أخبار عاجلة

عجلة التوظيف تبدأ في النفط مئات | جريدة الأنباء


  • «كيبيك» تعلن عن شواغر وظيفية لمشغلي الحقل من حملة الدبلومات الفنية حديثي التخرج
  • متابعة حثيثة ودائمة من الوزير خالد الفاضل وهاشم هاشم لملف التوظيف في القطاع النفطي

أحمد مغربي

بالتزامن مع عودة الحياة لطبيعتها وإلغاء الحظر الجزئي المفروض ضمن إجراءات الدولة لمنع تفشى جائحة كورونا في البلاد، يعمل القطاع النفطي على قدم وساق لبدء مرحلة جديدة لعمليات توظيف المواطنين للتخصصات الادارية والفنية والتي تزيد على مئات الوظائف الشاغرة في مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة، وذلك بعد توقف إعلانات التوظيف وإجراء الاختبارات منذ شهر مارس الماضي.

وفي التفاصيل، قال مصدر نفطي مسؤول لـ «الأنباء» إن مؤسسة البترول الكويتية قامت اعتبارا من يوم الاثنين الماضي بإجراء المقابلات للمتقدمين على إعلان التوظيف الذي تم الكشف عنه في شهر يناير الماضي وتوقفت عمليات الاختبار والتأهيل بالتزامن مع تعطل الاعمال من قبل مجلس الوزراء، مشيرا إلى أن إعلان التوظيف خاص بالموظفين الإداريين في «مؤسسة البترول» وشركاتها التابعة.

وذكر المصدر أن «البترول» ستنتهي من اختبارات اللغة الانجليزية والتخصص للمتقدمين للوظيفة خلال الأسبوعين المقبلين تمهيدا للكشف عن الناجحين ومن ثم يتم توزيعهم على الشركات النفطية، كل حسب احتياجاته.

وقال المصدر إن آلية التوظيف في القطاع النفطي تأتي ضمن أولى أولويات وزير النفط ووزير الكهرباء والماء بالوكالة د. خالد الفاضل والرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول هاشم هاشم، حيث وجها بضرورة تطوير خطط التوظيف في القطاع النفطي، والتنسيق مع الجهات المعنية لتلبية عمليات التكويت واستيعاب العدد الأكبر من العمالة وفقا للاحتياجات النفطية.

وأشار الى أن مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة تعمل بشكل حثيث على دعم الكوادر الوطنية من خلال توفير فرص وظيفية للشباب الكويتي والتعاون مع مختلف المؤسسات التعليمية في الكويت للاستفادة من تلك المخرجات في القطاع النفطي، وتحرص «البترول» على توظيف العمالة الكويتية من الخريجين الجامعيين بمختلف التخصصات حسب خطط التوظيف التي تحدد احتياجات القطاع النفطي، حيث بلغ اجمالي تعيينات القوى العاملة خلال الخمس سنوات الماضية بواقع 5226 كويتيا ومعظم تلك التعيينات من التخصصات الفنية والهندسية.

وذكر أن الخطة النفطية التوظيفية تقودها مؤسسة البترول الكويتية لملء الشواغر الادارية في القطاع النفطي، فيما تقوم شركة البترول الوطنية الكويتية بالكشف عن الوظائف الفنية وإجراء الاختبارات الخاصة بها وتوزيعها على الشركات الزميلة، مشيرا الى أن شركات البترول الوطنية، و«نفط الكويت» و«البترولية المتكاملة» تستحوذ على أكبر عدد من الوظائف الجديدة والتي قد تصل إلى نحو 5 آلاف وظيفة خلال السنوات المقبلة.

وبين المصدر ان شركة البترول الوطنية الكويتية تنوي طرح إعلان توظيف للمهندسين خلال شهر نوفمبر المقبل، حيث تقوم الشركة حاليا بمراسلة الشركات الزميلة للتعرف على احتياجات التوظيف ومن ثم نشر الاعلان وتحديد الاختبارات للمتقدمين.

وقال ان الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (كيبيك) تعتزم هي الأخرى طرح إعلان توظيف جديد لحملة شهادة الدبلومات الفنية لحديثي التخرج وذلك بعد تعثر الشركة في ملء الشواغر لمشغلي الحقل تخصص صناعات كيميائية وتشغيل مصافي، وهو الإعلان الذي لم ينجح فيه سوى شخصين من اصل 200 متقدم، حيث رسب 172 في اختبار اللغة الإنجليزية و26 في التخصص.

من جهة أخرى، لفت المصدر إلى أن هناك فترات تزيد فيها نسبة تسرب القوى العاملة نتيجة بعض القوانين الخاصة بنهاية الخدمة أو بعض السياسات التي تؤثر بشكل مباشر على العاملين في القطاع النفطي، كاشفا ان تعليمات الحكومة الأخيرة بإنهاء خدمات الوافدين ممن تخطت أعمارهم 60 عاما ستعمل على توفير وظائف جديدة للمواطنين خلال العام المقبل، مشيرا الى أن أغلب الشركات النفطية لديها عمالة وافدة على سلم العقود الدائمة تزيد أعمارها على 60 عاما.

وأشار إلى أنه «وفقا للخطط الموضوعة، من المتوقع أن تشهد السنة المالية الحالية توظيف نحو 1200 موظف ونحو 758 موظفا في 2021/2022 و650 موظفا في 2022/2023 و599 موظفا في 2023/2024، وذلك نظرا لتنفيذ القطاع النفطي خطط ومشاريع وتوسعات مستقبلية وخطط خمسية من الممكن ان تساهم في حل مشكلة التوظيف في البلاد.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى