أخبار عاجلة

البورصة تنتعش بالإدراج الجديد | جريدة الأنباء


شريف حمدي

في أول إطلالة لسهم شركة شمال الزور في سوق الأسهم الكويتي انتعشت البورصة وحققت 855 مليونا مكاسب سوقية بنسبة ارتفاع 2.9% لتصل القيمة بنهاية جلسة تعاملات امس إلى 30 مليار دينار ارتفاعا من 29.2 مليار دينار في جلسة الخميس الماضي.

وتصدر سهم شمال الزور نشاط السوق أمس، حيث استهل السهم رحلة إدراجه بسعر افتتاحي 400 فلس، وتدرج خلال التداولات لسعر 500 فلس، قبل ان ينهي تعاملاته أمس عند 371 فلسا.

وحظي السهم بـ 36% من إجمالي قيمة التداول البالغة 59.8 مليون دينار، إذ بلغت قيمة تداول السهم 21.8 مليون دينار على إثر تداول 52.9 مليون سهم تمت من خلال 4991 صفقة.

وتم إدراج سهم «شمال الزور» ضمن قطاع المنافع بالسوق الأول، ليرتفع عدد الشركات المدرجة بالبورصة إلى 173 شركة، كما ارتفع مؤشر السوق الأول إلى 19 شركة نظرا لإدراج السهم ضمن مكونات مؤشر السوق الأول.

ويعد هذا الأدراج الاول من نوعه لشركة تم إنشاؤها تحت مظلة قوانين هيئة الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وبحسب أغراض وأنشطة شركة شمال الزور هي الشركة المالكة لمحطة الطاقة والماء التي تعرف بمحطة الزور الشمالية.

يذكر أن تغطية اكتتاب اسهم شركة شمال الزور بلغت 127% بعدد اسهم إجمالي تم طرحها على المواطنين بلغ 550 مليون سهم بقيمة أسمية 100 فلس للسهم.

وتعتبر «شمال الزور» أول شركة يتم إدراج أسهمها ببورصة الكويت منذ فبراير 2019 الذي شهد إدراج اسهم شركة المنار للإجارة.

وبالعودة لجلسة تعاملات امس، فالسوق يحظى بحالة من التفاؤل في الفترة الحالية بإدراج اسهم شمال الزور، وترقب إدراج جديد خلال الفترة القليلة المقبلة، وهو إدراج اسهم شركة بورصة الكويت التي تعتزم تقديم طلب الأدراج في 24 أغسطس الجاري، هذا بالإضافة الى عامل إيجابي آخر يتمثل في تطبيق المرحلة الرابعة من عودة الحياة الطبيعية في الكويت غدا الثلاثاء.

وأنهت مؤشرات البورصة جلسة امس الإيجابية بفضل إدراج اسهم شمال الزور على ارتفاع جماعي لافت، إد ارتفع مؤشر السوق الأول بـ 89 نقطة بنسبة 1.6%، وارتفع مؤشر السوق الرئيسي بنسبة 1.3% مضيفا 51 نقطة ليصل المؤشر الى 4135 نقطة، وحقق مؤشر السوق العام ارتفاعا بنسبة 1.5% بإضافة 76.5 نقطة ليصل المؤشر الى 5202 نقطة.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى