أخبار عاجلة

هل الأوبئة انتقام عالم الحيوان من | جريدة الأنباء


في خضم المعلومات عن ان كوفيد-19 انتقل من الحيوان الى الانسان هنالك تجاهل كبير لحقيقة ثابتة وهي ان الانسان أيضا متهم بنقل أمراضه الى الحيوانات وبشكل خاص البرية منها.

هل يمكن اعتبار انتقال أمراض مثل انفلونزا الطيور وانفلونزا الخنازير وزيكا وسارس وغيرها انتقاما لعالم الحيوانات من عالم الانسان على نقله اليها أمراضه والبكتيريا التي تتمتع بالمناعة؟

حسب ما جاء في صحيفة ” الغارديان ” تؤكد العالمة الأسترالية ميشيل باور من جامعة ” ماكواري ” ان 13 عاما أمضتها في دراسة فضلات حيوانية وبشرية في مناطق ممتدة من القطب الجنوبي الى أستراليا أثبتت لها بما لا يدع مجالا للشك ان البكتيريا التي أصبحت مقاومة للمضادات الحيوية انتقلت من البشر الى كثير من الحيوانات البرية.

وتنقل الصحيفة عن باور قولها: ” هنالك عضويات تنتقل منا الى الحيوانات وربما تعود الينا مرة أخرى. من الصعب حاليا تتبع هذا التحرك في الاتجاهين ولكننا نعرف ان البشر هم وراء هذه البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.”

الى جانب انعكاسات هذه البكتيريا المقاومة على الحياة الحيوانية البرية بشكل عام هنالك خطر عودتها للتأثير على الانسان بشكل جديد. وفي هذا السياق يحذر الدكتور واين بوردمان من جامعة أديليد في أستراليا من ان البكتيريا والجينات المرتبطة بها والتي تنتقل من البشر الى الحيوانات يمكن ان تتطور بمرور الزمن وتعود الى البشر كجينات مقاومة للميكروبات. 

 





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى