أخبار عاجلة

قاهر الفيروسات الرخيص الذي أهمله | جريدة الأنباء


لا يخفي بعض المختصين شعورهم بالاحباط ازاء تلكؤ السلطات الصحية في بلادهم في استخدام احدى المواد المعقمة المعروفة منذ زمن طويل في مكافحة انتشار وباء كورونا.

صحيفة «ديلي ميل» كتبت في تحقيق لها ان مزيج الخل والملح، والمعروف كيميائيا باسم «هايبوكلوروس أسيد»، هو معقم رخيص الثمن ويستخدم منذ قديم الزمن ضد طائفة كبيرة من الفيروسات.

وتضيف الصحيفة ان هذا مزيج الخل والملح يباع في بريطانيا على شكل أقراص تعقيم اسمها «هوسي»، ويجري إذابتها في الماء لاستخدامها في تعقيم الخضراوات والفواكه ومختلف الأدوات المنزلية.

وتضيف الصحيفة ان فاعلية هذه المادة تفوق بـ 100 مرة فاعلية الكلور في قتل الجراثيم والفيروسات فورا. والأهم من ذلك كله ان مزيج الخل والملح يعتبر مادة مأمونة وغير سامة، على العكس من الكلور، كما أنه رخيص الثمن وسهل الاستخدام.

ومع ذلك، فان السلطات البريطانية المختصة لم تعط موافقتها على بدء الاختبارات الرسمية على استخدام مزيج الخل والملح، الا قبل أيام قليلة على الرغم من ان أقراصه تستخدم منذ زمن طويل ببريطانيا، في تطهير وتعقيم عيادات الأسنان بشكل يومي، كما يقول أحد المختصين في طب الأسنان، كما انها تستخدم على نطاق واسع في بلدان كثيرة.

مزيج الخل والملح، أو أقراص «هوسي» البريطانية، يمكن استخدامه، كغسول لليدين مثل المعقمات الأخرى القائمة على الكحول ولكن يمكن استخدامه على نطاق واسع كرذاذ لتعقيم الأماكن العامة ومداخل المطارات والمستشفيات ووسائط النقل العامة، دون خوف من السمية الموجودة في الكلور والكحول.

ويقول طبيب بريطاني في جامعة «ويست اوف انجلاند» انه لو استخدم مزيج الخل والملح، من البداية لكان قد أحدث فارقا كبيرا، ولكن لم يفت الأوان على استخدامه.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى