أخبار عاجلة

البلدي تخصيص 2 630 مليون م2 أراضي | جريدة الأنباء


  • تشكيل لجنة تقصي حقائق بشأن أوضاع وعقود النظافة في المناطق مدتها 6 أشهر
  • المجلس طلب من البلدية مخاطبة الحرس الوطني لتسلم موقع حجز السيارات بالنعايم
  • تخصيص 500000 م2 كموقع متكامل لحراج السيارات على طريق السالمي

بداح العنزي

أقر المجلس البلدي خلال اجتماعه امس برئاسة أسامة العتيبي تخصيص اكثر من مليوني متر مربع أراضي إسكانية بديلة للمعسكرات في منطقة الجهراء تسلم لـ«السكنية» خلال 3 سنوات بدلا من المدة المقترحة بعد 8 سنوات، حيث شدد الأعضاء على أهمية الموقع والاستفادة منه في توفير الوحدات السكنية للمواطنين مع التأكيد على عدم التأخر في استلام الموقع وايجاد مواقع بديلة للمعسكرات خارج المنطقة باستثناء موقع السوق المركزي والمستشفى العسكري سيتم الإبقاء عليهما، وذلك حتى لا تتأخر عملية تسليم المواقع المتنازل عنها.

وانتقل المجلس لمناقشة الكتاب المقدم من العضو م.حمود العنزي بشأن تقرير الزيارة الميدانية التي قام بها لموقع حجز السيارات في «النعايم» حيث اكد العنزي أن الوضع خطير جدا في ظل ظهور أحداث جديدة كل فترة بالموقع، موضحا حدوث واقعتين لسرقة كشنات سيارة وأخرى لماكينة، مشيرا إلى أن المواطن صاحب السيارة قام برفع قضية على البلدية، كما أن أحد الفنيين العاملين في البلدية تصدى للعصابة واستطاع القبض على اثنين من الذين تسللوا لمركز الحجز، مطالبا البلدية بإعداد تقرير واضح عن الحوادث التي جرت في مركز البلدية لحجز السيارات في النعايم.

بدوره، رد ممثل الجهاز التنفيذي بالجلسة نائب المدير العام لقطاع التنظيم م.محمد الزعبي انه من الصعب تجهيز تقرير مفصل لما يحدث بمركز حجز السيارات في منطقة النعايم لتداخل اختصاصات عدد من الادارات، وهذا الأمر يتطلب فترة زمية كافية.

وعقب العنزي على ذلك بأن الاحداث الخطرة واردة ولا نريد أن تستجد أحداث أخرى قد تصل الى القتل، لذلك اطلب من أعضاء المجلس البلدي بالموافقة على ان يقوم الجهاز التنفيذي بإعداد تقرير الى المجلس بعد مخاطبة البلدية للحرس الوطني لاستلام مركز حجز السيارات.

مستوى النظافة

وناقش المجلس موضوع النظافة بناء على طلب من عدد من الأعضاء، حيث شهد نقاشا مستفيضا بسبب تدني مستوى النظافة، حيث قالت م.مها البغلي ان هناك شكاوى كثيرة بشأن تدني مستوى النظافة رغم ان العقود جديدة ولم يمض عليها سنة، ولكن في المقابل لم تكن هناك أي أعمال جديدة، متسائلة عن هدف البلدية من حملة النظافة التي أطلقت مؤخرا، خاصة ان الجميع عبر وسائل التواصل الاجتماعي لاحظ ردود الأفعال بعد نشر موقع البلدية عمليات كنس يدوية، مما أثار حفيظة الجمهور، حيث قامت البلدية بنفي الواقعة واعتبار الصورة قديمة، لذلك لابد من وضع معدات وآليات جديدة تتضمن أكياسا صديقة للبيئة، بالإضافة الى أن رواتب العمالة قليلة جدا، وبعد تخفيض قيمة العقود نجد أن وضع النظافة عليه علامات استفهام كثيرة، ولذلك اطلب تشكيل لجنة تقصي حقائق بشأن أوضاع وعقود النظافة.

من جانبه، تسأل العضو محمد الرقيب عن غياب المسؤولين بالجهاز التنفيذي عن حضور اجتماعات اللجان رغم أهميتها، ولذلك نلاحظ أن هناك تقصيرا في هذا الخصوص.

بدوره، ذكر م.عبدالسلام الرندي ان تخفيض قيمة العقود الحالية من 285 مليون دينار إلى 24 مليونا لم يثمر نتائجه ولم يتم تقديم الخدمات المطلوبة من الشركات، ولذلك لابد من تفعيل الدور الرقابي على الشركات للوصول الى المستوى المطلوب.

وشدد العضو م.حمود العنزي على ضرورة التعاون مع الجهاز التنفيذي وتشكيل فريق ميداني لمتابعة أعمال النظافة بصورة دورية بهدف معالجة أي مشكلات مع ضرورة استحداث قطاع خاص للنظافة تكون جميع إدارات النظافة ببلديات المحافظات تابعة له.

ولفت العضو مشعل الحمضان الى أن طريقة تنظيف الشوارع أحدثت ضجة خلال الأسبوع الماضي بسبب نشر صورة كنس يدوي، متمنيا وضع حد لهذه التجاوزات.

ووافق المجلس على تشكيل لجنة تقصي حقائق لمعالجة أوضاع النظافة تكون مدة عملها 6 أشهر، حيث تمت تزكية أعضائها م.عبدالسلام الرندي، وم.مها البغلي، وأحمد هديان.

مكاتب تشوين

ووافق المجلس على طلب وزارة الكهرباء والماء تخصيص موقع لإقامة مكاتب مؤقتة وتشوين مواد بمنطقتي المطلاع والصبية لإحدى الشركات لتنفيذ عقد تزويد وتركيب خطوط هوائية جهد 400 ك.ف.

واعتمد المجلس طلب الأمانة العامة للأوقاف إنشاء ديوانية على قسيمة بمنطقة الدعية قطعة 2، كما تمت الموافقة على اقتراح م.عبدالسلام الرندي تحويل ديوانية الرعيل الاول بالشامية قطعة 8 إلى الطابوق، والموافقة على طلب «المشروعات السياحية» توسعة مركز خدمة 9 سابقا و10 حاليا الواقع ضمن الواجهة البحرية الأولى والثانية، وأيضا توحيد وترقيم القسائم والقطع في منطقة الري، كما وافق على طلب بشأن نزع ملكية جسر السيارات في منطقة الشامية، وأيضا تمت الموافقة على اقتراح العضو احمد هديان بشأن تخصيص موقع متكامل لحراج السيارات على طريق السالمي بمساحة 500000م2 وإحالة اقتراحات الأعضاء الى الجهاز التنفيذي للدراسة.

زف البشرى للمواطنين عبر «تويتر»

عقب موافقة المجلس على تخصيص ارض المعسكرات في الجهراء لـ«السكنية» زف عدد من الأعضاء عبر حسابتهم في «تويتر» البشرى للمواطنين، مباركين لهم تقليص مدة التسليم من 8 إلى 3 سنوات فقط.

وقال العضو عبدالعزيز المعجل: تم التصويت على تحويل ‫أرض المعسكرات إلى المؤسسة العامة للرعاية السكنية مع تقليص مدة تسليم الأرض خالية من العوائق لتصبح 3 سنوات بدلا من 8، ولله الحمد.

بدوره غرد العضو فهيد المويزي قائلا «ما يضيع حق وراه مطالب» وكما وعدناكم، نبارك لأصحاب الطلبات الاسكانية تسليم موقع أرض المعسكرات لـ«السكنية» وتقليص مده التسليم من 8 الى 3 سنوات، وذلك تسريعا في دفع العجلة الإسكانية وتخفيف الاعباء عن المواطنين.

من جانبه، قال العضو أحمد هديان: كل الشكر والتقدير لمسؤولي وزارة الدفاع لتعاونهم في التنازل عن مواقع المعسكرات بالجهراء، بعد أن تقدمنا لهم بكتاب رسمي وجمعتنا بهم لجنة برئاستي وأعضاء لجنة الجهراء قبل أزمة «كورونا» وتمت الموافقة على التوصيات وعرضها على اللجنة المختصة وتقليص مدة التسليم إلى 3 سنوات.

في السياق ذاته، لفت م.عبدالسلام الرندي إلى أن المجلس البلدي وافق على نقل معسكر وزارة الدفاع ليتم تخصيص الموقع كأراض سكنية وطلب من الجهات الأخرى التنازل عن الأراضي غير المستغلة حتى يتم استغلالها حسب الحاجة، شاكرا وزارة الدفاع على حسن تعاونها.

من ناحيته، قال م.حمود العنزي أجدد شكري وتقديري لمدير عام البلدية م.أحمد المنفوحي لجهوده في نقل أرض المعسكر إلى الإسكان و الحصول على الموافقات اللازمة من جميع الجهات وسرعة رده على طلبنا في الجلسة السابقة.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى