أخبار عاجلة

المجلس يجدد الثقة بوزير الداخلية | جريدة الأنباء


  • المويزري (مؤيداً لطرح الثقة): الاستجواب مستحق شرعاً ودستورياً ووطنياً والقضية قضية وزير يتبع الدولة العميقة
  • الهاشم (معارضة لطرح الثقة): المُستجوِب حاول أن يقلل من شأن الوزير وهو الوحيد الذي أثبت كفاءة في منصبه
  • الدمخي (مؤيداً لطرح الثقة): إذا كنا نحترم الشعب وخصوصياته فمن الضروري إصدار قرار واضح بعدم استمرار الوزير
  • الفضل (معارضاً لطرح الثقة): هذا الاستجواب من أغرب الاستجوابات في تاريخ المجالس السابقة ومليء بالمتناقضات
  • الصالح: التجسس على المواطنين أمر مرفوض شرعاً وقانوناً ولا أقبله والواقعة كانت سابقاً
  • قضية إتلاف الـ 60 ألف ملف محالة إلى النيابة العامة ولم أتطرق لخلافات الأسرة

ماضي الهاجري ـ سامح عبدالحفيظ – سلطان العبدان ـ بدر السهيل

جدد مجلس الأمة في جلسته الخاصة امس الثقة بنائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الداخلية انس الصالح بعد التصويت على طلب طرح الثقة اثر استجوابه من قبل النائب شعيب المويزري حيث وافق على الطلب ١٣ نائبا ورفضه ٣٥ من اصل الحضور البالغ ٤٨. وفيما يلي التفاصيل:

افتتح رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم الجلسة الخاصة أمس الأربعاء 26 أغسطس 2020 عند الساعة التاسعة والنصف بعد أن كان قد رفعها لمدة نصف ساعة لعدم اكتمال النصاب، وتلا الأمين العام أسماء الأعضاء الحاضرين والمعتذرين والغائبين بدون إذن أو إخطار.

٭ مرزوق الغانم: جلسة اليوم (أمس) خاصة للتصويت على طلب طرح الثقة بوزير الداخلية أنس الصالح، وسأعطي اثنين من مقدمي طرح الثقة المؤيدين واثنين من المعارضين.

٭ شعيب المويزري (مؤيدا لطلب طرح الثقة): نحن أمام استجواب مستحق شرعيا ووطنيا، القضية ليست قضية وزير مستجوب، بل وزير مستجوب يتبع الدولة العميقة وهي من أوصلتنا لهذه المرحلة لا توجد عداوة شخصية مع الوزير أو مصالح أو أبحث عن ربح أو خسارة، والواقع انه أول مرة في تاريخ الكويت يتم خدش أحد أعضاء الدولة العميقة، وأركانها منتشرة في البلد وسيطرت على كامل أركان الدولة، وليست قضية مواد يتم البحث فيها أو محاور تتم مناقشتها، بل قضية وطنية بحتة، نحن أمام حالة من حالتين، وكلامي لن يؤثر في كل شخص لديه ظرف خاص أو خضع لظروف معينة، لكن لا يمكن القبول ببيع بلد من أجل فرد أو فردين، الوزير تجاوز على القانون وخالف نص المحكمة الادارية وقانون الشرطة، بعدم جواز إحالة الموظف الى التقاعد إلا بعد صدور قرار من النيابة أو حكم نهائي بات غير قبال للطعن، نحن نتكلم عن موظف مكلف بمهمة ولا يمكن القبول باستمرار التنصت على أفراد الدولة، والوزير لم يرد على المحاور، والمجلس هذا تتم الوصاية عليه من قبل مجلس الوزراء، ويأتي بيان رسمي من مجلس الوزراء بأن يحظى بثقة المجلس في الوزير هذه «وين صارت؟».

وهو الوزير من صاغ بيان مجلس الوزراء، هذه الدولة العميقة التي دمرت البلد، وجود هذا الشخص كونه أحد أفراد الدولة العميقة خطر على الدولة، نحن لا نبحث عن بطولات بل مساءلة وزير أساء للدستور وعبث بإرادة الأمة والضحية في كل أفعاله هو الشعب والبلد.

نحن بلد يعاني مشاكل كثيرة والسبب الدولة العميقة والتي منهم أنس الصالح وحقل برقان ومجموعتهم.

نحن لا نتكلم عن شخصه، بل صفة فاسدة مفسدة موجودة في الحكومة، ولن يغير كلامي في قرارات بعض الاخوة، لكن القضية قضية وطن وشعب.

نحن أمام قضية عظيمة إن لم نقم بضرب كل أفراد الدولة العميقة فسوف تنتكس وتنهار الدولة لأنها تبحث عن مصالحها الشخصية والسيطرة على مفاصل الدولة.

هذه ساحة معركة بين الحق والباطل والباطل ثلة وشرذمة من الدولة العميقة وسيطرت على البلد وأدى الى العجز والإفلاس القادم للدولة بسبب هذه الدولة العميقة.

أوجه كلامي الى سمو نائب الأمير، فخطابك خطاب الحكمة والشجاعة تم استغلاله من الحكومة أبشع استغلال.

البلد ليس لمجموعة معينة أو لشرذمة تسيطر على وسائل الإعلام أو المرافق الحكومية، البلد للشعب كله ومن ينكر ذلك فهو خائن للوطن، ويستغلون الإعلام ويتهمون الناس في كل شيء وهم أهل المؤامرات وتساعدهم بعض الأجهزة التي دورها حماية البلد والشعب والدستور، لعبوا في الأجهزة الحكومية والدستور والشعب.

هذه الشرذمة لن تتردد في هتك أعراض الأسر الكويتية من خلال التنصت لابتزازات سياسية وتصدر القرارات في ظل علم رئيس مجلس الوزراء الذي لم يترك مناسبة إلا ويقول مكافحة الفساد ومكافحة الفساد، وهو يعلم أنه يستخدم القلم في تحصين نفسه وعلى حساب بيع البلد.

هذهن معركة بين الحق والباطل، ويمكن الحق لا ينتصر في هذه اللحظات ولكن سينتصر شاء من شاء وأبى من أبى، وأنا متفائل أن الشعب سيدوس على كل فاسد وكل من حمى فاسد وتستر على فاسد.

الجهاز الأمني نتكلم فيه عن شرذمة فاسدة، لكن أكثر من 99% من الضباط أشراف أحرار مخلصون.

محمد الذي كان في فريقي في الاستجواب عاقبوه، مجلس الوزراء يصدر لكم قرار يقول لكم فيه إن الوزير سيحظى بالثقة.

القضية هي ضرب هذه الدولة العميقة، ولن يدمر أركان الدولة إلا أعضاء الدولة العميقة ومؤيدوها ومنفذوها، ويجب أن نضرب هذه الدولة ويمسح وجه أعضائها على الأرض، وما قتل الشعب إلا المستشرفون في مختلف الجهات.

يعلم الله ما بيني وأي شخص في القاعة أي عداوة، ولكن أكثر ما يؤذيني هو السيطرة على القرار في كل مكامن الدولة ومنها هذه المؤسسة التشريعية.

كنا نحسن الظن برئيس مجلس الوزراء والآن تأكدنا أنك تسير على نفس النهج الذي سيدمر الدولة.

٭ أنس الصالح: قرار بشأن الشرطة تم سحبه حتى تكون وفق صحيح القانون.

٭ صفاء الهاشم (معارضة لطلب طرح الثقة): أنا المرأة الوحيدة في المجلس الذكوري، ولكن بكل فخر أمتلك شهامة ونبل وفروسية فرسان، قد أكون امرأة لكني أعلم الآخرين المرجلة.

أحد النواب في يوم من الأيام كانت هناك قضية على زوجة النائب الطبطبائي وطرت من الاستراحة، مع أني ما بيني من خلافات بيني وبين الطبطبائي ما بين سابع سماء.

لكن فروسيتي طرت ووقف لأمنع ترهات ودافعت عن امرأته.

في استجوابك أخ شعيب قرأنا وسمعنا، أول ما صعدت المنصة بدأت الآية بكفر (يا فاسد، يا مفسد) أنت اشرح المحاور واترك لنا الحكم، عليك استعراض المخالفات والأغلاط الجسيمة، واستعراض المخالفات وأقرر أنا الحكم، لا أطلق ألقاب بالرغم أنني استجوبت كثيرا تعنيني الصفة فقط وليس الشخص.

عندما قدم رياض العدساني الاستجواب الاول لوزير المالية وتحدثت مؤيدة للاستجواب وأتتني معلومة عن أخت الشيتان وتراقب وزارة المالية، وقلت: لا، عيب، وذهبت له على مستوى فردي وأقول له هذا تضارب مصالح، ما أطرى سيرة حريمه في القاعة.

نواب الأمة هم النخبة، الأخ شعيب قال: فاسد، ومفسد 14 مرة، وشرذمة.

وحليمة بولند لماذا تطلع بالليل وعبدالوهاب العيسى ليش يطلع بالليل فدخلنا على محور أعلى.

سمو نائب الأمير قال «إيمان النائب بحرية الرأي لكن أشدد على أن هناك إطارا أخلاقيا يراعي المسؤولية وكرامات الناس وسمعتهم»، ولنا نحن الحكم، كل استجواباتي السابقة ليست شخصانية.

78 مرة تذكر «قريبتك من الدرجة الأولى» لو كانت أم ناصر زوجة معالي الوزير أختك أو بنت عمك أو قريبتك هل كنت تجرأت وذكرتها 78 مرة؟

لا يمكن طبعا، لا يمكن تنجاس، وعطيتكم مثال استجواب الشيتان وسويتها، وأين المرجلة في الهجوم على أسرة معالي الوزير؟

أنت قلت إنك تكلم 8 نواب، فاسأل الثمانية أتحدى واحد يقف الحين ويقول اني اعترضت على كلامه وقال لشعيب لا تتعرض لزوجته، أتحدى أحد أو قال عيب يا شعيب، ما لا ترضونه لأقربائكم لا ترضونه للآخرين وعندي من الشهامة أن أواجه، اذا عنده وزر ما لا ذنب أم ناصر تذكرها 78 مرة، سوّد وجه كل من لم يقف ويقول لا لا أرضى على الحريم.

النواب هم النخبة، لكن عندما لم يهمك منصبك كثر ما همك شخصه، أين الشهامة وأين الفروسية في الخلاف؟ محاورك كانت ضحلة، تتكلم عن مذيعة عندها برنامج مساء.

حاولت تقلل من شأن الوزير وهو وزير أثبت كفاءة وقلت في 2012/5 كنت وزير إسكان فماذا فعلت بصلاح المضف وشلته وقلت تعدى على المال العام، وحطيت صندوح رفيقك وصدر الحكم القضائي، ويرجع صلاح لمنصبه إن كنت ناسي أفكرك.

وقلت عن القيود الانتخابية، هذه ليست أمس أو أول أمس أو من 4 و5 سنوات، وكنت وزيرا وكان بجوارك وزير الداخلية وقتها، وألم تثر حفيظتك القيود الانتخابية أيام كنت وزير أو أيام استجواب العدساني لخالد الجراح؟!

قالها أخوي أنس، قلتها يا بوناصر، وقلت بيطقونك عن طريق محارمك، أمتلك الشهامة والنبل، لأن المراجل مواقف.

قلت شنو إنجازاتك بشأن حكم قضائي، وطق شعيب واضح بحكم القضاء، ففي اقتحام المجلس لم تتكلموا، وعندما حكم القضاء ببراءة زوجة الوزير، تقولون «لا تقولون حكم قضائي» وبشهادة الفارس رياض العدساني.

لن أسمح لك أن تنسب الانجازات حق الشيتان، لا لن أسمح لك، الرجال مواقف ما تفرق بين امرأة ورجال، فهناك حريم عن كتيبة.

الوزير قدر فتح بالوعة الفساد، ومن قذارة التسريبات انها طلعت الخنين والفاسد، جبل، لوس أنجيلوس، اتهامات مبطنة ومعلبة للآخرين لكن وجهة نظري في كل ما تم أني لم أدخل في طوائف أو حضري وبدوي وسني وشيعي.

تذكرت استجواب الفارس عمر الطبطبائي لعصام المرزوق وعندما جاءت السالفة على بخيت الرشيدي قلت لا ولد عمي، كنت أوجه كلمة للرئاسة وأقول اني من أسرة بسيطة ولا أقول اني من طائفة أو قبيلة ولا عندي قطب سياسي، ولكن أمتلك الحجة والطرق.

محشومة يا أم ناصر ولو كانت من أهلك ما تجرأت أنك تذكرها 78 مرة، ومحشومة يا شيما ومحشومين وأخواتكم من كل اساءة بدرت من آخرين تجاهكم.

٭ شعيب المويزري: لا ألومها من كثر الألم متفهم وضعها لكن لا أقدر موقفها، أتحداك أن يكون رجع مدير بنك التسليف بحكم قضائي ورجعوه وأحد أطراف إرجاعه الوزير المستجوب.

تعرفين معنى العيب، عمري ما أتكلم عن نائب أو أطب فيه، تتكلمين أدفانتج وينها والبلاوي التي تنفيها وينها؟!

٭ براك الشيتان (وزير المالية): في مداخلة الأخت صفاء الهاشم ذكرت أنه كان لها موقف بعدم إثارة معلومة في استجوابي السابق تتعلق بزوجة الوزير وأخته، وكان ودي أنها تطرح هذه المعلومة اذا كان هناك تضارب مصالح فكان يجب كشفها حتى لا يكون هناك تضارب مصالح، والشيء الآخر النساء شقائق الرجال وفي مناصب عامة.

زوجتي أبرار عبدالوهاب بن سد، هذه زوجتي وتم تكليفي في 16 فبراير وتم إسناد التدقيق لجهاز المراقبين على أبرار وقدمت إقرارا بتضارب المصالح، وكان رأي المسؤولين هو الاستمرار في مهمة التدقيق في السنة المالية 20/19 والرئيس الأعلى عصام سالم الرومي والوكيل المساعد كان قرارهما هو الاستمرار في مهمة التدقيق والنقل الى فريق تدقيق آخر للسنة المالية 21/20، نحن نطبق القوانين ونثق في كل منتسبي الديوان وهم بعيدون عن أن يكون عندهم تعارض مصالح.

وحدة التحريات المالية في 5/28 هي من اتخذت قرارا بوجود شبهة فيما يتعلق بالصندوق الماليزي وتمت إحالته الى النيابة العامة.

٭ سعدون حماد: في الجلسة دافعت عن الأخت العتيبية ودافعت عنها في الجلسة (زوجة الطبطبائي) وأنصفت العتيبية وأخذت حكما قضائيا عليه 7 سنوات، وهذا دليل على أن وقوفي كان صحيحا.

٭ خلف دميثير: المساس بالشعب الكويتي، عندنا قوانين وهناك «ناس تطق ناس» وقدمت اقتراحا مع الحويلة بتأجيل أقساط المواطنين وينه.

٭ ثامر السويط: معلوماتك يا أخت صفاء مفتقرة للصحة، وصايد صندوح تدرج في مناصب بنك التسليف والادخار بكفاءة.

وهو رجل يمثل سلوك الحكومة عبر سنوات والشخص الذي ذكرت اسمه هو من أتى بباراشوت.

٭ راكان النصف: ذكر أن صلاح المضف، فهو من أحال نفسه للنيابة وقضايا المال العام لا تسقط بالتقادم، ومن عنده شيء على صلاح يروح للنيابة.

٭ صفاء الهاشم: أين هذا الإقرار لماذا لم تكشفه الى الآن، صلاح حوّل نفسه بناء على الشبهات التي أثارها الوزير في ذلك الوقت.

٭ براك الشيتان (وزير المالية): الوزير يعمل وفق إجراءات، الإفصاحات راحت في مجالها المرسوم لها.

٭ محمد هايف: ذكر د.وليد الطبطبائي وزوجته هي قضية عائلية ومنظورة في المحاكم وما كان ينبغي ذكرها في الجلسة.

٭ عادل الدمخي (مؤيدا لطلب طرح الثقة): لم أوقع طرح ثقة حتى سمعت مرافقي النائب المستجوب والوزير وأنا أول من صرحت بدعم وزير شعبي في وزارة سيادية، لكن أن تتهم صراع الأسرة باستهدافك، ففي دولة الدستور والقانون لا يوجد صحة لهذا الكلام ولا فرق بين مواطن وشيخ، طرحنا الثقة بالشيخ خالد الجراح مثلما طرحنا الثقة فيك، فضحتونا بتضخم الأموال للنواب وأسرهم والبحث عن أي ارتباط بذلك، وقد كشف نائب عن تضخم أرصدة لوزير خلال توليه الوزارة الى 156 مليون دينار في 8 سنوات.

أين ثقافة «من أين لك هذا»، وأين تعارض المصالح؟، في الوقت الذي إذا كشفته واحد النواب تفضحونه بالملايين والتربح يجب أن نكون منصفين.

صندوق التنمية 280 مليون دولار انتفاع وهذا تقرير لجنة الشؤون الخارجية، وبحثوا مسألة العطاءات الخارجية، وأفاد ممثلو الصندوق بأن العاملين في الصندوق يقومون بالتنسيق مع الشركات لتكوين تآلف لتنفيذ المشروعات، وذلك بشكل (ودي).

وهناك بضع شركات يتم التعاقد معها من قبل الصندوق بشكل متكرر وهناك شركات مسجلة في الصندوق وصار لها أكثر من 20 سنة لم تأخذ مشروعا، وباعتراف مثل الصندوق حينما قال بدون معايير أو أسس.

المقدم الذي أتلف 60 ألف ملف وحاول الدخول بجهاز تجسس على 12 جهازا وحدث تحقيق وإحالة النيابة وأنا أقول إنك لم تحله للنيابة حتى يوم الاستجواب.

وهذا المقدم كان رئيس قسم المتابعة وقام بعدما اكتشف من قبل عقيد ونقل الى الادلة الجنائية في 2018/1/28 ومدير عام الادارة أخذ اجازة وقام العقيد خالد خميس اكتشف أن هناك عبثا في ملفات الوزارة.

وصدر تقرير من الادارة يقول ان المقدم قام بإتلاف 60 ألف ملف تحمل طابع سري وعدم تداولها وهي تخص ادارة المباحث الجنائية.

والداخلية قالت «ما نبي فضيحة» بالرغم أن الموضوع كان يستوجب التحقيق والإحالة للنيابة.

لم أطرح في الوزير الثقة قبل ذلك لكن بعدما سمعت المرافعة وسمعت ان الوزير نصّب المقدم مساعد مدير ادارة الجرائم الالكترونية، كيف ذلك بعد هذه الفضيحة.

الوزير يجامل على حساب أمن البلد، كيف عينه الوزير مساعد مدير ادارة الجرائم الالكترونية، شريط التسريبات بشأن الصندوق الماليزي وصلك في 2018 ولم تفعل شيئا، هل أمن البلد ملك خاص؟!

أنت تهاونت في أمن البلد لدرجة كبيرة، وثبت بعد ذلك أن جلس مع حمد جابر المبارك، ويتكلم على نائب مجلس الامة ويتنصت عليه ويتكلم عن مئات الألوف تدفع للذباب الالكتروني.

لو في حكومة محترمة تستقيل فورا، كيف ترضى يا رئيس مجلس الوزراء وكيف تقول انه سيحظى بثقة اtلمجلس، هذا الوزير عين أحد الاشخاص مساعد مدير الجرائم الالكترونية وهو أتلف 60 ألف ملف.

أهل الكويت قالوا طرح الثقة بالوزير واجب، سمو نائب الأمير قال إن هذه القضية تحت اهتمامه الشخصي، فكيف تتجرأ وترقي الشخص الى لواء وكيف تحيله للتقاعد؟!

سمعة الكويت تشوهت، وهناك إخطارات لوحدة التحريات كان الشيخ صباح جابر المبارك هو صاحب الشركة، ولم تسووا شيئا، كل هذه التحويلات والمبالغ وأنتم ساكتين، أنت كنت جزءا في 2016 وفي 2017 كنت موجودا.

أتوجه اليك سمو ولي العهد نائب الأمير بكلمة بناء على ما جاء في المذكرة التفسيرية للدستور «يتردد أصداؤها في الرأي العام» ولم تكن هناك قضية ترددت أصداؤها سوى الصندوق الماليزي وأنت يا سمو ولي العهد نائب الأمير وأنت الحكم في كل ما يثار حول الوزير ورئيس مجلس الوزراء، لذلك أتوجه اليك ان اليوم الشعب يتطلع بعد خطابك الى قرارات حقيقية.

اذا كنا نحترم الشعب الكويتي وحرماته وخصوصياته فيجب أن يكون هناك قرار واضح في عدم استمرار وزير الداخلية الذي تنازل عن أمن البلد، هذه أخطاء قاتلة وبسبب ذلك جاء هذا الاستجواب ولن نتنازل عن الرأي وسنقف ضد الفساد كما وقفنا في استجواب وزير الداخلية السابق.

٭ أنس الصالح (وزير الداخلية): التجسس قلت مرفوض ولن نقبل ومرفوض شرعا وقانونا، ولا أقبلها عليَّ وعلى أي كويتي.

– الضابط العلوي تم تشكيل لجنة تحقيق واتخذنا لإحالة للنيابة.

– تم تشكيل لجان تحقيق في وحدة التحريات.

– وأنا قلت الخلافات السياسية والتجاوزات والفرقاء ولم أذكر الأسرة الحاكمة إطلاقا.

٭ عادل الدمخي: متى أحال المقدم الى النيابة، وأنت قلت «يبون رأسي لأني مواطن إصلاحي».

٭ وزير الداخلية: عندما عُين هذا الشخص لم أكن أعرف، وأشرت بتنفيذ التوصيات وأحلتها للنيابة.

٭ عادل الدمخي: الوزير يقول ما كنت أعلم، يتعين مدير مساعد لإدارة الجرائم الالكترونية.

٭ عبدالله الرومي: المجلس ليس مساحة خطابية، بل تطرح قضايا لمناقشة قوانين، وطرحت رجالا ونساء وأسماءهم ولا يجوز أن تذكر ولم يكن بها حكم قضائي ويجب أن نشطب.

٭ أحمد الفضل (معارضا لطلب طرح الثقة): ما رأيته في الاستجواب من أغرب الاستجوابات في المجلس هذا والمجالس السابقة ومليء بالمتناقضات في ساعة ونصف الساعة تعرض فيه المستجوب، ولم أجد معبرا عن ذلك إلا أبيات أبو مؤيد الدؤلي.

عار علينا أن ننتقد فعلا معينا ونحن نأتيه بالسر وبالعلن أحيانا، لكنكم قوم تنسون المواقف، والتزاما باللائحة سأمر على المحاور رغم الجرم الكبير الذي اقترفته في أعراض الناس في حربك مع الآخرين، قلت ما يقوله الآخرون على زوجته، وهناك لا يوجد حكم قضائي، كان يفترض الوزير يمشي وتأتي زوجة الوزير وترد على المحاور.

ما سالفة الدولة العميقة، ما هي؟ كشف اليوم بأنها أنس الصالح وبئر برقان والأمين العام.

يا ريت توضح لنا ما هي الدولة العميقة.

المويزري لم يتحدث عن القيود الانتخابية قبل ذلك.

إلا سؤال واحد في ابريل 2019 ولم يمر 20 يوما يأتيك الجواب، فهل استشاط غضبا أو قدم تصريحا أو أثارها ولم يثرها في الجلسة ولكن فجأة أصبحت أمرا يستحق تغيير وزير الداخلية.

علينا أن نقرن القول بالفعل وأقول للأخ شعيب لا تعدني أن أذكر أسماء، هل تعرف شخصا موجودا في الدائرة الثانية نقل الى الدائرة الرابعة وعنوان سكنه في الدائرة الاولى وهو أخوك يا أخ شعيب.

وأستغرب من الأخ شعيب أن يستند الى المتردية والنطيحة خلال مرافعته في الاستجواب الشخصي، المحامي عليه قضايا جرائم تتجاوز السبع، أنت الذي أتيت بالتدليس وجئت بشهود أسقطوا قضيتك أنت تدلس بالحقائق وتتكلم في قيود انتخابية وأنت منك وفيك ناقلين بالعافية عليك.

٭ محور التربح: لن أذهب الى ذاك المستنقع الذي وقعت فيه يا أخ شعيب، لكن ما تعيب عليه في أسرة الوزير وقعت فيه وتعترض على شيء أنت تقوم فيه.

من 2009 الى وقتنا الحالي كم مناقضة للوزير الذي أبوه تاجر ونقارن بين مناقصات أهل الوزير مقابل شركات أهلك الكرام، بالرغم أن عند زوجة الوزير لديها حكم أنها بريئة.

منذ 2009 مناقصات فوق المليون، والحرمة عليك أشد لأنك تراقب الوزير.

المناقصات لشركات أهل النائب كانت في وزارة الداخلية والديوان الأميري 13 مناقصة وكلها قانونية، كما أن مناقصات أهل الوزير كلها قانونية من ديوان المحاسبة.

ما أثارني هو مضمون المناقصة، فهل الوزير تقدم للدولة مقاولات وأنت شركاتك، مدفع ماء، طلقة عيار 20، مقذوف قابل للكسر ومقذوف قنبلة، وحقيبة ظهر مصممة لحمل مدفع الماء، أنت تورد عدد قمع، ورشاش ماء ليطشر مظاهرات وقنابل لتفريق الحشود، وأنت أشوفك محامي الحريات.

الأخ شعيب يرفع السماعة ويطلع المظاهرات عن الفساد، وعلى الداخلية تبون عدة قمع؟! لأن هناك مظاهرات، هذه تجارة سلاح أخ شعيب، يشيش من هنا ويحرض ويبيع من هناك، هذا ما يفعله تجار السلاح، هل كافي هذا التناقض.

هذه واحدة من ملامح الجميزة التي تمارسها منذ 4 سنوات وان لم أتكلم فأنا شيطان أخرس. ولا تنهى عن خلق وتأتي بمثله.

التربح من المنصب والنيابة، كم واحد تم نقله من الدفاع الى الداخلية وعلى مستوى الكويت تم نقل 20 واحدا وقائد المعارضة كان له نصيب وهو الأخ شعيب جابوه من الدفاع الى الداخلية الى قسم المرور، وقفز على أناس، وتقول الفساد شلون صاير وبأي إدارة وإدارة الفروانية، كلما يأتي الليسن «هوم ديليفري» و«هات يا أصوت» هذا هو ظاهركم مختلف عن باطنكم، يا أخ شعيب ما حدث هذا ظلم للناس والضباط المنتظرين للدور.

من أجل ذلك الوزير السابق لم نأت صوبه «لا يجينا طشاره» ولم يقدم أحد منهم استجوابا، المعارض لابد أن يدفع الثمن، هل أقارنك بسامي المنيس وأحمد الربعي.

كونك معارضة يجب أن تدفع ثمنها ولا أبي منكم دفع الثمن.

استجوابك لم يكن به صلة بالمحاور فهي حشو، محورك الأساسي هو التسريبات وقطعت الحكومة الطريق عليك عندما أرسلت الشريط كاملا.

بيت القصيد هو التسريبات وهو أمر مرفوض، فأشرت أنك بدلا ما تضع التسريبات كمحور أساسي وضعته خط رجعة بعد الاستجواب.

أول من نشر هذه التسريبات حساب جنوب السرة وصحيفته الجنائية وائل بدر عائلته كريمة لكنه منسلخ عنها أخلاقيا وهو نبت خبيث، وهو هارب، رفيج النائب شعيب المويزري، وتقول ان ما أعطاك هذه التسريبات، الكويت تدري علاقتكم مع هذه الحسابات المشبوهة، تريد تحميل الوزير الحالي وزر هذا الموضوع وأنت تُعرض عنه منذ فترة بعيدة، أنت تريد أن يدفع الوزير ثمنه، عصابة كبيرة وحسابات وهمية التمت على هدف واحد وهو هز النظام في البلد.

4 سنوات ليس لديكم قضية اصلاحية في البلد، العملية مكشوفة، هناك حروب تدخل نفسك فيها لماذا، هذه حرب ليس لك فيها ناقة ولا جمل، الموضوع أنكم ظننتم أن الحكم بمرحلة ضعف وتهاون حتى جاء الرد المزلزل من سمو نائب الأمير قرعتكم أيما تقريع وكشفت لكم نبذة للعهد القادم وان هذه الدولة محكومة بأن جذورها محكومة عميقة ولن تفتوا في هذه المنظومة أبدا لا بمحظور ولا بحميدة ولا بغيره.

سمو نائب الأمير ألقى كلمات جعلت الرعب يدب في قلوب هؤلاء، الحاكم يتغير لونه إنما نهجه لا يتغير، وهناك ثوابت لدى هذه الأسرة وتبقى هذه العلاقة على مدى 3 قرون لا تهتز.

نقول لنائب الأمير السمع والطاعة، وأما المرخصون فنقول خبتم وخاب مسعاكم.

٭ شعيب المويزري: أنا لا أتبع أحدا، ومن يتبع أحدا فهو واضح، ولا أنت من تتكلم عن الوطنية والحكومة طلعتك بقضايا مخدرات.

طلع شركات اخواني وليس لي صلة بهم ولا أدري بعملهم وأتحداك تطلع أرقام المناقصات وقيمتهم وزير استنفع 156 مليون دينار كويتي، طلع الآن المناقصات وتواريخها وطلع قيمتها هذا أمر مهم.

هذه شركات اخواني، وكلف كتابا بأن الشركة التي تربحت 156 باسم أنس الصالح، ووزير الداخلية قدمت له سؤالا ولم تفتح القيود وطرحت الثقة بالوزير السابق.

ليس لدي حسابات وهمية ولا عندي شبيحة، ونقل القيود اذا أخوي ناقل فأنا مضطر أني أحاسب وزير الداخلية مرة أخرى للقيود الخطأ، واذا تعرف الحسابات الوهمية لك أنت وربعك الذين يمثلون على السلطة، من العار أن يقف في هذه القاعة رجل مخدرات.

٭ أحمد الفضل: هناك عقد توريد رقم 100 لسنة 2020/2019، وما عندي حسابات وهمية، من يخاف على عمره هو من يصنع حسابات وهمية، لا عندي جنسية ثانية ولا بيت ثاني وهذا المركب ان غرق غرقنا كلنا، هذا المكان نحن نرفضه ولا يرفعنا.

وجرى التصويت نداء بالاسم على طلب طرح الثقة.

الحضور 48، موافقة 13، عدم موافقة 35، امتناع 0.

عدم موافقة على طلب طرح الثقة.

٭ عبدالكريم الكندري: الحديث عن السمع والطاعة لابد أن يلحق بفعل.

٭ وزير الداخلية: أسأل الله أن يلبث سيدي صاحب السمو الأمير ثوب العفو والصحة، وأشكر المجلس ثقته ونستهلم قول نائب الأمير عندما قال لا أحد فوق القانون، وعلى نفس النهج سنستمر بكل حيادية.

٭ مرزوق الغانم: نبارك لك تجديد الثقة وترفع الجلسة.

 

 أقرا أيضاً





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى