أخبار عاجلة

الوطني سابع أكبر بنك خليجي بأصول 96 | جريدة الأنباء


  • «قطر الوطني» الأكبر خليجياً بأصول 259.5 مليار دولار.. و«أبوظبي الأول» ثانياً بـ 224 ملياراً
  • دول الخليج تتمتع بقطاع مصرفي قوي ونشط.. وتعتبر موطناً لأكبر البنوك في الشرق الأوسط وأفريقيا

محمود عيسى

حلّ بنك الكويت الوطني في المركز السابع على قائمة صحيفة فينتيك تايمز للابحاث المالية لأكبر 10 بنوك في دول الخليج، وذلك من حيث قيمة الاصول، حيث بلغت اصوله 96.5 مليار دولار كما في اغسطس الجاري، وهو ما يوازي 7.7% من اجمالي اصول البنوك الواردة في القائمة والبالغة 1.26 تريليون دولار، فيما احتل المركز الاول بنك قطر الوطني الذي بلغت اصوله 259.5 مليار دولار.

وقالت الصحيفة ان بنك الكويت الوطني تأسس عام 1952 كأول بنك وطني كويتي، ثم افتتح فرعا له في لندن عام 1983 كجزء من استراتيجيته الأولية الرامية لضمان الأمن والاستقرار لاستثماراته، ويقدم البنك اليوم مجموعة واسعة من المنتجات بدءا من الخدمات المالية المصرفية لعملاء التجزئة إلى الخدمات لذوي الثروات الواسعة، بالإضافة إلى الخدمات المصرفية للشركات وتخطيط بناء الثروات.

وقالت الصحيفة انها قامت بتجميع اصول أكبر 10 بنوك في منطقة الخليج، ومن ثم تصنيفها بناء على حجم الأصول، مضيفة ان دول مجلس التعاون الخليجي تعتبر موطنا لعدد من أكبر البنوك بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا بأكملها، حيث تمتع بشكل عام بقطاع مصرفي قوي ونشط للغاية.

اقتصادات الخليج

وبالنسبة لأولئك الذين هم على دراية بمنطقة الخليج، فإن نظرة عامة موجزة عن المنطقة قد تساعدهم في فهم مشهد الامتداد الإقليمي لدول مجلس التعاون الخليجي، علما بان الدول الأعضاء في المجلس تنتشر على مساحة تتجاوز مليون ميل مربع ويقدر عدد سكانها بأكثر من 54 مليون شخص في الدول الست، اما إجمالي الناتج المحلي لهذه الدول الست فانه يقارب 3.5 تريليونات دولار.

واضافت الشركة ان المنطقة في غمرة مساعيها للتحول الاقتصادي اجتذبت أناسا من جميع أنحاء العالم، وقد اصبحت من أغنى دول العالم، وقد شكل الوافدون المغتربون نصف مجموع سكان دول مجلس التعاون الخليجي في 2016. اما من حيث حصة الفرد في الناتج المحلي الإجمالي، فان دول الخليج تعتبر من بين البلدان العشرة الأولى في العالم التي لديها أعلى نسبة في هذا المضمار، حيث توجد ثلاثة من هذه الدول بمنطقة الخليج، وهي الكويت والإمارات وقطر.

أكبر 10 بنوك

ويتبين من مراجعة قائمة البنوك ان السعودية استحوذت على 5 مراكز منها، فيما كان نصيب الامارات 3 مراكز، وتصدرت قطر القائمة ببنك واحد، بينما لم تتضمن القائمة أسماء بنوك بحرينية او عمانية، وفيما يلي البنوك الـ 10 التي شملتها القائمة:

1- بنك قطر الوطني في المركز الاول بأصول تبلغ نحو 259.5 مليار دولار، وبما يوازي 20.6% من اجمالي اصول البنوك في القائمة، وقد تأسس البنك عام 1964 ويدير اليوم 42 فرعا ويبلغ عدد الموظفين لديه نحو 29 الف موظف.

2- بنك أبوظبي الأول الذي تأسس نتيجة اندماج بنك الخليج الأول وبنك أبوظبي الوطني 2017 وتقدر اصوله بنحو 224 مليار دولار وبنسبة 17.8% من مجموع الاصول.

3- البنك الأهلي التجاري السعودي الذي تأسس عام 1953، وكان أول بنك سعودي مرخص رسميا المملكة وتبلغ اصوله 135.2 مليار دولار.

4- بنك الإمارات دبي الوطني بأصول تبلغ 121.5 مليار دولار.

5- بنك أبوظبي التجاري وتبلغ اصوله 110.3 مليارات دولار.

6- مصرف الراجحي السعودي الذي تأسس عام 1957 وهو أحد أكبر البنوك الإسلامية بالعالم بشبكة تشمل اكثر من 570 فرعا وتبلغ اصوله 102.3 مليار دولار.

7- بنك الكويت الوطني بأصول تبلغ 96.5 مليار دولار.

8- بنك الرياض وتبلغ القيمة الإجمالية لأصوله حوالي 71.1 مليار دولار.

9- بنك SAAB (المملكة العربية السعودية) والمعروف باسم ساب، وتقدر اصوله بحوالي 70.8 مليار دولار.

10- مجموعة سامبا المالية (المملكة العربية السعودية) وتبلغ القيمة الإجمالية المقدرة لأصول المجموعة 68.1 مليار دولار.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى