أخبار عاجلة

بالفيديو مسبار الأمل يرسل أول إشارة | جريدة الأنباء


  • خليفة بن زايد: إنجاز وطني وعربي ودفعة إماراتية متقدمة في مسيرة المعرفة العالمية
  • محمد بن راشد: نعلن نجاح اطلاق مسبار الأمل.. بدأنا رحلة الـ 493 مليون كم نحو «الكوكب الأحمر»
  • محمد بن زايد: اليوم تبدأ الإمارات كتابة فصول جديدة من إنجازاتها وطموحاتها في الفضاء

احتفت دولة الإمارات العربية المتحدة ومعها العرب أول من أمس بالانجاز التاريخي ونجاح إطلاق «مسبار الأمل» نحو كوكب المريخ، وارساله أول إشارة لمركز العمليات (مركز محمد بن راشد للفضاء) في دبي.

ومن المرتقب أن يصل «مسبار الأمل» في أول مهمة عربية وإسلامية لاستكشاف الكوكب الأحمر إلى مدار المريخ في الربع الأول من العام 2021 بالتزامن مع احتفالات دولة الإمارات بالذكرى الخمسين لقيام الاتحاد في رحلة يتوقع أن تستغرق سبعة أشهر يقطع خلالها المسبار 493 مليون كيلومتر.

وجاء اطلاق المسبار الآلي من دون طيار من مركز تانيغاشيما الفضائي الياباني على متن صاروخ الاطلاق (اتش 2 ايه) في رحلته التاريخية لاستكشاف المريخ، بعد تأجيل الإطلاق مرتين الأسبوع الماضي بسبب الأحوال الجوية.

وبهذه المناسبة، قال صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات ان «انطلاق المسبار في رحلته التاريخية إلى كوكب المريخ حاملا شعار دولتنا (لا شيء مستحيل) يشكل إنجازا وطنيا وعربيا ودفعة إماراتية متقدمة في مسيرة بناء المعرفة العالمية في مجال الفضاء».

وأضاف الشيخ خليفة بن زايد في كلمة أوردتها وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام) أمس: «تابعنا بسرور وفخر عظيم نبأ الإطلاق الناجح لمسبار الأمل الذي نشأت فكرته وتطورت داخل مؤسساتنا السياسية والبحثية الوطنية وجرى تصميمه وتصنيع مكوناته الرئيسة بمشاركة أصيلة فاعلة من نخبة كفاءات وطنية شابة، نيرة العقول، رفيعة التأهيل والتدريب، مخلصة، صادقة الولاء والانتماء».

وأضاف: «ان مسبار الأمل يشكل إضافة نوعية عالية القيمة تزدان بها الصدور ويزدهي بها أبناؤنا وبناتنا ويتفاخرون وتسمو بها هامة الوطن وتعلو وتترسخ بها مكانة دولتنا مركزا إقليميا رائدا في قطاع الصناعات الفضائية، وبناء الكوادر العلمية المؤهلة في مجال علوم الفضاء عامة وبحوث كوكب المريخ خاصة».

وأكد «أن إنجاز مسبار الأمل بأياد وطنية هو رسالة في غاية الأهمية طالما أكدنا عليها قائلين إن الإيمان بالعلم والاستثمار في طاقات الشباب وقدراتهم وإمكاناتهم هي رهاننا الرابح لكسب معركة صناعة المستقبل ووضع بصماتنا في مسيرة الحضارة الإنسانية».

واختتم الشيخ خليفة بن زايد كلمته قائلا: «في هذا اليوم نستذكر المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وإخوانه الآباء المؤسسين الذين أرسوا الأساس المتين لدولة قادرة على الانطلاق نحو المستقبل في ثقة، والتحية والتقدير لفريق العمل الوطني، وللشركاء الدوليين، ولكل من أسهم في تحقيق هذا الحلم الوطني النبيل.. والدعاء لوطننا ومواطنينا بمزيد من التوفيق».

من جهته، قال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الامارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «نعلن بحمدالله نجاح إطلاق مسبار الأمل، نجاح إرسال أوامر التحكم للمسبار من مركز العمليات، نجاح عمل أنظمة الملاحة الفضائية والتحكم، نجاح إطلاق الألواح الشمسية، نجاح نظام الدفع للمسبار، بدأنا رحلة الـ 493 مليون كم نحو الكوكب الأحمر».

من ناحيته، قال صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، في تغريدة على تويتر «بفرحة تغمر قلوبنا وعزة تملأ صدورنا تابعنا بكل فخر واعتزاز لحظة انطلاق «مسبار الأمل» بنجاح إلى المريخ.. اليوم تبدأ الإمارات كتابة فصول جديدة من إنجازاتها وطموحاتها في الفضاء على أيدي شبابها المبدعين.. نبارك لقائدنا وشعبنا هذه اللحظة التاريخية».

واحتفى المسؤولون والمواطنون والمقيمون في الإمارات بنجاح انطلاق المسبار، وعرض على برج خليفة، أطول مبنى في العالم، عد تنازلي رمزي قبل ساعات من انطلاق المسبار الذي يشرف عليه مركز محمد بن راشد للفضاء في دبي حيث علا التصفيق ما إن انطلق الصاروخ، قبل أن يعم الهدوء بانتظار لحظة الانفصال.

وقال يوسف حمد الشيباني مدير مركز محمد بن راشد للفضاء خلال مؤتمر صحافي بعد عملية الإطلاق الناجحة في اليابان إن «هذه المهمة تعد إنجازا مهما للإمارات والمنطقة».

وأضاف «لقد ألهمت الملايين من شباب المنطقة لتكون لديهم أحلام كبيرة والعمل بجد لتحقيق ما يبدو مستحيلا».

وفي السياق نفسه، قال مدير عام وكالة الامارات للفضاء د.محمد الاحبابي ان «قطاع الفضاء تطور في الإمارات خلال سنوات محدودة ليشمل حاليا 10 أقمار اصطناعية مدارية وثمانية أقمار اصطناعية جديدة قيد التطوير، كما استثمرت الدولة 6 مليارات بقطاع الفضاء وهناك أكثر من 50 شركة ومؤسسة ومنشأة فضائية داخل الدولة».

وتابع أن الإطلاق الناجح لمسبار الأمل من شأنه تعزيز التعاون الفضائي العربي كونه مشروعا عربيا وليس إماراتيا فقط، وذلك تحت مظلة المجموعة العربية للتعاون الفضائي التي تضم في عضويتها 14 دولة.

صاحب السمو هنأ قيادة الإمارات بنجاح إطلاق «مسبار الأمل»: إنجاز علمي بارز في مجال الفضاء

بعث صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد ببرقيات تهاني الى اخيه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ـ رئيس دولة الامارات العربية المتحدة الشقيقة والى اخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ـ نائب رئيس دولة الامارات العربية المتحدة الشقيقة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي والى اخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد ابوظبي نائب القائد الاعلى للقوات المسلحة، عبر فيها سموه، حفظه الله، عن خالص تهانيه بمناسبة نجاح اطلاق اول مسبار عربي لاستكشاف كوكب المريخ (مسبار الامل) من مركز تانيغاشيما الفضائي في اليابان وذلك في اطار مشروع الامارات لاستكشاف الفضاء، مشيدا سموه بهذا الانجاز العلمي البارز في مجال الفضاء، ومعربا عن الفخر والاعتزاز بما حققته الامارات العربية المتحدة الشقيقة من انجازات حضارية في مختلف الميادين، لاسيما في المجالات التقنية والعلمية والتنموية وبصورة اسهمت بارتقاء مكانة البلد الشقيق على الصعيد الدولي.

سائلا سموه الباري جل وعلا ان يديم على سموهم موفور الصحة وتمام العافية وان يحقق لدولة الامارات العربية المتحدة الشقيقة وشعبها الكريم كل ما تتطلع اليه من رقي وتقدم وازدهار في ظل القيادة الحكيمة لاخيه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الامارات العربية المتحدة الشقيقة.

وبعث سمو ولي العهد الشيخ نواف الاحمد ببرقيات تهاني الى اخيه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الامارات العربية المتحدة الشقيقة والى اخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الامارات العربية المتحدة الشقيقة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي والى اخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان – ولي عهد ابوظبي نائب القائد الاعلى للقوات المسلحة ضمنهما سموه خالص تهانيه بمناسبة نجاح اطلاق اول مسبار عربي لاستكشاف كوكب المريخ (مسبار الامل)، مشيدا سموه بهذا الانجاز العلمي والحضاري في مجال الفضاء، ومتمنيا لسموهم موفور الصحة ودوام العافية.

كما بعث سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح خالد ببرقيات تهان مماثلة.

كما بعث صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد ببرقية تهنئة إلى الرئيس إيفان دوكي رئيس جمهورية كولومبيا الصديقة عبر فيها سموه عن خالص تهانيه بمناسبة العيد الوطني لبلاده، متمنيا سموه موفور الصحة والعافية وللبلد الصديق دوام التقدم والازدهار.

وبعث سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد ببرقية تهنئة إلى الرئيس إيفان دوكي رئيس جمهورية كولومبيا الصديقة، ضمنها سموه خالص تهانيه بمناسبة العيد الوطني لبلاده، متمنيا لفخامته موفور الصحة والعافية.

كما بعث سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد ببرقية تهنئة مماثلة.

الجامعة العربية: يسهم في تشكيل مستقبل واعد للإنسانية

ترحيب خليجي وعربي.. الحجرف: إنجاز علمي كبير

وصف الصورة

اشاد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية د.نايف الحجرف بإطلاق دولة الامارات لـ «مسبار الامل» واصفا إياه بالانجاز العلمي الكبير.

وقال الحجرف في بيان صحفي امس «نحن نشهد حدثا فريدا في وطننا العربي متمثلا بإطلاق «مسبار الامل» الذي يعد اول مشروع عربي واسلامي لدراسة كوكب (المريخ)»، مهنئا قيادة الامارات بهذا الانجاز العلمي الكبير.

وأضاف ان «مسبار الامل» يأتي محققا لآمال الملايين من اجيال المستقبل ومؤكدا ان لا شيء مستحيلا لتجاوز التحديات والتطلع لاكتشاف الفرص وتحقيق القفزات العلمية الرائدة على مستوى العالم وفقا للرؤى الحكيمة والثقة بالكفاءات الوطنية في الامارات وهي التي ارتقت بإرادة وعزم ابناء الامارات وعززت من إلهامهم لتنفيذ العديد من المشاريع الضخمة.

وأكد انه على الرغم من العديد من التحديات التي تواجه منطقتنا العربية والانسان العربي فإن «مسبار الامل» يأتي باعثا للأمل ومحفزا للطموح ومحلقا بالهمم العالية التي لا تعرف المستحيل ان مصدره احدى الدول الاعضاء في منظومة مجلس التعاون لدول الخليج العربية والتي تنعم بشعب طموح وقيادة داعمة للتنمية الشاملة.

واعتبر ان السباق العالمي نحو تكنولوجيا الفضاء اصبح وسيلة ضرورية للارتقاء باقتصاديات الدول وأمنها ومن اهم مقومات الحياة وما اطلاق «مسبار الامل» من دولة الامارات إلا ركيزة اساسية وبداية قوية لمستقبل واعد لوطننا العربي في الفضاء.

وفي سياق متصل، هنأ الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي د.يوسف بن أحمد العثيمين، قيادة حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة، على الإطلاق الناجح لمسبار الأمل إلى المريخ.

وقال العثيمين في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية «واس» امس: «إن مسبار الأمل يحمل رسالة حلم وتطلع لشباب العالم»، معربا عن تمنياته للمهمة بالنجاح.

من جهته، أشاد ولي عهد البحرين نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء سمو الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، بنجاح إطلاق «مسبار الأمل» الإماراتي في مهمة فضائية تاريخية لاستكشاف كوكب المريخ.

وذكرت وكالة الأنباء البحرينية «بنا» أن ذلك جاء في برقية تهنئة بعثها ولي عهد البحرين إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، هنأه خلالها بهذا الإنجاز التاريخي، وبالكوادر الإماراتية التي حققته، وهو ما يشكل كذلك إنجازا للأمتين العربية والإسلامية.

وأعرب ولي عهد البحرين عن أطيب تمنياته لدولة الإمارات بتحقيق المزيد من التطور والريادة والإنجاز في كافة الميادين في ظل قيادتها الحكيمة.

عربيا، قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط ان اطلاق دولة الامارات «مسبار الأمل» يعد مساهمة اماراتية عربية في تشكيل وصناعة «مستقبل واعد للانسانية».

وأعرب ابو الغيط في بيان مماثل عن الاعتزاز لنجاح عملية اطلاق المسبار التي وصفها بأنها «مناسبة فريدة ومحطة فارقة في مسيرة الانجازات الاماراتية والعربية».

واعتبر أن هذه المناسبة «تجسد رسالة أمل وطموح وتحفيز لكل شعوب المنطقة في قدرتها على تخطي التحديات وإحياء لتاريخ عربي زاخر بالانجازات في مختلف العلوم».

وصف الصورة

«المسبار» في سطور

يعتبر إطلاق مسبار «الأمل» الى كوكب المريخ محطة جديدة ضمن برنامج الفضاء الإماراتي الطموح، حيث تملك الإمارات تسعة أقمار اصطناعية في الفضاء للاتصالات وجمع المعلومات ولديها خطط لإطلاق ثمانية أقمار أخرى في السنوات المقبلة.

ويقول المسؤولون عن مشروع «الأمل» إنه مصمم لإلهام شباب المنطقة وتمهيد الطريق لتحقيق اختراقات علمية. ويبلغ وزن مسبار «الأمل» الآلي 1350 كيلوغراما، وهو بحجم سيارة رباعية الدفع تقريبا.

استخدم منصة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة للإطلاق من مركز تانيغاشيما الفضائي الياباني.

وسيستغرق «الأمل» سبعة أشهر للسفر مسافة 493 مليون كيلومتر إلى المريخ، وسيظل المسبار في المدار لمدة سنة مريخية كاملة أي 687 يوما.

وستنقل ثلاث أدوات تقنية مثبتة على المسبار صورة كاملة عن أجواء الكوكب الأحمر طوال السنة المريخية.

وسيحلل جهاز لقياس الأطياف الحرارية يعمل بالأشعة تحت الحمراء الغلاف الجوي السفلي وهيكلة الحرارة، بينما يوفر جهاز تصوير عالي الدقة معلومات حول مستويات الأوزون.

وأخيرا، يقيس جهاز بالأشعة فوق البنفسجية مستويات الأوكسيجين والهيدروجين من مسافة تصل إلى 43000 كيلومتر من السطح.

ويقول المسؤولون عن المشروع إن فهم أجواء الكواكب الأخرى سيسمح بفهم أفضل لمناخ الأرض.

لكن المشروع مصمم أيضا لإلهام المنطقة، وللتذكير بذروة التقدم العلمي خلال العصور الوسطى.

وفي هذا الصدد، قال مدير المشروع عمران شرف لوكالة فرانس برس «أرادت الإمارات توجيه رسالة قوية للشباب العربي وتذكيرهم بالماضي، بأننا كنا مصدرا للمعرفة».

أهداف الرحلة إلى «الكوكب الأحمر»

 يهدف مسبار الأمل الإماراتي إلى تكوين فهم أفضل عن المريخ، حيث يقدم، لأول مرة، صورة شاملة عن الفصول الجوية المختلفة للكوكب الأحمر يضعها في متناول المجتمع العلمي العالمي.

ومن المنتظر أن يوفر المسبار معلومات لم يتوصل إليها الإنسان من قبل عن الفصول الجوية المختلفة لكوكب المريخ، وستتاح هذه المعلومات مع مختلف المؤسسات العلمية من أجل تطوير المعرفة الإنسانية.

وقالت وكالة الانباء الاماراتية (وام) انه من المقرر أن يتم بعد 28 يوما من الإطلاق استخدام نظام الدفع والتوجيه للمسبار لتوجيهه نحو مدار المريخ، حيث تم تصميم نظام الدفع عالي الدقة بمساهمة إماراتية.

وأشارت إلى أن مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ (مسبار الأمل) وهو أول مشروع عربي وإسلامي لدراسة الكوكب الأحمر «كان ثمرة الجهود العلمية التي شارك فيه 200 مهندس ومهندسة من أبناء وبنات الإمارات على مدى الأعوام الستة السابقة، وذلك ضمن مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ».

ولفتت الى أن المشروع منذ إطلاقه في العام 2014 حقق العديد من الانجازات العلمية من بينها انجاز 200 تصميم تكنولوجي علمي جديد وتصنيع 66 قطعة من مكونات المسبار في الامارات.

وبينت أن قصة نقل المسبار الى محطة الاطلاق الفضائية في اليابان تمت في ظل ظروف صعبة وغير مسبوقة في العالم جراء جائحة كورونا المستجد (كوفيد 19) وما ترتب على ذلك من تحديات فنية ولوجستية في مقدمتها تعطل الملاحة الجوية وحركة النقل في مختلف أنحاء العالم.

وأكدت انه رغم هذه الظروف نجح فريق «مسبار الأمل» في إتمام عملية النقل حسب الجدول الزمني المقرر في رحلة استغرقت أكثر من 83 ساعة برا وجوا وبحرا «ومرت بثلاث مراحل رئيسية روعي خلالها اتخاذ تدابير واجراءات لوجستية محكمة لضمان إيصال المسبار الى وجهته النهائية قبل الاطلاق في وضعية مثالية».





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى