أخبار عاجلة

بالفيديو موجهو خدمة اجتماعية لـ | جريدة الأنباء


  • الجناع: مهمشون ونطالب بالكادر منذ أكثر من 20 عاماً ولم يلتفت إلينا أحد
  • توجيه الخدمة الاجتماعية والنفسية عصب المراقبات في جميع المناطق التعليمية
  • الثويني: عملنا مرتبط بصورة كلية مع المدارس والطلبة في مختلف المراحل
  • كادر الباحثين الاجتماعيين تم تحديد مستحقيه من «العاملين في المدارس فقط»
  • الفضل: من غير المعقول أن يتم الخصم من راتب الموظف بعد ترقيته
  • الشمري: الكثيرون اعتذروا عن التوجيه وعادوا للعمل كأخصائيين في المدارس
  • جوهر: نشعر بعدم الرضا الوظيفي مما انعكس علينا نفسياً طوال تواجدنا بالعمل
  • الكويت الأولى من بين دول العالم التي تطبق الخدمة الاجتماعية بصورة متطورة

عبدالعزيز الفضلي

دعا عدد من موجهي الخدمة الاجتماعية والنفسية وزارة التربية الى اقرار كادرهم أسوة بباقي الوظائف التربوية، لاسيما وان التوجيه خط الدفاع الاول للمشاكل الاسرية والاجتماعية علاوة على متابعة الحالات الصحية والطلبة من ذوي الاعاقات المختلفة وصعوبات التعلم، مطالبين بالمساواة مع زملائهم من موجهي المواد الدراسية.

وقالوا في تصريحات لـ «الأنباء» ان القرار رقم 16/2019 الذي أقر بموجبه كادر الوظائف المساندة أضاف بند «العاملين في المدارس» وهذا ظلم لنا نحن العاملين في المناطق التعليمية، ولذلك قام العديد من الموجهين بالعودة للعمل في المدارس كاخصائيين للحصول على الكادر، مؤكدين ان الموجه الفني يقوم بعمله بالتنسيق والتعاون مع مكاتب الباحثين الاجتماعيين والنفسيين داخل المدارس والاشراف عليهم الي جانب وضع الخطط العلاجية لكثير من الحالات وتحويلها الى روافد الخدمات الاجتماعية والنفسية منوهين الى الدور الكبير والمشاركة في البرامج والانشطة المختلفة داخل المدارس وفيما يلي التفاصيل:

في البداية اكدت الموجهة الفنية للخدمة الاجتماعية بمنطقة مبارك الكبير التعليمية موزة الجناع ان توجيه الخدمة الاجتماعية والنفسية عصب المراقبات في المناطق التعليميه الست، وهو العين التي تتابع الحالات الفردية والمشاكل التربوية، مشيرة الى ان التوجيه خط الدفاع الاول للمشاكل الاسرية والاجتماعية والنفسية علاوة على متابعة الحالات الصحية والطلبة ذوي الاعاقات المختلفة وصعوبات التعلم، متسائلة لمصلحة من تحارب الكفاءات الكويتية وأين وصل بنا الحال؟، هل المطلوب منا كموجهين وموجهات ان نستجدي حقوقنا بعد سنوات خدمتنا في الوزارة؟ ولماذا لم يلتفت إلينا احد؟ ولمصلحة من تهمش هذه الكفاءات الكويتية؟، فكل الوظائف المختلفة لها كادر خاص بها حتى الشباب حديث التخرج ونحن نطالب بالكادر منذ اكثر من 20 عاما ولكن تم تهميش التوجيه.

ظلم وإجحاف

من جانبها، ابدت كبير اختصاصي اجتماعي وموجهة الخدمة الاجتماعية بمنطقة العاصمة التعليمة مريم الفضل اسفها الشديد لعدم حصولها وبقية زملائها الموجهين على حقوقهم، فبعد ان انتظرنا إقرار الكادر الخاص بالأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين كانت المفاجأة انه لم يشمل موجهي الخدمة الاجتماعية والنفسية مما أشعرنا بالظلم والإجحاف.

وقالت الفضل: ألا يكفي أننا محرومون من المسمى الفني ومسمى الموجه الأول؟ ولانعلم لم هذا الظلم الواقع علينا نحن تحديدا وما هي أسبابه؟!، لاسيما أننا محرومون من رصيد الإجازات في فترة التقاعد وطبيعة عملنا تقتضي العمل في المدارس مع الباحثين لتدريبهم وإعدادهم لمدة أربعة أيام، واليوم الخامس في المنطقة التعليمية لإتمام أعمالنا الإدارية، ومن غير المعقول ان يخصم من راتب الموظف بعد ترقيته، داعية وزارة التربية الى الاهتمام بموضوعنا والايكون حبيس الادراج.

بدوره، قال موجه الخدمة الاجتماعية بمنطقة العاصمة التعليمية جوهر محمد جوهر، ان مما يدعو للاستغراب ان يحرم الموظف من المميزات المالية عند الترقي كما جاء في كادر الوظائف التربوية المساندة، وأصبحنا نشعر بعدم الرضا الوظيفي مما انعكس علينا نفسيا طوال تواجدنا في العمل، فالكويت رائدة وتعتبر الأولى من بين دول العالم التي تطبق فيها الخدمة الاجتماعية والنفسية في المدارس بصورة متطورة ومنظمة من جميع النواحي، معربا عن اسفه ان يكون الجزء هو هضم الحقوق من جميع النواحي.

المساواة مع الزملاء

من ناحيتها، أكدت موجهة الخدمة الاجتماعية بمنطقة الجهراء التعليمية لطيفة الديحاني انه منذ عدة سنوات ونحن نطالب بالمساواة في الكادر مع زملائنا موجهي المواد الدراسية وذلك لأهمية دورنا ‏المتمثل بتنظيم الدورات التدريبية والورش ومتابعة مكاتب الخدمة الاجتماعية ‏وأعداد البرامج والأنشطة ومتابعة التنظيمات المدرسية و‏العمل مع الجماعات وخدمة الفرد ومنذ سنة تقريبا تم إقرار الكادر للباحثين في المدارس وللاسف استبعدنا كموجهين منه، متسائلة هل من المنتظر أن يتنازل الباحث الاجتماعي مستقبلا عن الكادر عند الترقى للتوجيه، ومن غير المعقول أن يشمل الترفيع الوظيفي خصما من الراتب بدلا من الزيادة.

وتابعت الديحاني: اننا ‏ كموجهين لم نجد التقدير المعنوي الذي يتناسب مع كم الجهود التي نقوم بها ولم نجد التقدير المادي الذي نستحقه ‏كمسمى وظيفي وخبرة في هذا المجال متمنية من ‏وزارة التربية انصافهم واعطاء كل ذي حق حقه.

العمل في المدارس

من جهتها، اكدت موجهة الخدمة الاجتماعية بمنطقة العاصمة التعليمية ميزي الشمري ان الموجهين ظلموا بحرمانهم من الكادر الذي تم اقراره للاخصائيين الاجتماعيين مشيرة الى ان ذلك يعتبر اجحافا للموجه وانتقاصا لحقه واستمرارا لظلم كان واقعا عليهم بحرمانهم من بدل الاشراف والمسمى الفني والغاء مسمى موجه اول، وفي الوقت الذي انتظرنا فيه ان يتم انصافنا بإقرار الكادر تفاجأنا بانه لا يشمل الموجهين، لافتة الى ان ذلك دعا بعض الموجهين للاعتذار عن التوجيه وعادوا للعمل في المدارس مما تسبب بنقص شديد في التوجيه في المناطق التعليمة.

فرحة ناقصة

في السياق ذاته، بينت موجهة الخدمة الاجتماعية بمنطقه الفروانية التعليمية حسنة القشعان ان فرحتنا بالمزايا المالية التي اقرت للوظائف التربوية المساندة‏ كانت ناقصة، متمنية اضافة جميع الفئات المستحقة للكادر وانصاف الموجهين، فالموجه الفني يقوم بزيارات ميدانية مخططة بشكل يومي طوال العام الدراسي مع الحضور للمناطق التعليمية بدون بدلات، لافتة الى قيامهم بدورات خاصة بعد تعيين خريجي علم الاجتماع كباحثين اجتماعيين ومتابعة الحالات الخاصة في المدارس.

وأضافت القشعان ان الموجه الفني يقوم ايضا بالإشراف والمتابعة على تنفيذ السياسات العامة للمجالات الدراسية والأنشطة التربوية في المراحل التعليمية.

وذكرت موجهة التقنيات التربوية بمنطقة حولي التعلـــيمية فاطمة الموسوي ان الكادر حق لنا ويجب ان يتم اقراره ومر على مطالبنا عام كامل، ونعمل بمسمى وظيفة اشرافية ونحرم من البدل ورغم قيامنا بزيارة المدارس 4 أيام في الاسبوع واليوم الاداري في المنطقة التعليمية ونستـــخدم سيــاراتنا وهواتفنا الخاصة اضافة الى اعداد الورش والدورات التدريبية للعاملين في الوظائف المساندة، معربة عن اسفها الشديد بان تكون الوظيفة الاشرافية طاردة.

سلم الترقيات

وأكدت موجهة الخدمة الاجتماعية بمنطقة العاصمة التعليمية ختام العنزي أنه في أي وظيفة بالعالم عندما يترقى الموظف حسب سلم الترقيات الوظيفي فإنه يستحق مكافأة مادية بحكم مسماه وزيادة مسؤوليات عمله، باستثناء موجهي الخدمة الاجتماعية والنفسية، مشيرة الى ان الباحث الاجتماعي الذي عمل في المدارس وتغير مسماه الوظيفي استنادا لسنوات خبرته والدورات التي اجتازها وتمت ترقيته لموجه فني فإنه يحرم من الكادر.

وأضافت العنزي ان هذا البند غير المنطقي جعل الكادر منقوصا ويبخس حق الموجه الذي انطلق بعمله أساسا من المدارس بمدة لا تقل عن ١٤ عاما حسب شروط الترشيح لوظيفة موجه، وبالتالي ترتب على هذا الشرط قتل طموح باحثي المدارس بالترقي والبقاء باحثا في المدارس طوال فترة عمله، إضافة إلى اعتذار بعض الزمـــــلاء الموجــــهــين معنا في الميــدان ونزولهم للمدارس لاحــساسهم بالظلم ولرغبتهم للتمتع بميزة الكادر المادية، وللاسف الجميع هنا يشعر بالاحباط وعدم الرضا الوظيفى.

اما موجهة الخدمة الاجتماعية بمنطقه حولي التعليمية ربيعة السليمان فأكدت ان حرمان التوجيه الفني من كادر الترقي الوظيفي دفع الكثير من الموجهين للعزوف عن التوجيه والعودة الي العمل بالمدارس، مستغربة من عدم اقرار الكادر فالموجه الفني يقوم بعمله بالتنسيق والتعاون مع مكاتب الباحثين الاجتماعيين والنفسيين داخل المدارس والاشراف عليهم الى جانب وضع الخطط العلاجية لكثير من الحالات وتحويلها الي روافد الخدمات الاجتماعية والنفسية.

من ناحيتها، قالت موجهة الخدمة الاجتماعية بمنطقة العاصمة التعليمية وضحه الثويني ان طبيعة دوام التوجيه الفني للخدمة الاجتماعية والنفسية مرتبطة بدوام المدارس، فنحن نداوم مع بداية اول يوم للمدارس قبل الطلاب وتكون اجازتنا مع آخر يوم بعد صدور نتائج الدور الثاني للمرحلة الثانوية، ولكن الغريب في الموضوع ان الوزارة تتعامل معنا من حيث الدوام بطريقة خاصة جدا وبدون تفسير فيعاملوننا معاملة الاداريين من حيث البصمة وطول الدوام وعدم على الحصول على اجازة دورية كما معمول به في بقية الوزارات ويلزموننا بإجازة المدارس التي تكون في منتصف العام الدراسي والصيف. وتابعت الثويني/ وعندما اقر الكادر للباحثين الاجتماعيين وضعوا شرطا في القرار وهو (للعاملين في المدارس فقط) مع العلم اننا كنا باحثين اجتماعيين في المدارس ونتيجة سنوات الخبره والعمل حصلنا على الترقية، فنحن لم نحصل على امتيازات العاملين في المدارس او في الوزارة والمناطق التعليمية ومطالبين بمتابعة الباحثين الاجتماعيين والنفسيين فنيا والعمل في المناطق التعليمية اداريا.

نصاب الموجه يصلإلى 30 مدرسة

شددت موجهة المكتبات في منطقة العاصمة التعليمية سها أبوطالب على ضرورة انصاف توجيه المكتبات والتقنيات التربوية والخدمة الاجتماعية والنفسية في وزارة التربية، قائلة: عملنا سنوات بجهد وحب لهذه المهنة للارتقاء بها وتم قبولنا بالتوجيه بلا مزايا مالية واعتمدنا على سياراتنا في التنقل بين المدارس، وأحيانا يصل نصاب الموجه 30 مدرسة لقلة شاغلي هذه الوظيفة اضافة الى إلزامنا ببصمة حضور وانصراف كما اننا مطالبون آخر الاسبوع بتقرير متكامل عن زيارة كل مدرسة.

وذكرت ابوطالب ان هناك تواصلا مستمرا مع الموظفين في المدارس والحرص على المشاركة في المسابقات المحلية والدولية وحصر أعداد المدارس والطلبة المشاركين لرفع اسم الكويت الحبيبة عاليا، ناهيك عن قيامنا آخر العام الدراسى بمتابعة الجرد السنوي لكل مكتبة ومراجعته وختمه وإرساله للوزارة.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى