أخبار عاجلة

كورونا آمال التوصل إلى لقاح تتقدم | جريدة الأنباء


لأول مرة منذ نحو 7 أشهر حين بدأ انتشار فيروس كورونا المستجد من الصين، طغت الأخبار المبشرة بإمكانية التوصل للقاح يوقف فيروس «كوفيد- 19» على أرقام الزيادات المستمرة في الارتفاع لناحية الإصابات والوفيات.

فقد تجاوز عدد المصابين أكثر من 14 مليونا و740 ألفا، منهم 610 آلاف وفاة على مستوى العالم.

هذا، وقالت كبيرة الباحثين القائمين على تطوير لقاح محتمل بجامعة أكسفورد إنه يمكن طرحه بنهاية العام، لكن حدوث هذا غير مؤكد.

وأظهرت بيانات أمس الأول أن اللقاح التجريبي الذي حصلت شركة (أسترا زينيكا) لصناعة الأدوية على ترخيصه طور استجابة مناعية في تجارب المراحل الأولى السريرية، ليبقي على آمال إمكانية استخدامه في نهاية العام.

وقالت الباحثة سارة جيلبرت لراديو هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي): «فيما يتعلق بهدف طرح اللقاح بنهاية العام، هذا محتمل، لكن لا يوجد قطعا ما يؤكد ذلك لأننا بحاجة إلى حدوث 3 أمور».

وأوضحت أنه ينبغي التأكد من نجاحه في تجارب المراحل الأخيرة، كما ينبغي توفير كميات كبيرة ويجب أن توافق الجهات التنظيمية سريعا على ترخيصه للاستخدام الطارئ.

وأضافت: «يجب حدوث تلك الأمور الثلاثة جميعا قبل أن يتسنى لنا البدء في تطعيم أعداد كبيرة من الناس».

من جهتها، أعلنت روسيا أنها قد تبدأ بإنتاج لقاح ضد «كورونا» تجاريا الشهر المقبل، وقال مدير الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة كيريل دميترييف إن بلاده قد تبدأ في إنتاج لقاح بشكل تجاري في شهر أغسطس المقبل.

وقال دميترييف – في تصريح أوردته وكالة أنباء (إنترفاكس) الروسية: «لقد انتهت المرحلة الأولى من الاختبارات بنجاح، وستنجز المرحلة الثانية بحلول 3 أغسطس المقبل».

وأضاف: «بعد ذلك ستبدأ المرحلة الثالثة من الاختبارات في روسيا وفي عدة دول في وقت واحد، ونتوقع الحصول على موافقة الجهات التنظيمية الصحية الروسية في شهر أغسطس، ونخطط بعد ذلك لبدء الإنتاج الضخم»، مشيرا إلى أنه يتوقع الحصول على موافقة الدول الأخرى في سبتمبر المقبل.

وتابع ديمترييف: «سيتم إنتاج 30 مليون جرعة من اللقاح في روسيا حيث نحتاج من 40 الى 50 مليون جرعة، وسوف ننتج مع الدول الشريكة حوالي 200 مليون جرعة».

وأضاف مدير الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة: «أن الإنتاج الضخم لهذا اللقاح سيكون قادرا على وقف الموجة الثانية المحتملة لهذا الوباء، وسوف نغطي في المقام الأول الطلب على اللقاح في روسيا».

ووفقا لحسابات الصندوق، سيتم إنتاج أكثر من 3 مليارات جرعة من هذه اللقاحات في عام 2021، ما سيسمح للعالم بمحاربة الفيروس التاجي بشكل فعال.

بدورها، أعلنت السلطات البرازيلية أن الاختبارات على لقاح لفيروس كورونا المستجد يطوره مختبر «سينوفاك بيوتيك» الصيني بدأت أمس في مدينة ساو باولو على 900 متطوع من العاملين في المجال الصحي.

وفي المجموع سيتم تلقيح تسعة آلاف متطوع في ست ولايات برازيلية، وذلك في إطار المرحلة الثالثة والأخيرة قبل الموافقة على اللقاح.

ويجري هذه الاختبارات معهد بوتانتان الحكومي المرموق، الذي سينتج 120 مليون جرعة من هذا اللقاح إذا أثبتت النتائج النهائية فعاليته.

وقال ديماس كوفاس، مدير معهد بوتانتان، خلال مؤتمر صحافي، إن هذه الاختبارات قد تتيح «أن يكون في البرازيل أول لقاح يتم توزيعه على نطاق واسع.. نحن في غمرة الوباء، ونسجل عددا كبيرا من الإصابات، إنه السيناريو المثالي لاختبار لقاح».

والبرازيل هي ثاني أكثر الدول تضررا من كوفيد-19 في العالم بعد الولايات المتحدة، وقد بلغت فيها حصيلة الوباء أكثر من 80 ألف وفاة من أصل أكثر من مليوني إصابة.

من جهتها، سجلت الأرجنتين حصيلة وفيات يومية قياسية بلغت 113 وفاة، ليرتفع بذلك إجمالي عدد ضحايا الوباء الفتاك في الدولة الأميركية اللاتينية إلى 2373 شخصا، بحسب ما أعلنت السلطات.

وتأتي هذه الحصيلة القياسية في الوقت الذي رفعت في الدولة الأميركية الجنوبية بعضا من القيود التي فرضتها للحد من تفشي وباء كوفيد-19، لاسيما في العاصمة وضواحيها، حيث تتركز 90% من الإصابات، حيث فرضت السلطات تدابير إغلاق صارمة لمدة أسبوعين.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى