أخبار عاجلة

جامعة الكويت تمنح درجة الدكتوراه الفخرية



لجامعة الكويت طوال مسيرتها الخيرة ولا تزال لها إنجازات علمية وشرفية ومن أهم الإنجازات الشرفية التي عاصرتها خلال عملي في الجامعة كأمين عام مساعد شاركت في رئاسة وعضوية لجان الإعداد لمنح درجة الدكتوراه الفخرية لشخصيات عالمية وكويتية فخراً للكويت وجامعتها ولدي ملف كامل بجميع الشخصيات العالمية والكويتية محتفظ به اعتزازاً وفخراً بهم .
الرئيس الأمريكي السابق للولايات المتحدة الأمريكية الصديقة جورج هربرت ووكر بوش الأب تقديراً لقيادته المتميزة ومواقفه النبيلة وجهوده المشرفة في حشد إمكانات بلده وتعبئة طاقات المجتمع الدولي نحو الدعم القوي للقضية العادلة لدولة الكويت والانتصار لاستقلالها وسيادتها فقد منحت درجة الدكتوراه الفخرية لجورج هربرت ووكر بوش الأب في يوم الخامس عشر من شهر أبريل عام 1993 .
رئيسة الوزراء السابقة للمملكة المتحدة الصديقة السيدة مارجريت تاتشر تقديراً لسمو المبادئ ونبل المشاعر التي اتسمت بها مواقفها الشجاعة إلى جانب الحق والعدل والشرعية ودورها الإنساني المشرف وجهودها البارزة في دعم قضية الكويت والانتصار لحق شعب الكويت في الاستقلال والسيادة فقد منحت درجة الدكتوراه الفخرية للسيدة مارجريت تاتشر في يوم الخامس عشر من شهر نوفمبر عام 1991.
الأمين العام للأمم المتحدة السابق السيد خافيير بيريز دي كوييار تقديراً لدوره المشرف ومواقفه النبيلة وجهوده في مؤازرة الكويت وشعبها في مواجهة الغدر والطغيان والانتصار لحق شعبها في الاستقلال والسيادة وقد منحت درجة الدكتوراه الفخرية للسيد خافيير بيريز دي كوييار في يوم الحادي والثلاثين من شهر يناير عام 1993 .
الأمين العام للأمم المتحدة السابق كوفي عنان تقديراً لشخصه واعتزازاً بجهوده المستمرة في تطوير هيئة الأمم المتحدة وتفعيل دورها الإنساني لتواجه متطلبات القرن القادم بروح جديدة ورؤية شاملة وأداء فعال وقد منحت درجة الدكتوراه الفخرية للسيد كوفي عنان في يوم الثالث عشر من شهر ديسمبر عام 1997 .
رئيس محكمة العدل الدولية السابق الدكتور محمد بجاوي تقديراً لمكانته المميزة قضائياً وعلمياً على المستوى الدولي والإقليمي والوطني فقد منحت درجة الدكتوراه الفخرية للدكتور محمد بجاوي في يوم الحادي عشر من شهر مايو عام 1996 .
وزير التربية الأسبق وأول أمين عام لجامعة الكويت السابق الدكتور أنور عبد الله النوري تقديراً وتجسيداً لمعنى الوفاء والاعتزاز لأحد أبرز قياديها تقديراً لجهوده البناءة في الجامعة والمجتمع الكويتي وتقديمه خدمات مميزة ستذكرها الأجيال دوماً بالتقدير والإعجاب فقد منحت درجة الدكتوراه الفخرية للدكتور أنور عبد الله النوري في اليوم الثالث والعشرين من شهر سبتمبر عام 2009 .
فلكي الكويت الدكتور صالح محمد العجيري تقديراً على نشاطه العلمي المتواصل في مجال علم الفلك وعلم الأنواء وجهوده في حفظ التراث في هذين المجالين فقد منحت درجة الدكتوراه الفخرية للدكتور صالح محمد العجيري في يوم السادس والعشرين من شهر فبراير عام 1981 .
قبل الختام :
إن هؤلاء الشخصيات العالمية والكويتية التي منحتهم جامعة الكويت درجة الدكتوراه الفخرية منهم من انتقلوا إلى رحمة الله تعالى فالرحمة الوسعة لهم وإن غابوا عن هذه الدنيا الفانية فإن ذكراهم باقية على مر الأزمان والعصور في سجل الكويت الناصع البياض وفي سجل جامعة الكويت .
والله يطول في عمر الأحياء وأن يلبسهم الله ثوب الصحة والعافية ليواصلوا مسيرة العطاء بعلمهم وخبراتهم فالراحلون والأحياء لهم دور بارز مؤثر في أوطانهم وأمتهم والإنسانية جمعاء وذلك في ضوء إنجاز الشخص التي تضمنته سيرته الذاتية .
إن هؤلاء جميعاً الذين منحتهم جامعة الكويت درجة الدكتوراه الفخرية هم رموز بارزة في العالم وفي الكويت يستحقون أن ينالوا التكريم من جامعة الكويت في وضع لوحة الشرف في مدينة صباح السالم الجامعية في الشدادية وفي مكان بارز بأسماء وصور الشخصيات التي منحتهم جامعة الكويت درجة الدكتوراه الفخرية وتواريخ منحهم درجة الدكتوراه الفخرية ونبذة بجانب كل منهم المميزات والمواقف النبيلة التي قاموا بها عن قضية الكويت العادلة والجهود التي بذلوها في مؤازرة الكويت وشعبها في مواجهة الغدر والطغيان ولسمو المبادئ ونبل المشاعر التي اتسموا بها وتقديراً للجهود البناءة في جامعة الكويت والمجتمع الكويتي وللنشاط العلمي في مجال علم الفلك والأنواء وبذلك تكون لوحة الشرف هذه وجهاً مشرقاً لجامعة الكويت في بادرتها الشرفية بمنح درجة الدكتوراه الفخرية لمن استحقوا هذه الدرجة العلمية الرفيعة ولتكون قبلة مضيئة لزيارة ضيوف الكويت وزوارها ولطلبة الجامعة حتى لا يختفي الإنجاز الشرفي من المبادرة الشرفية بمنح جامعة الكويت درجة الدكتوراه الفخرية لشخصيات عالمية وكويتية تفخر الكويت وجامعتها بهم .
وسلامتكم

بدر عبد الله المديرس
al-modaires@hotmail.com





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى