أخبار عاجلة

بالفيديو طلاب العلوم يواجهون | جريدة الأنباء


  • طلبة لـ «الأنباء»: «طيحنا حيلنا» بالتدريب على الـ«أونلاين» عدة أشهر ونستغرب الاختبار بمباني الجامعة

آلاء خليفة

بعد تأكد إصابة عدد من طلبة كلية العلوم بجامعة الكويت بفيروس كورونا المستجد (كوفيدـ19) أثناء حضورهم لمبنى الكلية لاجراء اختبارات «الميدتيرم»، ورغم قيام رئيسة قسم العلوم البيولوجية د.سوزان البستان بإصدار قرار بعقد اختبارات طلبة القسم «أونلاين»، الا أن باقي رؤساء الأقسام العلمية بالكلية لم يتخذوا ذات القرار وأجبروا الطلبة على الحضور الى مبنى الكلية بما خلق حالة من تكدس طلبة الكلية في مواقع الاختبار.

وفي استطلاع للرأي أجرته «الأنباء» مع طلبة الكلية ناشدوا عميد الكلية سرعة اتخاذ القرار بوقف إجراء الاختبارات في مبنى الكلية وعقدها «أونلاين» حفاظا على صحة وسلامة الطلبة.

في البداية، ذكر الطالب مناحي الديحاني (السنة الدراسية الثانية بكلية العلوم بجامعة الكويت): أثناء عقد الاختبارات الفصلية بكلية العلوم داخل مبنى الكلية تبين إصابة عدد من طلبة الكلية بفيروس كورونا، لافتا الى ان جمعية طلبة كلية العلوم بقيادة القائمة العلمية قدمت كتابا رسميا لوزيري التربية والتعليم العالي والصحة منذ استئناف الدراسة وطالبت من خلاله بعقد الاختبارات عن بُعد حفاظا على صحة وسلامة الطلبة، موجها جزيل الشكر والتقدير لرئيسة قسم العلوم البيولوجية د.سوزان البستان على سرعة الاستجابة واتخاذها قرارا بعقد الاختبارات «اونلاين»، املا ان يتخذ باقي رؤساء الأقسام العلمية القرار ذاته.

وطالب الديحاني عميد كلية العلوم باتخاذ قرار سريع لعقد الاختبارات «اونلاين».

كما أفاد أمين سر جمعية طلبة العلوم الطالب باتل العازمي (قسم الجيولوجيا ـ علوم الأرض والبيئة) بأن الكلية قامت خلال الشهور الماضية بتدريب الطلبة على الاونلاين وتم اخضاع الطلبة للعديد من الدورات التدريبية لتحقيق ذلك الهدف، مستغربا ان بعد ذلك المجهود الذي بذله الطلبة يطلب منهم عقد الاختبارات داخل مباني الكلية بما أدى الى إصابة عدد من الطلبة بـ «كورونا».

وتساءل العازمي: ما ذنب الطالب الذي التزم بالبقاء في المنزل لمدة تزيد على 6 اشهر ان يأتي الى الجامعة اليوم ليقدم الاختبارات؟ وطالب العازمي عميد كلية العلوم د.عبدالهادي بوعليان بأن يتخذ قرارا بعقد الاختبارات «أونلاين» حفاظا على صحة وسلامة الطلبة وصحة أسرهم وأطفالهم وكبار السن بمنازلهم والمجتمع ككل.

كارثة تعليمية

من جهته، ذكر الطالب عبداللطيف العيدان (طالب بكلية العلوم تخصص بيولوجي) ان ما حدث بالكلية يعد كارثة تعليمية لم يسبق لها مثيل على مستوى كافة الجامعات في العالم، لافتا الى ان لائحة جامعة الكويت تنص على عقد الاختبارات الفصلية عن بُعد ما لم يقرر مجلس الكلية خلاف ذلك وتعقد الاختبارات النهائية في المباني الجامعية ما لم يقرر مجلس الكلية خلاف ذلك.

وأفاد بأن جميع أقسام كلية العلوم بما فيها قسم الرياضيات أعلنت ان اختبارات «الميدتيرم» ستكون اونلاين ولكن ما حصل خلاف ذلك، مؤكدا ان ما حدث للطلبة من اصابتهم بفيروس كورونا ليس مسؤولية كلية العلوم فحسب انما مسؤولية جامعة الكويت ككل.

وأشار العيدان الى انه لم يتم تطبيق التباعد الاجتماعي في قاعات الاختبار وحدث تكدس للطلبة في قاعة واحدة ما أدى الى نقل العدوى بين الطلبة، مناشدا عميد كلية العلوم بجامعة الكويت د.عبدالهادي بوعليان سرعة التدخل واتخاذ قرار بوقف عقد الاختبارات في مبنى الكلية وان تكون عن بُعد لاسيما حاليا فيما يخص الاختبارات الفصلية اما بالنسبة للاختبارات النهائية فلكل حادث حديث.

حالة تخبط

بدوره، أوضح الطالب عبدالعزيز الغضوري (تخصص جيولوجيا بكلية العلوم) أن هناك حالة من التخبط تحدث في كلية العلوم الفترة الحالية بسبب عقد الاختبارات الفصلية بمبنى كلية العلوم بجامعة الخالدية بما أدى الى إصابة عدد من زملائنا الطلبة بفيروس كورونا. وناشد الغضوري عميد الكلية سرعة اتخاذ قرار بعقد الاختبارات اونلاين، لافتا الى ان جمعية طلبة كلية العلوم خاطبت وزيري التربية والصحة بخصوص ما حدث بالآونة الأخيرة، مطالبا رؤساء الأقسام العلمية الكلية بسرعة اتخاذ قرار حاسم بخصوص عقد الاختبارات اونلاين.

ووجه الغضوري الشكر والتقدير للدكتور سوزان البستان على سرعة اتخاذها قرار بعقد اختبارات قسم العلوم البيولوجية اونلاين بعد إصابة عدد من الطلبة بالفيروس، آملا ان يحذو باقي رؤساء الأقسام حذوها.

من ناحيته، حذر الطالب حبيب العازمي من خطوة عقد الاختبارات الفصلية داخل مبنى الكلية والتي ستسهم في انتشار الفيروس بصورة كبيرة بين الطلبة خاصة بعد تأكد إصابة عدد من الطلبة بـ «كوفيدـ19» في الأيام الماضية.

واستغرب العازمي من اجبار الطلبة على الحضور للجامعة لاجراء الاختبارات رغم ان معظم الجامعات اعتمدت نظام الاونلاين في عقد الاختبارات، موضحا ان الاشتراطات الصحية غير مطبقة بجامعة الكويت ومنها التباعد الاجتماعي والتعقيم والاستمرار في استخدام الأوراق ومنها ورقة التواقيع الخاصة بالحضور والتي يتم تناقلها بين جميع الطلبة.

وطالب العازمي بسرعة اتخاذ قرار بوقف عقد الاختبارات داخل مباني الكلية والاستعاضة عنها بالاونلاين حفاظا على صحة وسلامة الطلبة.

شكر طلابي لرئيسة قسم العلوم البيولوجية

حرص الطلبة على توجيه الشكر والتقدير لرئيسة قسم العلوم البيولوجية د.سوزان البستان لاتخاذ قرار سريع باستكمال بقية الاختبارات اونلاين، آملين ان يحذو بقية رؤساء الأقسام العلمية حذوها واتخاذ قرار فوري باستكمال الاختبارات اونلاين وعدم عقدها بمبنى الكلية.

وصف الصورة

 

تفاعل على «تويتر»

انتشر خلال الساعات الماضية هاشتاج على تويتر بعنوان «#كلية_العلوم_ تنشر_كورونا»، حذر من خلاله الطلبة من انتشار فيروس كورونا بجامعة الكويت بعد تأكد إصابة عدد من طلبة الكلية بالفيروس.

 

 

 

 

 

 

 

أكد أن التهديد بإعطائهم «صفر» غير مقبول

ولي أمر طالبة لـ «الأنباء»: إجبار الطلبة على الاختبار بمبنى «العلوم» قرار فردي ومستغرب

وصف الصورة

 

التقت «الأنباء» خليفة المسلم (ولي أمر طالبة بكلية العلوم بجامعة الكويت)، حيث اعرب عن اسفه الشديد بإصابة عدد من طلاب وطالبات الكلية بفيروس كورونا المستجد، موضحا ان وزير التربية ووزير التعليم العالي د.سعود الحربي اصدر قرار بان تكون الدراسة عن بُعد وكان قرار محمودا وفي محله، مستغربا ان يصدر قرار فردي من بعض عمداء الكليات بان يحضر الطالب الى مبنى الكلية لعقد الاختبارات او ان يحصل الطالب على درجة «صفر»، معتبرا ذلك تهديدا غير مقبول لابنائنا الطلبة، مناشدا عميد الكلية د.عبدالهادي بوعليان ان يقدر الظروف الصحة التي تمر بها البلاد حاليا قائلا «هذول عيالك يا دكتور ولا يمكن ان نلقيهم بالتهلكة».





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى