أخبار عاجلة

الأنباء تنشر تفاصيل الخطة الدراسية | جريدة الأنباء


عبدالعزيز الفضلي

تعود الإدارات المدرسية في المرحلة الثانوية اليوم الثلاثاء للدوام واستكمال العام الدراسي 2019/ 2020 بنظام «التعلم عن بُعد» والذي تطبقه وزارة التربية لأول مرة في تاريخها، على أن يباشر طلبة الثاني عشر بقسميه العلمي والأدبي والمعهد الديني تعليمهم يوم الاحد المقبل 9 أغسطس الجاري ولمدة 29 يوم دراسة عن بُعد، إذ ان الفترة لن تتجاوز الشهر وتعتبر اقل فصل دراسي في تاريخ وزارة التربية.

وكانت «التربية» قد أنهت العام الدراسي لجميع المراحل التعليمية بنجاح جميع الطلبة، وحددت الرابع من أكتوبر المقبل موعدا لبدء العام الدراسي الجديد 2020/ 2021.

وسيباشر اليوم جميع العاملين في المرحلة الثانوية والوظائف الإشرافية والهيئة التعليمية والإدارية، وكذلك الموجهون الفنيون، مع الالتزام بالإجراءات الوقائية والصحية والنسب المقدرة من ديوان الخدمة المدنية حسب كل مرحلة من المراحل الخمس للعودة التدريجية للحياة الطبيعية.

إلى ذلك، ألزمت المناطق التعليمية إداراتها المدرسية بضرورة تعقيم المبنى المدرسي وتوفير المستلزمات الأساسية قبل بدء الدوام خاصة المدارس الثانوية التي لم يتم استغلالها من قبل الجهات الحكومية للعاملين فيها ولم يتم تعقيمها من قبل الجهات المختصة، مؤكدة أن هذه الأمور من اختصاصات الادارة المدرسية.

وفي هذا السياق، قالت مصادر تربوية ميدانية إن مسؤولية تعقيم المبنى المدرسي ليست من اختصاص الإدارة المدرسية، مشيرة إلى أنها تقع على عاتق الوزارة التي تقوم بإعداد وتجهيز المدارس قبل استئناف الدوام وتوفير المعقمات والمطهرات وأجهزة القياس الحراري.

وأوضحت المصادر أن المدارس أيضا تلقت تعليمات من المناطق التعليمية بحصر التلفيات في المبنى المدرسي وإبلاغ «الشؤون الإدارية» بذلك، لافتة الى انه من غير المعقول ان تتم هذه الأمور في أول يوم.

من جانبه، أعلن وكيل التعليم العام بوزارة التربية أسامة السلطان أن وقت الحصة الافتراضية الواحدة بواقع 45 دقيقة لكل حصة والتي تم تحديد 4 حصص يومية تبدأ من الساعة 8 صباحا حتى الحادية عشرة و45 دقيقة ظهرا، مشيرا الى أن الدراسة تبدأ من 9 أغسطس الجاري وتنتهي في 17 سبتمبر المقبل.

وأضاف السلطان في نشرة عممها على المناطق التعليمية امس وحصلت «الأنباء» على نسخة منها ان الدوام سيستمر لمدة 29 يوما للحصص الافتراضية والتي ستكون عددها 116 حصة لكل من القسمين العلمي والأدبي والمعهد الديني، مشيرا الى ان مادة الرياضيات في القسم العلمي ستكون اكثر الحصص تدريسيا، حيث تقرر تقديم 24 حصة بينما هناك 6 حصص فقط لمواد القرآن والدستور والفلسفة للقسمين العلمي والأدبي.

وتابع أن اقل حصص تدريس في المعهد الديني هي 6 لمواد القرآن الكريم والمنطق القديم واللغة العربية في الأدب والنصوص والنقد والبلاغة والتعبير والقراءة، مشددا على ضرورة ان يقدم الطالب تقريرا واحدا لكل مادة خلال الفصل الدراسي المعدل وحسب طبيعة المادة على ألا يتجاوز التقرير 3 صفحات وبحد أدنى صفحة واحدة ويكتب التقرير بخط رقم 16 ويختار الطالب موضوع التقرير ضمن موضوعات المنهج الدراسي لخطة الفصل الدراسي الثاني المعدل، لافتا الى انه بالنسبة لمادة اللغة الإنجليزية يتم تزويد الطالب بموضوع التقرير من قبل المعلم.

وتوضح الجداول تفاصيل الخطة الدراسية لاستكمال العام الدراسي للصف الثاني عشر بنظام «التعلم عن بُعد» ودرجات المواد.

وصف الصورة
وصف الصورة

 





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى