أخبار عاجلة

بالفيديو السفير الهولندي لـ الأنباء | جريدة الأنباء


  • الكويت تلعب دوراً فاعلاً في المنطقة ونؤيد مبادراتها ووساطة صاحب السمو في حل النزاعات
  • الكويت تتمتع بقدر عال من الحرية وكل المواضيع قابلة للنقاش طالما تتحدث بلغة مهذبة
  • 100 طالب وطالبة يدرسون في هولندا ومليار دولار حجم الاستثمارات الكويتية في مجال البتروكيماويات والخدمات اللوجستية
  • الطريقة التي رأيت بها الإسلام في الكويت وسطية ومنفتحة وأصحاب الديانات الأخرى يتعايشون ويمارسون شعائرهم بحرية
  • الكويت وهولندا لديهما تواصل مستمر وتوافق في وجهات النظر تجاه العديد من الملفات والقضايا على الساحتين العالمية والإقليمية

أجرى الحوار: أسامة دياب

أكد السفير الهولندي المنتهية مهام عمله لدى البلاد فرانس بوتايت عمق العلاقات الهولندية- الكويتية والتي وصفها بالتاريخية والمتطورة على كافة الأصعدة ومختلف مجالات التعاون، مشيرا إلى أن بلاده الشريك التجاري الأول للكويت في أوروبا ويبلغ إجمالي حجم التبادل التجاري بين البلدين 2.5 مليار دولار، في حين يبلغ حجم الاستثمارات الكويتية في هولندا مليار دولار في مجالات البتروكيماويات والخدمات اللوجستية.

ولفت بوتايت إلى أن الكويت وهولندا لديهما تواصل مستمر وتوافق في وجهات النظر تجاه العديد من الملفات والقضايا على الساحتين العالمية والإقليمية، مبينا أن الكويت تلعب دورا فاعلا وبناء في المنطقة وبلاده تؤيد كافة مبادراتها ووساطة صاحب السمو الأمير في حل النزاعات وإحلال السلام، موضحا أن الكويت تتمتع بقدر عال من الحرية وكل المواضيع قابلة للنقاش مع الكويتيين طالما تتحدث بلغة مهذبة، واصفا الطريقة التي رأى بها الإسلام في الكويت بالوسطية والمنفتحة وأصحاب الديانات الأخرى يتعايشون ويمارسون شعائرهم بحرية فإلى التفاصيل:

كيف تصف العلاقات الكويتية- الهولندية ومراحل تطورها وآفاقها المستقبلية؟

٭ العلاقات الهولندية- الكويتية ممتازة وتتميز بالقوة والمتانة على كافة الأصعدة ومختلف مجالات التعاون حيث بنيت عبر إرث كبير من الصداقة والثقة والتفاهم والاحترام المتبادل، فهي علاقات تتسم بالتطور نظرا للإمكانات الهائلة التي يتمتع بها البلدان الصديقان، فعلى الصعيد الاقتصادي هولندا تعتبر الشريك التجاري الأول للكويت في أوروبا، وسعيد جدا لوجود شركات هولندية لها عقود مميزة في الكويت مثل شركة شل، بالإضافة إلى أن الأطعمة والورود الهولندية متوافرة في السوق الكويتي.

وعلى الصعيد السياسي، نجد أن البلدين بينهما تواصل مستمر وتوافق في وجهات النظر تجاه العديد من الملفات والقضايا على الساحتين العالمية والإقليمية، وكان بينهما تعاون مثمر على صعيد مجلس الأمن الدولي.

الكويت وهولندا بينهما العديد من القواسم المشتركة حيث إنهما بلدان صغيران ولكن كل منهما تسعى ليكون له تأثير إيجابي قوي في محيطه من خلال دعم وتعزيز الاستقرار والسلام.

ما أبرز مجالات التعاون الثنائي بين البلدين؟

٭ التعاون بين البلدين يغطي مختلف مجالات العلاقات الثنائية وتحدثنا عن التعاون السياسي والاقتصادي، كما لدينا تعاون مميز على الصعيد تعزيز التبادل الثقافي من خلال المعارض الصور والأطعمة الصحية، ونتعاون مع الكويت في مجال مكافحة الاتجار بالبشر ولدينا خبراء في هذا المجال زاروا الكويت في وقت سابق لبحث التعاون الثنائي في هذا المجال.

كم عد الاتفاقيات الثنائية ومذكرات التفاهم التي تسيّر العلاقات بين البلدين الصديقين؟

٭ لا يمكن أن نحكم على مدى تطور العلاقات بين الدول بعدد الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، وبصفة لدينا اتفاقيات تعاون مع الكويت تغطي أبرز مجالات التعاون مثل منع الازدواج الضريبي وغيره، ومذكرتي تفاهم في غاية الأهمية الأولى تتعلق بالمشاورات السياسية حول الملفات والقضايا ذات الاهتمام المشترك والتي تعقد سنويا على المستوى الوزاري، والثانية في مجال الطاقة وإيجاد بدائل متجددة لمصادر الطاقة التقليدية مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وكما سبق أن أكدت في أكثر من موضع فإن العبرة ليست بعدد الاتفاقيات ومذكرات التفاهم ولكن بمدى فاعليتها وخدمتها لمصالح البلدين.

ما حجم التبادل التجاري بين البلدين؟

٭ إجمالي حجم التبادل التجاري بين البلدين يبلغ حوالي 2.5 مليار دولار.

ماذا عن حجم الاستثمارات الكويتية في هولندا؟

٭ فيما يتعلق بالاستثمارات الكويتية في هولندا فهي تبلغ مليار دولار في مجال البتروكيماويات والخدمات اللوجستية.

حدثنا عن أبرز ملامح التنسيق الثنائي بين البلدين حول القضايا والملفات الإقليمية.

٭ المشهد على الساحة الإقليمية ملتبس ويتطور بصورة متسارعة ولذلك نتابع الأحداث على الساحة الإقليمية عن كثب في اليمن وإيران والعراق وسورية ولدينا تنسيق مع الكويت ونؤيد دور الكويت الفاعل والبناء ومبادراتها ووساطة صاحب السمو الأمير في حل النزاعات وإحلال السلام سواء في الأزمة اليمنية ومساعي سموه في المصالحة الخليجية.

لدينا تعاون مثمر مع الكويت في الحرب على الإرهاب، فهي تلعب دورا مميزا ومهما في التحالف الدولي لمحاربة داعش، ولدينا هنا عدد من المعدات والجنود الهولنديين الذين يشاركون في التحالف.

ما موقفكم من ضم أراضي الضفة الغربية لإسرائيل؟

٭ موقفنا واضح وصريح من القضية الفلسطينية نحن مع حل الدولتين وضم أراضي الضفة الغربية لإسرائيل عامل سلبي جدا، ولكن في ذات الوقت لدينا علاقات ديبلوماسية طبيعية مع إسرائيل وعلاقات جيدة جدا مع السلطة الفلسطينية.

الخطوة الأخيرة التي اتخذتها الإمارات بالتطبيع مع إسرائيل جيدة ودائما ما أقول إنه من الجيد أن تكون لك علاقات ديبلوماسية مع الجميع وليس مع الأصدقاء فقط.

ونرى أن المبادرة العربية لازالت صالحة كخيار مطروح على طاولة المفاوضات والأفضل لكل الأطراف مواصلة الحوار.

ما آخر أخبار فيروس كورونا المستجد في هولندا؟

٭ الوضع كان قاسيا جدا في إبريل ومايو الماضيين والمستشفيات كانت ممتلئة ولكننا تجاوزنا هذا الوضع بمزيد من الالتزام بالتباعد الاجتماعي واتباع الإجراءات الوقائية مما أدى إلى انخفاض الحالات في يونيو ويوليو، ولكن مع الأسف بدأت حالات الإصابة ترتفع مرة أخرى في أوساط الشباب.

الفرق بين الكويت وهولندا كالفرق بين النصائح والإجراءات الإلزامية، في هولندا يقدمون النصائح دون إجراءات ملزمة.

متى سيفتح القسم القنصلي ابوابه لسفر الكويتيين إلى هولندا؟

٭ أعتقد أن الأمر كله موكول إلى المتخصصين والذين يحددون متى يصبح الوضع الصحي ملائما.

كم يبلغ عدد الطلاب الكويتيين الذين يدرسون في هولندا؟

٭ النظام التعليمي والمؤسسات الأكاديمية في هولندا مشهود بكفاءتها عالميا ولها شهرة كبيرة ولدينا طلاب من مختلف أنحاء العالم يدرسون في جامعاتنا ولكن للأسف الشديد عدد الطلاب الكويتيين الذين يدرسون في هولندا لا يتجاوز 100 طالب وطالبة، نظرا لأن الطلاب الكويتيين يركزون على الولايات المتحدة وبريطانيا كوجهات أكاديمية، بصفة عامة نرحب بالمزيد من الطلاب الكويتيين ونود أن نوضح لهم أنه ليس عليهم تعلم اللغة الهولندية حيث ان المناهج الدراسية متوافرة باللغة الإنجليزية في مختلف جامعاتنا.

ونحن في السفارة على أتم الاستعداد لتقديم يد العون للطلاب الراغبين في الدراسة بهولندا.

ما محطتك القادمة بعد انتهاء مهام عملك في الكويت؟

٭ قضيت أياما لا تنسى في الكويت وسعيد أنها آخر محطاتي الديبلوماسية قبل التقاعد حيث يبلغ عمري الآن 67 عاما، وبالتالي التقاعد هو محطتي القادمة.

من هو السفير الجديد لمملكة هولندا لدى الكويت؟ ومتى سيصل إلى الكويت؟

٭ السفير الجديد لورانس ويستهوف صديق شخصي وعلى دراية كاملة بالمنطقة حيث مثل بلاده في المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية وأتمنى له كل التوفيق في مهمته وأن يبني على العلاقات الثنائية المتميزة بالأساس.

أنا سأغادر الكويت يوم الأربعاء 26 أغسطس والسفير الجديد يصل في غضون أيام من مغادرتي إلا أنه سيخضع للحجر المنزلي لمدة 14 يوما.

كيف تصف تجربتك في الكويت؟

٭ تجربتي في الكويت مميزة ولا تنسى وأعتقد أن أبرز ما يميزها هو السهولة في الاندماج في المجتمع وتكوين علاقات شخصية فيه، فالمجتمع الكويتي مجتمع منفتح يقبل الآخر ويتعايش معه، فضلا عن تمتعها بقدر عال من الحرية فكل المواضيع قابلة للنقاش مع الكويتيين طالما تتحدث بلغة مهذبة، كما أن بيوتهم ودواوينهم مفتوحة للجميع ويتحلون بكرم ضيافة رائع.

ماذا ستخبر عائلتك وأصدقاءك في هولندا عن الكويت؟

٭ بالطبع سأخبرهم أن الكويتيين شعب وسطي وعقلاني ويتحلى بالشفافية وسأصحح العديد من الأفكار السلبية والأخبار الزائفة لدى البعض عن الإسلام والعرب، الطريقة التي رأيت بها الإسلام في الكويت وسطية ومنفتحة وأصحاب الديانات الأخرى يتعايشون ويمارسون شعائرهم بحرية.

محاربة الأخبار الكاذبة

أشاد السفير الهولندي المنتهية مهام عمله لدى البلاد فرانس بوتايت بالدور المميز والرائد للصحافة بمختلف أنواعها المقروءة والمسموعة والمرئية في محاربة الاخبار الكاذبة وخصوصا في الأوقات العصيبة مثل التي يمر بها العالم بسبب تفشي فيروس كورونا.

سأفتقد أصدقائي والديوانيات

أكد السفير الهولندي المنتهية مهام عمله لدى البلاد فرانس بوتايت أنه كون صداقات في الكويت لا تنسى وسيظل على تواصل معهم، موضحا أنه سيفتقد أصدقاءه وثقافة الديوانية الفريدة التي تميز الكويت.

مغرم بالجريدة الورقية

عبر السفير الهولندي المنتهية مهام عمله لدى البلاد فرانس بوتايت عن عشقه لقراءة الجريدة الورقية لما لها من متعة خاصة، موضحا أنه يستمتع بقراءة الأخبار الكترونيا.

أعشق أسماك جون الكويت

أكد السفير الهولندي المنتهية مهام عمله لدى البلاد فرانس بوتايت أنه يعشق اسماك جون الكويت التي لها مذاق مختلف ولذلك كانت المأكولات البحرية على الطريقة الكويتية طبقه المفضل وخصوصا الروبيان والهامور، لافتا إلى أن زيارة سوق السمك في شرق أو في مجمع الكوت كانت من الأشياء المحببة له ولزوجته.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى