أخبار عاجلة

أكثر من 124 مليونا قيمة عقود | جريدة الأنباء


بداح العنزي

أكد مدير عام البلدية م.أحمد المنفوحي ان قيمة عقود النظافة الحالية تبلغ أكثر من 124 مليون دينار لمدة 5 سنوات، حيث بدأت في أكتوبر 2019.

وقال المنفوحي في رده على سؤال عضو المجلس البلدي م.مها البغلي بشأن عقود النظافة:

إن إدارات النظافة العامة وإشغالات الطرق في أفرع البلدية بالمحافظات تقوم بمراقبة أداء شركات النظافة وتطبيق بنود المخالفات والجزاءات على شركات النظافة اذا كان هناك أي قصور أو عدم التزام بنود العقد، وذلك لرفع مستوى النظافة في الكوي، مشيرا الى انه بخصوص قيمة عقود النظافة الحالية وأسس اختيار الشركات وإبرام العقود فان قيمة عقود أعمال النظافة العامة 2017/2016 بلغت 124،060173.366 لمدة 5 سنوات.

وأضاف: وبشأن أسس اختيار شركات النظافة التي تم إبرام العقود معها نفيد بالآتي:

أولا: يتم تأهيل الشركات والمؤسسات المتخصصة في أعمال النظافة المدن من قبل لجنة النظافة العامة بالبلدية وذلك من خلال إعداد كراسة التأهيل، فتح باب التأهيل ومن ثم طرح كراسة التأهيل، دراسة طلبات التأهيل المقدمة من الشركات والمؤسسات المتقدمة بطلب تأهيلها، التوصية بتأهيل الشركة أو عدم تأهيلها بعد دراسة المستندات المرفقة من قبل الشركة مع كراسة التأهيل، رفع التوصيات للجهاز المركزي للمناقصات العامة بتأهيل الشركة أو عدم تأهيلها وذلك لاعتمادها ونشرها في الجريدة الرسمية (الكويت اليوم).

ثانيا: إعداد وثائق مناقصات أعمال النظافة العامة كالآتي:

٭ يتم إعداد وثائق مناقصات النظافة العامة من قبل لجنة النظافة العامة بالبلدية وأخذ الموافقات اللازمة عليها من الجهات المعنية: الإدارة القانونية بالبلدية، الفتوى والتشريع، وزارة المالية ومن ثم إرسالها للجهاز المركزي للمناقصات العامة تمهيدا لطرحها.

٭ الإعلان عن طرح المناقصات من قبل الجهاز المركزي وتتقدم الشركات التي تم تأهيلها للاشتراك في هذه المناقصات.

٭ إحالة عطاءات المناقصات الى البلدية من قبل الجهاز المركزي للمناقصات العامة لدراستها، ومن ثم التوصية بالترسية ورفعها للجهاز المركزي للمناقصات العامة لاعتمادها وترسية المناقصات على الشركات.

٭ يتم إبرام العقود من قبل بلدية الكويت مع الشركات التي تمت ترسية المناقصات عليها من قبل الجهاز المركزي للمناقصات العامة.

وتابع: أما بخصوص البنود الجديدة التي تم وضعها في عقود النظافة الحالية 2017/2016 فتشمل:

٭ استحداث سيارة جمع ونقل النفايات (كباسة) مزودة بنظام تفريغ هيدروليكي.

٭ جمع ونقل النفايات من الشوارع الضيقة بالمناطق.

٭ استحداث كناسة آلية متوسطة تعمل بنظام الميكانيك لمزيد من جودة تنظيف الشوارع الداخلية بالمناطق.

٭ استحداث جرافة متوسطة لتفادي تلف الأرصفة المبلطة.

٭ استحداث ونش لسحب ورفع نقل السيارات لتسهيل عملية رفع ونقل السيارات المهلة والسكراب.

٭ استحداث ماكينة كاس صغيرة لتسهيل كنس الأرصفة والبلاط.

٭ زيادة إعداد الطراد من 1 الى 2 طراد لتغطية أعمال النظافة العامة لجميع الجزر بصفة دورية.

٭ تعديل المواصفات الفنية لبعض الآليات والسيارات والمعدات والحاويات لرفع مستوى أداء تلك الآليات والسيارات.

٭ إنشاء موقع للتواصل الاجتماعي كوسيلة للتواصل المباشر بين البلدية والمواطنين والمقيمين فيما يتعلق بأداء شركات النظافة المتعاقدة مع البلدية واستقبال الشكاوى والعمل على حلها بأسرع وقت.

وبين أن عدد عقود مناقصات أعمال النظافة العامة 2017/2016 يبلغ 17 عقدا موزعة على محافظات الكويت الست لكل محافظة 3 عقود، فيما عدا محافظة مبارك الكبير عقدان بالتناسب مع المساحة الجغرافية للمحافظة، لافتا إلى أن الجهة المسؤولة بالبلدية عن مراقبة أداء شركات النظافة وتنفيذها لكل بنود العقد وتوقيع المخالفات والغرامات عليهم إذا كان هناك قصور أو عدم التزام ببنود العقد المبرمة هي إدارات النظافة وإشغالات الطرق في بلديات المحافظات.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى