أخبار عاجلة

بالفيديو مزيد من الحريات في المرئي | جريدة الأنباء


بدر السهيل

ناقشت لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد في اجتماعها أمس اقتراحا بقانون بشأن تعزيز حرية التعبير من خلال تعديلات على قانوني المرئي والمسموع، والمطبوعات والنشر.

وأوضح عضو اللجنة عمر الطبطبائي، في تصريح بمجلس الامة عقب الاجتماع، ان تلك التعديلات تهدف إلى إزالة جميع التهم التي تؤدي الى السجن فيما عدا التعرض للذات الإلهية، مثمنا اهتمام اللجنة التعليمية حتى الانتهاء منه اليوم (أمس).

وأشار إلى أن مناقشة التعديلات استغرقت وقتا طويلا بين شد وجذب ونقاشات طويلة مع الحكومة على بعض النقاط فيما يتعلق بإلغاء عقوبة الحبس في بعض الحالات، مضيفا ان أعضاء اللجنة أصروا على إلغاء عقوبة الحبس فيما دون المساس بالذات الإلهية.

وبين ان الاختلاف مع الحكومة شمل 6 مواد من التعديلات تتعلق بالأمور المطاطة مثل كلمة الآداب العامة التي لم يوضع لها تعريف معين يتم من خلالها توجيه التهم من عدمه وما يتعلق بالإضرار بالدول الصديقة، مشيرا الى ان اللجنة رفضت هذه التعديلات الحكومية وتمسكت بالتعديلات التي تم تقديمها.

واعتبر الطبطبائي أن هاتين المادتين هما «مربط الفرس» ومن خلالهما يتم وضع التهم بدعوى الإضرار بالعملة والاقتصاد، معربا عن اعتقاده بأن «الاقتصاد ليس هشا لهذه الدرجة حتى يتأثر بتغريدة».

وأضاف ان من بين التعديلات ما يتعلق بالمادة 7 من قانون المطبوعات والنشر حيث تم إلغاء الرقابة السابقة باعتبار ان القضاء والمحاكم هي الفيصل بدلا من مقص الرقيب، لافتا الى ان القانون سيدرج على جدول الأعمال، مطالبا الشعب بمراقبة التصويت عليه باعتباره يتعلق بقضية الحريات التي تهم جميع المواطنين.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى