أخبار عاجلة

المعايير الـ 5 تحققت لانطلاق الثالثة | جريدة الأنباء


مريم بندق

يعقد مجلس الوزراء اجتماعه الاعتيادي الأسبوعي اليوم الاثنين برئاسة سمو رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد، وتوقعت مصادر مطلعة لـ «الأنباء» أن ينظر المجلس في مرئيات الجهات المختصة لتقليص فترات انتظار المواطنين «الرعاية السكنية»، والتي ستبدأ بإجراءات اختصار المسار الزمني لمشروع مدينة المطلاع الإسكاني.

وأوضحت المصادر أن العمل يهدف إلى تسليم المستحقين أذونات البناء لهم بناء على تكليف مجلس الوزراء للمؤسسة العامة للرعاية السكنية بالتنسيق مع وزارات المالية والتجارة والبلدية وبنك الائتمان والجهات المختصة لتقديم خطة تنفيذية لذلك.

وذكرت المصادر أن إعلان بدء المرحلة الثالثة من خطة العودة للحياة الطبيعية بات متوقعا بعد أن مرت فترة الثلاثة أسابيع على العمل بالمرحلة الثانية وطبقا لضوابط خطة وزارة الصحة تتم إعادة تقييم الأوضاع بعد هذه الفترة.

وأعربت المصادر عن تفاؤلها في ضوء تحقق المعايير الأساسية للانتقال إلى المرحلة الثالثة الأقل تشددا، وهي انخفاض مقياس انتقال العدوى Ro، وثبات أرقام الإصابات لفترة كافية، والمفاجأة الإيجابية بدء انخفاض أعداد الإصابات، إلى جانب انخفاض نسبة إشغال الأسرة في العناية المركزة، وكذلك في المستشفيات، وانخفاض نسبة المصابين من المسحات اليومية. واستطردت المصادر قائلة: لذلك ينتظر أن يبّت المجلس في موعد انطلاقها بعد استعراض وزارة الصحة الدراسات الصحية التي قامت بها في إطار تقييم الوضع الصحي في البلاد بصفة عامة.

واستدركت المصادر قائلة: هذا إلى جانب النظر في تقييم الحظر الجزئي لجهة استمراره أو تقليصه أو إلغائه، والذي أدرجت «الصحة» إلغاءه في خطة العودة بالتزامن مع بدء أنشطة المرحلة الثالثة.

وتابعت المصادر: هذا إلى جانب البت في عزل محافظة الفروانية المستمر منذ

75 يوما والتي تم عزلها منذ 31 مايو الماضي، وقد سبق عزلها شمولها بالحظر الكلي الذي طبق في 10 مايو، واستقراء المؤشرات والمعدلات التي تحققت أثناء فترة العزل خصوصا أنها لم تكن ضمن المناطق الأعلى إصابة لكن سجلت 2187 مصابا من 1 يوليو حتى 15 منه.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى