حصلت على 98.8% في القسم الأدبي: أتمنى أن أكون سيدة أعمال مستقبلاً

ذكرت الطالبة ندى محمود طه الزمر (مصرية الجنسية) من مدرسة الإخلاص الأهلية بمنطقة حولي التعليمية والحاصلة على نسبة 98.8 في القسم الأدبي (المركز الـ 17 على الكويت) أن توفيق الله عز وجل ثم الجد والاجتهاد ودعم الأهل وجهد المعلمين هم أسباب نجاحها وتفوقها.

وأفادت الزمر بأن طول مدة التخرج بسبب جائحة كورونا من أبرز الصعوبات التي واجهتهم، موضحة أن تجربة التعليم عن بُعد تجربة مختلفة، ولكن كانت مثمرة وممتعة.

ونصحت الجميع بالثقة بالنفس والاجتهاد والدراسة للمواد الدراسية أولا بأول، وأن يكونوا على ثقة بأن الله عز وجل لا يضيع اجر من أحسن عملا.

وأفادت بأنها تريد أن تكون سيدة أعمال في المستقبل.

وصف الصورة

الشلبي: ضمن خطة البعثات الداخلية حتى 8 أكتوبر

وصف الصورة

بدء استقبال طلبات الالتحاق بكلية الكويت التقنية اليوم

أعلنت رئيسة قسم القبول في كلية الكويت التقنية «K-Tech» رشا الشلبي، أن قسم القبول على أتم الاستعداد لاستقبال الطلبة الراغبين في الالتحاق بالكلية ضمن خطة البعثات الداخلية للفصل الأول من العام الدراسي 2020-2021، وذلك ابتداء من اليوم الأحد حتى يوم الخميس الموافق 8-10-2020.

وأكدت الشلبي أن الكلية اتبعت كل التدابير والإجراءات الاحترازية التي أقرتها السلطات الصحية لمكافحة جائحة كوفيد-19 وذلك من خلال تطبيق قواعد التباعد الاجتماعي وإجراءات الوقاية بالإضافة إلى توفير نظام حجز مواعيد مسبقة للطلبة الراغبين في الالتحاق بالكلية لاستكمال إجراءات القبول واختبارات المستوى.

تجدر الإشارة إلى أن الكلية تقدم برامج الدبلوم في تخصص إدارة الأعمال وتشعيباتها وتخصص نظم تكنولوجيا المعلومات وتشعيباتها، تماشيا مع متطلبات سوق العمل، علما بأن نسب القبول للبعثات الداخلية لكلا التخصصين 70% فما فوق، مؤكدة أن الدراسة للفصل الأول ستكون بنظام التعليم عن بعد، وفقا لآخر القرارات والمستجدات من قبل الوزارة، حيث ستقوم الكلية بتدريب الطلبة المستجدين على استخدام وسائل التواصل والمحاضرات الافتراضية باستخدام برنامج Microsoft Teams، وترجو إدارة الكلية دوام الصحة والعافية والتوفيق لطلابنا الأعزاء ولكل أعضاء هيئة التدريس والعاملين فيها.

للمزيد من المعلومات عن الكلية، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني www.k-tech.edu.kw أو الاتصال على الرقم: 67008491.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى