أخبار عاجلة

ترشيد الإنفاق يلغي حزمة كبيرة من | جريدة الأنباء


أحمد مغربي

بدأت مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة في إلغاء عدد كبير من المناقصات والعقود غير المهمة في ميزانية السنة المالية الحالية، وذلك تنفيذا لحزمة قرارات التقشف وتخفيض المصروفات التي كشف عنها الرئيس التنفيذي للمؤسسة م.هاشم هاشم، والتي شملت كذلك إنهاء خدمات غير الكويتيين بالعقود الدائمة والخاصة والمقاولين التابعين، في خطوة لتخفيض الإنفاق بالتزامن مع التراجع الحاد في إيرادات النفط ولمواجهة التداعيات الاقتصادية التي خلفتها جائحة كورونا.

وقالت مصادر مطلعة لـ «الأنباء» ان شركة نفط الكويت قامت بإلغاء مشروع مباني مدينة الأحمدي المرحلة الثانية باعتباره من المشاريع غير الاستراتيجية وقامت كذلك بإلغاء عقد توريد وصلات لرؤوس الآبار، نظرا لارتفاع اسعاره واعادة طرحه من جديد، فضلا عن مشاريع أخرى سيتم الكشف عنها لاحقا، كما تم مؤخرا إلغاء مشروع الدبدبة للطاقة الشمسية بقيمة 551 مليون دينار.

وذكرت المصادر ان شركة صناعة الكيماويات البترولية قامت بإلغاء عقود الملتقى السنوي لقيادي القطاع النفطي وخدمة حجوزات تذاكر السفر والفنادق وأعمال تأجير المعدات المتنقلة لمصنع البولي بروبلين وأعمال الصيانة الكهربائية والآلات الدقيقة للمصنع بالإضافة الى عدد من العقود الأخرى.

من جهة ثانية، قالت المصادر إن شركة الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (كيبك) قررت تمديد عطاءات عقدين ضخمين لدى الجهاز المركزي للمناقصات العامة، الأول يختص بالاستشارات الهندسية للمشاريع والخدمات الإدارية وتم تمديد المشروع الى 10 نوفمبر 2020 على ان يكون تاريخ الاجتماع التمهيدي في 13 سبتمبر 2020.

أما العقد الثاني لتقديم عمليات الصيانة لمنشأة استيراد الغاز المسال فقد تم تمديد العروض المالية له إلى 6 سبتمبر المقبل، حيث تم عقد الاجتماع التمهيدي في 10 نوفمبر 2019.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى