أخبار عاجلة

بالفيديو الهاجري لـ الأنباء أخصائيو | جريدة الأنباء


  • تشكيل فريق خاص من عدة جهات لحماية الأطفال من العنف خلال أزمة «كورونا»
  • تمديد العمل بتراخيص دور الحضانة حتى نهاية ديسمبر مراعاة للظروف الحالية
  • الورش التدريبية للأسر المنتجة تتبع «تنمية المجتمع» ومنتشرة بمختلف المناطق
  • نقوم حالياً بالتفتيش الميداني على الجمعيات الخيرية بعد انتهاء «فزعة الكويت»
  • 22 جمعية خيرية قامت مؤخراً بتقديم طلبات لجمع التبرعات لمساعدة لبنان جراء انفجار المرفأ

بشرى شعبان

كشفت الوكيلة المساعدة لقطاع التنمية الاجتماعية بوزارة الشؤون هناء الهاجري عن تشكيل فريق خاص من عدة جهات لحماية الاطفال المعنفين خلال ازمة كورونا، حيث تعامل مع 16 حالة، مشيرة الى ان التبليغ عن حالات العنف يكون عبر المخافر والمراكز الصحية، لافتة الى الاستعانة بأخصائيي خدمة اجتماعية ونفسية لمراكز ايواء المعنفين.

وأعلنت الهاجري، في لقاء خاص مع «الأنباء»، عن قيام ادارة تنمية المجتمع بتجهيز ورش خاصة للأسر المنتجة في كل المحافظات استعدادا للعودة الى العمل في المراحل المقبلة، مؤكدة انه في شهر سبتمبر ينتهي العمل بالفترة الاستثنائية لصرف المساعدات العامة للملفات المطلوب تحديثها، مؤكدة عدم وجود أي عائق في التحديث لوجود الربط الآلي مع «المعلومات المدنية».

ولفتت الى القيام بالتفتيش الميداني على الجمعيات الخيرية بعد انتهاء حملة «فزعة الكويت»، مبينة ان 22 جمعية خيرية قامت مؤخرا بتقديم طلبات لجمع التبرعات لمساعدة لبنان عقب انفجار المرفأ، وفيما يلي التفاصيل:

في البداية، هل بدأت ادارة الرعاية الاسرية في تحديث بيانات المستفيدين من المساعدات؟

٭ كما هو معروف، تم تمديد المهلة لبعض الملفات الخاصة بالمساعدات الاجتماعية حتى شهر سبتمبر نظرا لتعطيل المؤسسات الحكومية في الفترة السابقة وكان التمديد بقرار من وزيرة الشؤون مريم العقيل لمدة ستة شهور تنتهي في سبتمبر وتم قبل شهر ابلاغ المنتفعين بما تم الصرف لهم خلال الفترة السابقة وبعد دخول المرحلتين الثالثة والرابعة ان يقوموا بتحديث بياناتهم لكي لا يتم وقف الصرف.

هل يؤثر تأخر إصدار البطاقات المدنية على تحديث بيانات المستفيدين من المساعدات؟

٭ هناك ربط آلي مع «المعلومات المدنية» وهذا يسهل الكثير وبالتالي مجرد التقديم لإصدار بطاقة مدنية جديدة يظهر لدى الادارة المختصة بانه جار إعداد بالبطاقة ويأخذ بها.

متى يتم بدء العمل في الورش التدريبية للاسر المنتجة؟

٭ الورش الخاصة بالأسر المنتجة التي تتبع إدارة تنمية المجتمع منتشرة في مختلف المناطق منها بيان، حولي ومبارك الكبير، وتختلف من مركز لآخر، فهناك ورش الحياكة ورش الرسم على الأواني والدوكباج والنجارة والعطور وتم استحداث ورشة جديدة للطهي وجار تجهيز هذه الورش استعدادا للانتقال للمراحل المتقدمة من العودة الى العمل ويتم التعامل فيها وفق الاشتراطات الوقائية وستكون في كل المحافظات.

ماذا عن تسويق الانتاج الخاص بالاسرة؟

٭ لدى الوزارة مركز في المنقف مخصص لتسويق المنتجات العائدة للاسر المنتجة.

هل فتح الباب لتسجيل أسر جديدة؟

٭ حتى الآن لم يفتح باب التسجيل للاسر ولكن العمل جار لاعداد برامج تدريبية للمدربات وراعينا ان تكون تلك البرامج جديدة ولم يتم تنفيذها وتكون عن بُعد (اونلاين) وهي للعاملين في مراكز تنمية المجتمع بالوزارة من المختصين وجميع المدربين سيخضعون لهذه الدورات.

متى ستتم اعادة فتح الصالات؟

٭ الوزارة تعمل وفق قرارات مجلس الوزراء وضمن خطة العودة للعمل وحاليا مازال قرار إغلاق الصالات ساريا.

الحضانات الخاصة

هناك شكوى من اصحاب دور الحضانة عن تعطل اعمالها نتيجة عدم تحديد الترخيص؟

٭ منذ بداية أزمة كورونا خاطبنا الهيئة العامة للقوى العاملة، بحيث يتم التمديد لاصحاب الحضانات نظرا للظروف الاستثنائية وقمنا بإرسال كتاب التمديد حتى شهر يونيو ومن ثم ارسلنا كتابا ثانيا ليكون التمديد الى شهر ديسمبر ومنذ دخول المرحلة الثالثة بدأت الادارة المختصة بالعمل، وجار حاليا استقبال الطلبات عمليات التجديد مستمرة.

لماذا لم يتم ادراج الحضانات في اي من مراحل العودة للعمل؟

٭ الوزارة ملتزمة بقرارات مجلس الوزراء ووزارتي الصحة والتربية وعندما تم تعطيل المدارس تم ذلك استنادا الى قرار مجلس الوزراء بتعطيل المدارس في الدولة، وبالنسبة للحضانات فتستمد خصوصيتها انها خاصة بالطفل وقانون الطفل يلزم القائمين عليها الحافظ على صحة الطفل وذلك يتطلب إجراءات احترازية إضافية وهو ما تعمل عليه الوزارة عبر إعداد دليل استرشادي وقائي خاص بعودة دور الحضانة الى العمل وقمنا بمخاطبة «الصحة» و«التربية» وبانتظار الرد.

«فزعة الكويت»

هل تم الانتهاء من حملة «فزعة الكويت»؟

٭ تم الانتهاء من الحملة وكانت مدتها ثلاثة شهور ونعمل حاليا على التدقيق والتفتيش وتقوم إدارة الجمعيات الخيرية من خلال الفرق التفتيشية بالاطلاع على اعمال الصرف والبيانات المالية والادارية الخاصة بالحملة.

هل مازال الرابط الخاص بالاسر المتعففة فعالا؟

٭ الرابط الخاص بالأسر المتعففة والافراد ما زال موجودا وهو خاص بقاعدة البيانات الموجودة لدى الجمعيات الخيرية للأسر المتعففة، حيث تقدم من خلاله في اي وقت وعلى اي جمعية و«فزعة الكويت» هي الوحيدة التي اطلقتها الوزارة هذه السنة نتيجة للظروف الصحية التي تمر على الكويت ومن المتعارف عليه سنويا فإن الوزارة تطلق حملة مشتركة للجمعيات.

ماذا عن حملات جمع التبرعات للجهات الخارجية؟

٭ بالنسبة للحملات الخاصة بالخارج تعتبر مساعدات الإغاثية تقوم بتنظيمها كل جمعية بعد ان تتقدم بطلب وتتم الموافقة عليه بحسب نظامها الأساسي ومؤخرا قامت ما يقارب 22 جمعية بتقديم طلبات لجمع التبرعات لمساعدة لبنان، وبالنسبة للوزارة ووفق القانون فجمعية الهلال الاحمر هي الوحيدة المسموح لها بجمع تبرعات لطبيعة عملها الانساني ومسموح لها بتقديم المعونات وايضا هناك إجراءات خاصة بوزارة الخارجية يجب اخذها بعين الاعتبار عند تنفيذ اعمال خيرية خارج الكويت.

هل هناك جمعيات خيرية يتم العمل على سحب ترخيصها؟

٭ حاليا لا يوجد اي جمعية يسحب ترخيصها ولكن لدينا الجمعيات العمومية الخاصة بالجمعيات سواء كانت خيرية او أهلية وهذه من اهم الأمور التي نعمل على تنظيمها وفقا للاشتراطات الصحية وننتظر قرارا من مجلس الوزراء لعقدها.

المجلس الأعلى للأسرة

ما دور المجلس الاعلى للأسرة بعد صدور قانون العنف الاسري؟

٭ الحمد الله صدر القانون الخاص بالعنف الاسري، ونأمل ان يقلل من العنف ونقصد هنا العنف الموجه لجميع أفراد الاسرة: أطفال، رجال، نساء، كبار السن، ذوي الاعاقة ونستهدف الحماية من الناحية النفسية والعلاجية وإعادة تأهيل من تعرض للعنف والى الذي قام بالتعنيف لانه ردة فعل مرضية والحمد لله الكويت تمتلك مؤسسات بإمكانها ممارسة هذا الدور وتحقيق الاستقرار للاسرة وليس هدمها ومعالجة الخلل للحفاظ على الروابط الأسرية.

ومركز ايواء المعنفين يتبع المجلس الاعلى للاسرة، وحاليا نعمل على تفعيله بالتعاون مع الجهات المختصة وتوفير اخصائيين الخدمة الاجتماعية والنفسية للعمل في المراكز الخاصة بإيواء المعنفين.

وحاليا لدينا مركز للاستماع وآخر للإيواء وخلال أزمة كورونا تم تشكيل فريق لحماية الطفل بقيادة عضو المجلس الاعلى للاسرة د.خلود البدر، وقام بمتابعة العنف ضد الاطفال ومعالجة ما يقارب 16 حالة والفريق يضم مباحث الأحداث وقانونيين لمتابعة اي قضايا.

كيف يتم التواصل مع الفريق؟

٭ يتم التواصل مع الفريق عبر وزارة الداخلية والمخافر والمراكز الطبية وتقدمنا بطلب الى هيئة الاتصالات لتخصيص خط للتواصل المباشر.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى