أخبار عاجلة

الرومي شمال الزور أول مشروع شراكة | جريدة الأنباء


قال رئيس مجلس إدارة شركة شمال الزور الأولى للطاقة والمياه، م.حسام الرومي إن الشركة شهدت أمس خطوة تاريخية في قطاع الطاقة وتحلية المياه في الكويت وفي أسواق المال بالمنطقة عقب إدراج سهمها في البورصة (السوق الأول)، لتكون بذلك أول شركة لتوليد الطاقة وتحلية المياه وأول مشروع شراكة بين القطاعين العام والخاص يتم إدراجها.

وقالت الشركة في بيان صحافي إن مجلس الإدارة قد أوصى خلال اجتماعه الذي انعقد في 6 أغسطس 2020 بتوزيع أرباح نقدية بواقع 25 فلسا للسهم الواحد عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2019، على أن تندرج التوصية ضمن بنود جدول أعمال اجتماع الجمعية العامة العادية السنوي ليتم التصويت عليها من قبل مساهمي الشركة، وذلك بعد الحصول على موافقة الجهات الدائنة.

وتعتبر هذه أول عملية توزيع أرباح تقوم بها الشركة، وهي متعلقة بالأرباح المرحلة من سنة 2017 إلى سنة 2019. وتهدف الشركة لعقد اجتماع الجمعية العامة العادية بعد الإدراج.

ويأتي الإدراج مكملا لنجاح عملية توزيع 50% من أسهم رأسمال الشركة على المواطنين الكويتيين عبر اكتتاب عام جرى في الربع الأخير من 2019 والذي شهد إقبالا كبيرا، حيث تمت تغطيته بمعدل 127% وشارك فيه أكثر من 127 ألف مواطن.

يذكر أن النسبة المتبقية من رأسمال الشركة والبالغة 50%، موزعة بين جهات تابعة للدولة والقطاع الخاص، حيث تمتلك الدولة حصة قدرها 10% (ممثلة بالهيئة العامة للاستثمار بنسبة 5% والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بنسبة 5%) وتملك شركة شمال الزور الأولى القابضة نسبة 40%، كقطاع خاص، وهي مملوكة لتحالف مكون من كل من شركة «إنجي» الفرنسية، وشركة «سوميتومو كوربوريشن» اليابانية وشركة عبدالله حمد الصقر وإخوانه.

فرين لـ «الأنباء»: الشركة تتمتع بمركز مالي متين

باهي أحمد

قال الرئيس التنفيذي لشركة شمال الزور الأولى للطاقة والمياه بول فرين في تصريح خاص لـ «الأنباء» إن إدراج الشركة في البورصة يعتبر يوما تاريخيا، حيث إن ذلك سيسهم في تبادل الثقة بين جميع الأطراف، وهو تأكيد على أن الشركة تتمتع بمركز مالي متين يتيح لها العمل في مختلف البيئات.

وأضاف فرين أن التوقعات لسعر السهم تعتمد بشكل رئيسي على العرض والطلب ومدى الملاءة المالية التي تمتاز بها الشركة، إضافة إلى تقديمها لمشاريع كبيرة تعكس ثقة المستثمرين بها بشكل فعال خلال الفترة المقبلة.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى