أخبار عاجلة

نفط الكويت مسح قاع البحر لحفر 20 | جريدة الأنباء


أحمد مغربي

علمت «الأنباء» من مصادر نفطية مسؤولة ان شركة نفط الكويت تعتزم إجراء مسح لمواقع الآبار البحرية المزمع حفرها خلال الفترة المقبلة وذلك للحصول على بيانات سيزمية عالية الدقة لمواقع الآبار البحرية المقترحة من قبل الشركة والبالغة من 6 إلى 20 موقعا للحفر داخل المياه الإقليمية للكويت.

وقالت المصادر ان شركة نفط الكويت طلبت من المقاولين الاستعداد للعقد الذي سيطرح خلال الأيام المقبلة ويمتد لمدة 5 سنوات من تاريخ توقيع العقد مع فترة تمديد تصل الى 6 أشهر إضافية.

وذكرت ان «نفط الكويت» تعتزم إجراء المسوحات الأرضية لقاع البحر في عدد من الآبار المقترح حفرها من قبل الشركة، على ان يكون المسح على منطقة تشمل 3 في 3 كيلومترات مربعة، وإجراء ثقوب أرضيـــة للتأكد من عدم وجــــود متفجـــرات أو موانع تعوق عمليـــة الحفــر مستقبلا.

وقالت إن الشركة التي ستفوز بالعقد عليها توفير جميع سفن المسح والمعدات والأجهزة والإمدادات اللازمة لتنفيذ الخدمات والمواد والعمالة واستخدامها بشكل سليم بما في ذلك جميع قطع الغيار والوقود ومواد التشحيم ومساحة مكتبية كافية ومختبر لممثلي الشركة.

تجدر الإشارة الى أن شركة هاليبرتون العالمية كانت قد أبلغت شركة نفط الكويت عن صعوبة جلب حفارات الحفر البحري من الصين في ظل انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد وصعوبة السفر وانتقال الفريق الفني لمعاينة برج الحفر قبل شحنه إلى الكويت، مشيرة إلى انه تم وضع تاريخ مبدئي في شهر أكتوبر المقبل بدلا من شهر يوليو الماضي.

وتتوقع شركة نفط الكويت إنتاج نحو 100 ألف برميل من النفط يوميا عند اكتمال المشروع، حيث ان العقد مع شركة هاليبرتون يتضمن حفر 6 آبار ضمن عمليات الاستكشاف، حيث وقع الاختيار على جهاز حفر بقوة 4500 حصان بخاري، وهذا أمر في غاية الأهمية لضمان وجود آلة حفر لديها القدرة على التعامل مع كل الظروف في منطقة الحفر، كما أن مدة تنفيذ المشروع 3 سنوات وتبلغ قيمته 181 مليون دينار.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى