أخبار عاجلة

إجلاء ألف في الصين بسبب فيضانات تهدد موقعا للتراث العالمي



رويترز – أجبرت فيضانات تجتاح منطقة منبع نهر يانغتسي السلطات الصينية على إجلاء أكثر من 100 ألف من السكان فيما تهدد الفيضانات موقع تراث عالمي يعود بناؤه إلى 1200 عام مضت.

وأفاد تلفزيون الصين المركزي بأن الموظفين والشرطة ومتطوعين وضعوا أكياس الرمال في محاولة لحماية تمثال ليشان بوذا العملاق الذي يصل ارتفاعه إلى 71 مترا فيما تجاوز منسوب المياه الطينية المندفعة مستوى أصابع قدمي التمثال للمرة الأولى منذ عام 1949. والتمثال مدرج على قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) ويقع في إقليم سيتشوان بجنوب غرب الصين.

وأطلقت لجنة الموارد المائية ليانغتسي، وهي الجهة الحكومية التي تشرف على النهر، إنذارا أحمر يوم الثلاثاء قائلة إن من المتوقع أن يتجاوز منسوب المياه عند بعض محطات المراقبة مستويات الحماية ”الآمنة“ من الفيضانات بما يزيد عن خمسة أمتار.

وقالت وزارة الموارد المائية إن من المتوقع أن يشهد سد الخوانق الثلاثة، وهو منشأة كهرومائية ضخمة مصممة بحيث تكبح الفيضانات في نهر يانغتسي، زيادة تدفق المياه إلى 74 ألف متر مكعب في الثانية يوم الأربعاء، وهو أعلى معدل منذ بناء السد.

وتسعى السلطات جاهدة لتبرهن على أن سلسلة السدود والخزانات العملاقة المشيدة على طول منبع نهر يانغتسي توفر حماية للمنطقة من أسوأ آثار الفيضانات هذا العام، لكن منتقدين يقولون إنها ربما تزيد الوضع سوءا.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى