أخبار عاجلة

ارتفاع ضحايا انفجار بيروت إلى 154 و5000 جريح

قال وزير الصحة اللبناني حمد حسن اليوم الجمعة ان عدد القتلى جراء الانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت ارتفع الى 154 قتيلا و5000 جريح .
وأضاف ان الحالات الحرجة عددها 120 حالة مشيرا إلى ان الزجاج المتطاير أدى الى إصابات بليغة تحتاج إلى عمليات جراحية دقيقة.
وتستمر فرق الاسعاف والانقاذ في عمليات البحث عن المفقودين تحت الانقاض وقد تمكنت من انتشال ثلاث جثث اليوم فيما لم يعرف بعد مصير عشرات المفقودين.
وعلى صعيد المساعدات الانسانية والطبية يستمر مطار رفيق الحريري الدولي في استقبال المساعدات العربية والدولية التي بدأتها الكويت من خلال جسر جوي بين الكويت وبيروت.
وتتضمن المساعدات الخارجية ادوية ومواد وأجهزة طبية ومساعدات غذائية وفرق للمشاركة في اعمال الاغاثة.
وفي سياق متصل اعلنت السفارة الامريكية في بيروت انه استجابة للمأساة المروعة “تعهدت الولايات المتحدة بتقديم مساعدات أولية للكوارث للبنان تفوق قيمتها 17 مليون دولار”. واضافت السفارة في بيان ان المساعدات تشمل امدادات طبية ومواد غذائية فضلا عن مساعدة مالية للصليب الأحمر اللبناني.
وبدورها اعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان عن دعمها لجهود الإغاثة والإنعاش في لبنان عقب انفجار بيروت المدمر.
وقالت في بيان “ان المفوضية تعمل مع الوكالات الأممية الشقيقة والجمعيات الشريكة عن كثب مع الشعب اللبناني والجهات المعنية لتقييم الأضرار وتحديد أفضل الطرق للمساعدة”. وأضافت “ان جهود فرقها تتركز بشكل أساسي على المأوى والصحة والحماية وتعمل المفوضية عن كثب مع الصليب الأحمر اللبناني لتشييد ملاجئ مؤقتة للذين فقدوا منازلهم ولدعم جهود نقل الآخرين في استجابتها بقدر الإمكان لحال الطوارئ الهائلة”. وتستمر فرق احصاء الاضرار في عملها وقد دمر الانفجار الثلاثاء الماضي وفق التقديرات الرسمية منازل أكثر من 300 ألف شخص بالكامل أو بشكل جزئي ما ادى تشرد سكانها اضافة الى اضرار هائلة في السيارات والبنى التحتية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى