أخبار عاجلة

بالفيديو خطة تشغيل مطار الكويت | جريدة الأنباء


  • الحمود: نجاح انطلاق المرحلة الأولى لخطة استئناف الرحلات تحقق بتكاتف وتعاون جميع الجهات
  • ضرورة الالتزام بالضوابط الصحية والإرشادات التي تصدر سواء من «الصحة» أو «الطيران المدني»

ثامر السليم

فيما دبت الحركة في مطار الكويت الدولي أمس مع بدء سريان استنئاف التشغيل التجاري لرحلات الطيران ضمن المرحلة الأولى بطاقة تشغيلية 30%، وذلك بعد توقف حركة الرحلات الجوية لعدة أشهر بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد، أعلنت الادارة العامة للطيران المدني أمس حظر الطيران التجاري للقادمين من 31 دولة بناء على تعليمات السلطات الصحية ونظرا للوضع والتداعيات المترتبة على انتشار فيروس كورونا المستجد بشأن الدول عالية الخطورة. وأشارت إلى ما تردد عن استثناء بعض الركاب القادمين الى مطار الكويت الدولي من شهادة PCR، إلى أنه لم يتم استثناء أي راكب من ضرورة الحصول على هذه الشهادة لدخول الكويت.

وقد استنفرت الأجهزة العاملة في المطار مع استئناف حركة الطيران التجاري لتسهيل إجراءات المغادرين والقادمين، ومنها الإدارة العامة للطيران المدني ووزارتا الداخلية والصحة والإدارة العامة للجمارك، وتم تذليل كل الصعاب وتسخير الإمكانات من خلال إجراءات الفحص الطبي قبل الدخول وختم الجوازات ووزن الأمتعة وتوزيع الأقنعة الواقية على جميع الركاب.

في هذا السياق، أعلن رئيس الطيران المدني الشيخ سلمان الحمود انطلاق المرحلة الأولى لخطة استئناف الرحلات التجارية بنجاح بتكاتف وتعاون جميع الجهات الحكومية وغير الحكومية العاملة في مطار الكويت الدولي. وقال الحمود إنه وبناء على قرار مجلس الوزراء في اجتماعه بتاريخ 29 يونيو بعودة التشغيل التجاري بشكل تدريجي اتخذت اللجنة العليا كل الإجراءات اللازمة لتنفيذ الخطة المعتمدة واستئناف التشغيل وفق الاشتراطات المطلوبة، مشيدا بالجهود الكبيرة التي تبذلها وزارة الصحة خلال هذه المرحلة والتي كان لها دور محوري وواضح بمواجهة الجائحة في مختلف المجالات والقطاعات، مثمنا الجهود المبذولة من طواقم وزارة الصحة في المطار، مطالبا جميع المسافرين والعاملين في مباني المطار بضرورة الالتزام بالضوابط الصحية والارشادات التي تصدر سواء من «الصحة» او «الطيران المدني». وأشاد بجهود جميع العاملين في الجهات التي شاركت في خطة اعادة التشغيل وعلى رأسها وزارات الداخلية والخارجية والمالية والإدارة العامة للجمارك والامانة العامة للتخطيط وجميع موظفي «الطيران المدني» وجميع شركات الطيران ومقدمي الخدمة في المطار.

وكان الحمود قد قام برفقة المدير العام للطيران المدني يوسف الفوزان والوكيل المساعد لشؤون المنافذ اللواء منصور العوضي وعدد من المسؤولين بجولة على الجهات العاملة في المطار لتفقد سير العمل أثناء اليوم الأول من خطة إعادة تشغيل الرحلات التجارية.

الدول التي شملها قرار الحظر

٭ الهند

٭ إيران

٭ الصين

٭ البرازيل

٭ كولومبيا

٭ أرمينيا

٭ بنغلاديش

٭ الفلبين

٭ سورية

٭ إسبانيا

٭ سنغافورة

٭ البوسنة والهرسك

٭ سريلانكا

٭ نيبال

٭ العراق

٭ المكسيك

٭ إندونيسيا

٭ تشيلي

٭ باكستان

٭ مصر

٭ لبنان

٭ هونغ كونغ

٭ إيطاليا

٭ مقدونيا الشمالية

٭ مولدوفا

٭ بنما

٭ بيرو

٭ صربيا

٭ مونتينيغرو

٭ الدومينيكان

٭ كوسوفو.

شركات الطيران تمنع صعود الوافدين من الدول المحظورة

أحمد مغربي

أكد مصدر مسؤول لـ «الأنباء» انه امتثالا لقرار الإدارة العــامة للطيران المدني بحـــظر الطيران التجاري مع 31 دولة، وذلــك نظرا للوضـــع والتـــداعيات المترتبة على انتــشار فيروس كــورونا المستجد، قررت شركات الطيران المحلية والأجــنبية قـــررت منع تلــك الجنسـيات من الصعود إلى الطائرات التي كانـــت مجدولة قبـــل صدور القرار، فيما تم منع دخول طـــائرة كانـــت دخلت بالفعل الأجواء الكويتية.

وذكر المصدر انه تم استثناء الكويتيين من القرار حيث تم تأخـــير الرحلات لحــــين نزول باقـــي الجنسيات الأخرى عدا الكويتيين مع إخراج أمتعتهم الشخصية من على متن الطائرة. وقال المصدر إن الرحلات التي كانت مجدولة صباح امس كانت على رأسها رحلات قادمة من مصر بواقع 5 رحلات على مختلف الشركات.

«الطيران المدني»: لا قرار حتى الآن باستثناء بعض المهن

أحمد مغربي

نفى مصدر مسؤول لـ «الأنباء» في الإدارة العامة للطيران المدني صدور أي قرار باستثناء أي مهن وظيفية من الدول التي صدر بشأنها حظر للطيران من الدخول إلى الكويت والبالغ عددها 31 دولة.

وكانت بعض التسريبات ذكرت أنه صدر قرار باستثناء مهن الأطباء والممرضين والمدرسين من قرار دخول البلاد من الدول المحظورة، وأكد المصدر أنه لم يصدر قرار حتى الآن بمثل هذه الاستثناءات.

بالفيديو.. حالة من الارتباك في مطار الكويت وعدة دول بعد قرار الحظر

ثامر السليم

حالة من الارتباك عاشها مطار الكويت امس بعد انطلاق المرحلة الأولى من عملية التشغيل التي أعلنتها الإدارة العامة للطيران المدني، حيث صدر قرار فاجأ الجميع صباح امس يعلن فيه حظر الطيران التجاري لـ 31 دولة من قبل السلطات الصحية بعد أن تمت جدولة اليوم الأول لمغادرة نحو 23 رحلة ووصول 20 رحلة من عدة وجهات شملت مصر وبيروت وتركيا والدوحة ودبي ومانيلا وغيرها. وأشارت المصادر إلى انه قد تم إلغاء 7 رحلات قادمة من جمهورية مصر العربية من شركات مختلفة كان متوقع وصولها يوم امس، لافتة إلى انه قد وصل إلى الكويت 4 رحلات جوية من الدول التي تم منع دخولها إلى الكويت وهي 3 رحلات من جمهورية مصر العربية ورحلة واحدة من بيروت. أكدت المصادر أن عددا من الركاب القادمين من جمهورية مصر العربية تم إبلاغهم في الطائرة بإلغاء سفرهم بعد صدور قرار المنع من الإدارة العامة للطيران المدني، فيما عادت الطائرة القادمة من بيروت إلى المطار بعد إقلاعها بـ 20 دقيقة بعد إبلاغ برج المراقبة بمنع دخول المسافرين إلى الكويت.

ولفتت المصادر إلى أن إجمالي عدد المسافرين من الطائرات التي وصلت من جمهورية مصر العربية والجمهورية اللبنانية بلغ 570 راكبا قبل إعلان المنع صباح امس. هذا وأكدت مصدر في الطيران المدني لـ «الأنباء» أن قرار المنع يشمل الدول لا الجنسيات، مشيرة إلى أن طائرات الإقلاع إلى تلك البلدان مستمرة لمن يرغب بالسفر إليها من رعاياها. إلى ذلك، انتشر على مواقع التواصل مقطع صوتي يبرز حالة الارتباك في المطارات بالدول الأخرى، حيث يوضح قائد احدى الطائرات القادمة إلى الكويت يوضح للركاب قرار إدارة الطيران المدني أنه لم يتم إدخال أي راكب إلى مطار الكويت الدولي باستثناء من يحمل الجنسية الكويتية، وستتم عودة الطائرة بالركاب إلى بلادهم.

 

 

 

 

وصف الصورة
وصف الصورة

أعربوا عن ارتياحهم وسعادتهم بعودة رحلات الطيران مشددين على ضرورة الالتزام بالاشتراطات والتعليمات الصحية

بالفيديو.. مسافرون لـ «الأنباء»: الإجراءات سهلة ونأمل عودة الحياة لطبيعتها

  • يجب عدم السفر حالياً إلا للضرورة.. والحجر 14 يوماً بعد العودة فترة طويلة جداً
  • «اشتقنا للكويت» بعد غياب بسب إيقاف حركة الطيران للحد من انتشار «كورونا»

ندى أبو نصر

مع عودة التشغيل التجاري لمطار الكويت واستئناف حركة الطيران إلى عدد من الدول، أعرب عدد من المواطنين والمقيمين عن سعادتهم بتلك الخطوة، مشيدين بالاجراءات المتبعة في المطار، مشيرين إلى انها «سهالات» واتسمت بالترتيب والتنظيم الجيد، متمنين زوال غمة «كورونا» قريبا وعودة الحياة في مختلف المجالات الى صورتها الطبيعية.

«الأنباء» رصدت الحركة في مطار الكويت والتقت مع عدد من القادمين والمغادرين لمعرفة انطباعهم عن حركة الطيران وأسباب السفر في ظل هذه الظروف والاجراءات الوقائية المتبعة، وفيما يلي التفاصيل:

وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة

 

وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة

في البداية، أعربت المواطنة الكويتية أم محمد الرشيدي عن سعادتها ببدء التشغيل التجاري وفتح المطار، مبينة أن فتح المطار أتاح الفرصة أمامها لاستكمال علاج نجلها بالخارج الى لندن، مشيرة الى ان الواجب عدم السفر حاليا الا للضرورة والحاجة وعلى المضطرين للسفر الالتزام بالإجراءات الصحية وتعليمات الجهات المسؤولة.

بدورها، قالت المواطنة خولة الجاسم إنها مغادرة من الكويت إلى لندن بهدف السياحة، مثلما تعودت سنويا على قضاء فترة الصيف هناك، مبينة أن إجراءات السفر «سهالات»، ناهيك عن مستوى الالتزام بالإجراءات الصحية الاحترازي.

ولفتت الجاسم إلى الالتزام باتخاذ التدابير الصحية فيما يتعلق بالتباعد الاجتماعي ولبس الكمامات وغسل اليدين وتعقيمها باستمرار، مشيرة الى ان التعليمات أعطت لنا انطباعا اننا ككويتيين افضل من أي دولة أخرى.

من جانبه، قال المواطن خالد المهيني: انا متجه الى تركيا عن طريق قطر واشعر بربكة وتخبط من بعض القرارات، وكنت أتمنى ان يتم تنظيم العملية أكثر من ذلك، مؤكدا انني مرتاح وانا متجه الى تركيا، حيث انني ذاهب الى عمل ولديَّ عقار هناك وإقامة سأجددها واتمنى تيسير الامور.

من جهته، قال المواطن فهد الياقوت ان الأمور منظمة ولا توجد زحمة ولكن الشروط كانت صعبة نوعا ما وتحتاج الى ترتيب، مشيرا الى اننا ملتزمون بالإجراءات الصحية والارشادات والتوعية المطلوبة في مطار الكويت، ولم استخرج شهادة الـ «بي سي آر» حيث انها غير مطلوبة في تركيا ومتجه الى عملي هناك، لافتا الى ان إجراءات ما بعد العودة وهي الحجر 14 يوما فترة كبيرة جدا.

من ناحيتها، قالت مايا خويري القادمة من بيروت ان الاجراءات الوقائية ممتازة في مطار الكويت وانها قامت بفحص «بي سي آر» في لبنان ووقعت على تعهد في مطار الكويت بالحجر لمدة 14 يوما اضافة الى تحميل تطبيق على الهاتف للمتابعة مع الحكومة.

في السياق ذاته، شكر جهاد خويري الكويت على اهتمامها والالتزام الكبير في مطار الكويت الدولي بجميع الاجراءات والارشادات التي تحمي جميع المسافرين، مشددا على اهمية التزام المسافرين بالحجر في المنزل لمدة 14 يوما لسلامتهم وسلامة اقاربهم.

بدوره، قال حسام خالد قادم من بيروت ان استقبال الكويت كعادتها مميز والاجراءات ممتازة سواء في مطار بيروت او مطار الكويت، مؤكد انه قام بتحميل تطبيق «شلونك» على هاتفه لتتم متابعته لجميع المسافرين اضافة الى حجر لمدة 14 يوما.

وأضاف خالد: اشتقنا للكويت بعد فترة غياب طويلة بسب فيروس كورونا وايقاف حركة المطارات وتمنى ان تعود الحياة لطبيعتها في أقرب وقت.

ولفت اسامة محمد والمغادر الى الاسكندرية انه سعيد جدا بعودة حركة الطيران وانه ذاهب في اجازة لرؤية الاهل والاقارب، لافتا الى الاجراءات الوقائية المشددة في المطار حرصا على سلامة المسافرين.

وأشار محمد حسن الى انه مسافر الى مصر في اجازة بعد ان قام بإجراء الفحص الطبي اللازم وسيتبع جميع الارشادات التي ستطلب منه في مطارات الكويت أو مصر سواء من فحوصات او اي تعليمات اخرى.

«مصر للطيران»: إيقاف الرحلات المتجهة للكويت لحين إشعار آخر بناء على قرار «الطيران المدني»

القاهرة – ناهد إمام

وصف الصورة

أوقفت شركة مصر للطيران الرحلات التي كانت مقررة إلى الكويت امس ولحين اشعار آخر وذلك في ضوء القرار الذي أعلنته هيئة الطيران المدني الكويتية بوقف الرحلات التجارية من ٣١ دولة ومن بينها مصر في ضوء التداعيات المترتبة علي انتشار فيروس كورونا.

وأضافـــت «مصــر للطيران» في بيان انه تم إيقـــاف الرحـــلة التي كان من المقرر اقلاعها امس الساعة الثالثة بتوقيت مصر وسيتم تخيير الركاب بين إرجاع قيمة التذاكر أو تأجيلها لحين عودة استئناف الطيران. هذا، وتهيب مصر للطيران بعملائها الكرام ضرورة مراجعة حجوزاتهم على رحلات الكويت من خلال الاتصال بمركز الخدمة التلفونية لمصرللطيران علي رقم ١٧١٧ أو ٠٩٠٠٧٠٠٠٠ أو زيارة مكاتب مصر للطيـــران ووكلائــها السياحيين. من جانبه، أكد رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران د.رشدي زكريا لـ «الأنباء» أن القرار من جانب السلطات في الكويت يشـــمل مصر مع العديد من الدول ولابد من احترامه وتطبـــيقه طـــبقا للإجراءات الاحترازية التي تتخذها كل دولة في ظل جائحة فيروس كورونا المستجد كوفيد 19. وأشار الى انه حاليا تتم دراسة الوضع بالنســـبة لحجوزات العــودة، حيث كانت هنــاك حــجوزات كثيرة من الكويت لمصر والتي من المؤكد انها ستتوقف.

.. و«إير كايرو» أعلنت قراراً مشابهاً

ناهد إمام

كما أعلنت شركة اير كايرو التابعة لوزارة الطيران المدني المصرية، أمس السبت عن توقف جميع رحلاتها إلى الكويت حتى إشعار آخر، بناء على تعليمات سلطات الطيران المدني الكويتي، والتي تنص على إيقاف جميع الرحلات من 31 دولة ومن بينها مصر، نتيجة

التداعيات المترتبة على انتشار فيروس كورونا بناء على تعليمات السلطات الصحية بالكويت. وأكدت الشركة في بيان لها أنه سيتم تعديل الحجز للركاب عند إعادة التشغيل بدون رسوم إضافية، ويتم حاليا التنسيق مع الوكلاء السياحيين لتعديل الحجوزات للركاب.

الصويان: الصيادون عالقون في المطارات بسبب عدم تجديد الإقامة «أونلاين»

وصف الصورة

محمد راتب

دعا رئيس الاتحاد الكويتي لصيادي الأسماك ظاهر الصويان وزارات الدولة المعنية بالإيعاز لمن يلزم بضرورة وضع حل فوري لقضية وقوف العمالة في المطارات بسبب طلب لم يتم ذكره من قبل بالحصول على كتاب من السفارة الكويتية بالخارج بأن المسافر إلى الكويت تم تجديد إقامته أونلاين.

واستغرب في تصريح له هذا المطلب الفجائي من القادمين ما تسبب في تعطل مئات القادمين، موضحا أن هناك ربطا إلكترونيا، وأن تجديد الإقامة يجب أن يكون على السيستم، مناشدا الجهات المعنية بضرورة التحرك لهذه القضية التي ستقف عقبة أمام القادمين. وأوضح أن الكثير من العمالة القادمة من الصيادين واجهوا هذه العقبة، وأنهم عالقون في المطارات وسيفقدون الرحلات التي حجزوا عليها بسبب هذا المطلب الفجائي الذي لم يعلن عنه من قبل، مشددا إذا كان تجديد الإقامات تم أونلاين فلماذا لم يتم إصدار الكتاب اونلاين أو الربط مع الطيران، كما أعرب عن اسفه بأن يكون قرار بمثل هذا دون تنسيق مسبق مما سيكبد القادمين خسائر كبيرة فضلا عن تعطلهم عن اللحاق بأعمالهم، خاصة الصيادين الذين هم في امس الحاجة لمواصلة عملهم بعد بدء موسم صيد الربيان والذي بدأ من اليوم (أمس) آملا تحرك الجهات المسؤولة لحل هذه المشكلة بالنسبة للعالقين حاليا في المطارات لبلدانهم.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى