أخبار عاجلة

السعدون فصل الخريف يبدأ الثلاثاء المقبل



كونا – قال الفلكي عادل السعدون إن فصل الخریف یبدأ فلكیا تمام الساعة 30ر4 صباح یوم الثلاثاء المقبلر بحدوث (الاعتدال الخریفي) في نصف الكرة الأرضیة الشمالي إیذانا بانتھاء فصل الصیف ودخول الخریف الذي یستمر ثلاثة أشھر إلى 21 دیسمبر المقبل وحینھا یبدأ فصل الشتاء (الانقلاب الشتوي).

وأضاف السعدون في تصریح لوكالة الأنباء الكویتیة (كونا) الیوم السبت إن الاعتدال الخریفي یبدأ في نصف الكرة الأرضیة الشمالي عند تعامد الشمس فوق خط الاستواء ویتساوى اللیل والنھار عموما في الكرة الأرضیة وفي الوقت نفسھ یدخل فصل الربیع في نصف الكرة الأرضیة الجنوبي.

وذكر أن تساوي اللیل والنھار في الكویت یحدث في 28 سبتمبر الجاري إذ تشرق الشمس الساعة 39ر5 صباحا وتغیب الساعة 39ر5 مساء مبینا أنھ خلال فصل الخریف یستمر موسم سھیل الذي بدأ في 24 أغسطس الماضي حتى دخول موسم الوسم في 16 أكتوبر المقبل ویستمر حتى السابع من شھر دیسمبر المقبل حین یبدأ موسم مربعانیة الشتاء.

ولفت إلى أنھ مع دخول فصل الخریف یتناقص عدد ساعات النھار مقابل زیادة ساعات اللیل ویبدأ الجو بالاعتدال موضحا أنھ نتیجة وجود الشمس على خط الاستواء فإن منخفض الھند الموسمي الذي أدى إلى سیطرة الریاح الشمالیة الغربیة الجافة والحارة والمغبرة على الجزیرة العربیة منذ شھر یونیو یبدأ بالتقھقر.

وأشار إلى أن ذلك یتیح المجال لسیطرة المنخفضات الجویة القادمة من شرق إفریقیا بما یسمى بالمنخفض السوداني كذلك المنخفض القبرصي من منطقة البحر الأبیض المتوسط مبینا أن ھذین المنخفضین یجلبان الأمطار إلى منطقة الجزیرة العربیة وخصوصا المناطق الشمالیة والوسطى منھا.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى