أخبار عاجلة

أضاحي الكويت في الكويت | جريدة الأنباء


  • الجيماز: بيت الزكاة يوزع الأضاحي في «الديرة» وخارجها ويستقبل التبرعات هذا العام نقداً فقط
  • العتيبي: نقوم بالتوزيع على المحتاجين.. والسابج: سيتم ذبح الأضاحي وتوزيع أغلبها على المعوزين

ليلى الشافعي

بناء على قرار مجلس الوزراء تكليف وزارة الشؤون الاجتماعية بالتعميم على الجمعيات واللجان الخيرية والجهات المعنية بالحد من توزيع الأضاحي خارج الكويت وتكثيف عمليات توزيعها داخليا، يرى البعض أن هذا القرار صائب وخاصة ونحن في هذه الظروف التي تعاني منها البلاد في ظل جائحة كورونا، ويرى آخرون ان ترخيص الجمعية الخاصة بهم للعمل خارج البلاد فقط، فلنتعرف على هذه الآراء:

صرح مدير إدارة تنمية الموارد في بيت الزكاة نايف شايع الجيماز بأن البيت يستعد حاليا لتنفيذ مشروع الأضاحي لعام 2020 داخل وخارج دولة الكويت، موضحا ان المشروع يعتبر من المشاريع الموسمية التي يشرف البيت عليها ويلاقي إقبالا شديدا كل عام، ولفت الى ان بيت الزكاة ونظرا للظروف الحالية التي يمر بها العالم بسبب جائحة فيروس كورونا سيستقبل التبرعات النقدية فقط لتنفيذ المشروع داخل الكويت عن طريق احدى الشركات المتخصصة بتوفير لحوم الأضاحي المذبوحة محليا، وأنه يمكن للمتبرع في توكيل بيت الزكاة لشراء الأضحية وذبحها نيابة عنه داخل الكويت وأن يتبرع للمشروع، حيث ان سعر الاضحية للخروف العربي 100 د.ك والاسترالي 70 د.ك والخروف المهجن 85 د.ك، مشيرا الى ان بيت الزكاة سيوزع لحوم الأضاحي على الايتام والأسر المتعففة والمحتاجة داخل الكويت والمسجلة لديه وأما خارج الكويت فسيتم تنفيذ مشروع الأضاحي في 19 دولة بهدف توفير اللحوم للأيتام والطلبة والأسر المتعففة في دول المشروع.

وقال المدير العام في نماء للزكاة والتنمية المجتمعية بجمعية الإصلاح الاجتماعي سعد العتيبي ان مشروع الأضاحي لهذا العام يستفيد منه الفقراء والمحتاجون وغير القادرين من المتضررين من أزمة كورونا، مشيرا الى ان نماء تقوم بتنفيذ المشروع داخل الكويت لسد حاجة الأسر المحتاجة وتحقيقا لمبدأ التكافل الاجتماعي وهذا يعد دعما للأسر المتضررة من فيروس كورونا، وقال ان هناك اشرافا ميدانيا على الذبح والتوزيع من قبل نماء، مؤكدا حرص نماء على وصول الأضحية للأسر المتعففة، وعن أسعار الأضاحي لهذا العام، قال الأضحية غير العربية بـ 55 د.ك والعربي بـ 110 د.ك شاملة الذبح والتقطيع والتبريد والتغليف والتعبئة في كراتين خاصة ونقلها في سيارات مبردة. معلنا ان نماء وزعت العام الماضي داخل الكويت 2761 اضحية وتأمل ان يكون هذا العام اكثر.

جائحة «كورونا»

وأكد مدير الجمعية الكويتية للوقف الإنساني والتنمية صلاح السابج انه حسب تعليمات وزارة الشؤون سيتم ذبح الاضاحي لهذا العام وتوزيع اغلبها على محتاجيها داخل الكويت والباقي للدول المحتاجة وسيكون ما يذبح خارج الكويت القليل منها والأكثرية داخل الكويت نظرا لظروف جائحة كورونا ووجود الكثير من العمالة المتضررة في مناطق الحظر إلى الآن.

أضاحي مبردة

وأضاف رئيس جمعية الحكمة الكويتية د.أحمد الملا ان توزيع الجمعية سيكون داخل الكويت وأنه سيتم توفير سيارات نقل مبردة (ثلاجات) عند المسالخ المركزية في المحافظات لجميع لحوم الأضاحي وتوزيعها على الاسر الفقيرة والمتعففة داخل الكويت.

ألف أضحية

وقال نائب رئيس مجلس إدارة وصاحب فكرة انشاء مبرة العوازم الخيرية حمد زيد البسيس انه بناء على توجيهات حكومتنا الرشيدة والخاصة بمشروع الاضاحي بأن يتم تنفيذ المشروع وتوزيعه داخل دولتنا الكويت الحبيبة، وافق رئيس وأعضاء مجلس ادارة مبرة العوازم الخيرية على عمل مشروع الاضاحي لعام 2020م – 1441هـ لتقوم المبرة بذبح الف اضحية حتى يستفيد منها 1000 أسرة و1500 من العمالة المتضررة في مواجهة فيروس كورونا.

استعداد لإقامة الشعيرة

وأضاف مدير جمعية بصائر الخيرية ماجد الشيباني ان الجمعية استعدت لاستقبال موسم العشر من ذي الحجة بحملة من الأنشطة والمشاريع الخيرية الداخلية والخارجية، حيث تم التنسيق مع عدد من الجهات بحوالي 23 دولة حول العالم مصنفة كدول فقيرة لتنفيذ الشعيرة الاسلامية عندهم، وأما داخل الكويت فإن جمعية البصائر استعدت بكامل التجهيزات الممكنة لإقامة هذه الشعيرة على أكمل وجه تماشيا مع التوجيهات والقرارات الرسمية ابتداء من اختيار الأضاحي المجزئة والتي تبرأ بها ذمة المتبرع وينتفع بها اكبر عدد ممكن من الأسر المتعففة، حيث تستهدف المرحلة الأولى حوالي 1200 أسرة متعففة رغبة في ألا يبقى ببلد الانسانية أسرة واحدة بحاجة إلى الطعام.

حسب التراخيص

من جهته، قال نائب رئيس مجلس إدارة جمعية الصفا الخيرية د.محمد السيف: نحن في جمعية الصفا نثمن قرار مجلس الوزراء على اهتمامه بالعمل الخيري سواء داخل او خارج الكويت، ونحن سنعمل حسب التراخيص التي تم اخذها من وزارة الشؤون وحسب طلب المتبرع ان كان داخل او خارج الكويت، وسنحاول ان نغطي اكبر عدد من المستفيدين بإذن الله.

في الخارج فقط

قال مدير جمعية غيث الكويت الانسانية عبدالرحمن طالب انه تم ترخيص مشروع الأضاحي للجمعية خارج الكويت من وزارة الشؤون والترخيص لنا داخل الكويت، وذلك دعما لرغبة مجلس الادارة وللخبرة السابقة لدينا في هذا العمل، حيث ان غالبية المتبرعين يعملون بالمشاريع خارج الكويت، مؤكدا ان من يرغب في عمل الأضحية بالكويت فإنه يريد تطبيق سنة الرسول صلى الله عليه وسلم ونحن نعمل حسب ترخيص الوزارة لنا.

ألف أضحية

وقال رئيس جمعية السلام للأعمال الخيرية والإنسانية د.نبيل العون: الحمد لله لدينا الأضاحي الكثيرة داخل الكويت وسنسعى لتحقيق هدف مجلس الوزراء وسيتم توزيع اكثر من ألف أضحية داخل الكويت بالإضافة الى ما يتم ذبحه خارج الكويت بناء على رغبة المتبرع خاصة في الدول التي تعاني مثل اليمن وسورية وبورما والفلبين حيث ينتظرون الأضحية من عام لآخر.

زيادة المضحين بالداخل

قال مدير العلاقات العامة والإعلام في الجمعية الكويتية للعمل الإنساني صلاح الهاشم ان هذا العام يختلف عن غيره في عيد الاضحى، حيث سيشهد العيد داخل الكويت الحبيبة الكثير، وقد تلمسنا زيادة عدد من سيضحي في الداخل هذا العام وسيتم تنفيذ الأضاحي بخطين، الخط الأول تنفذه الجمعية الكويتية للعمل الانساني مستقلة والخط الثاني بالتعاون مع الامانة العامة للأوقاف مشكورة، وسيبلغ عدد الاضاحي قرابة 300 اضحية قابلة للزيادة داخل الكويت، عدا ذلك فإن من المتبرعين من يتوجه خارج البلاد لعدة اسباب.

جهود مكثفة

وقال مدير عام الجمعية الخيرية العالمية للتنمية والتطوير د.ناصر العجمي انه استجابة لقرار مجلس الوزراء كثفت الجمعية جهودها بتوجيه المتبرعين بالتبرع لمشروع الاضاحي داخل الكويت، وأن الجمعية وقعت مع الامانة العامة للأوقاف اتفاقية بذبح اكثر من 330 اضحية داخل الكويت ليستفيد منها اكثر من 1120 اسرة وفردا من الايتام والارامل والمطلقات وأسر السجناء والمرضى والعاطلين عن العمل وذوي الدخول الضعيفة والعمالة، مشيرا الى ان هناك قاعدة بيانات مزودة بمعلومات عن الاسر في كل المحافظات بالكويت لنجاح عملية التوزيع.

100 أضحية

من جهته، قال رئيس جمعية الأسر المتعففة بدر المبارك ان مشاريع الجمعية تتم داخل الكويت، وستقوم الجمعية بذبح وتوزيع 100 اضحية على الاسر المتعففة المسجلة لدى الجمعية، كما تم الاتفاق مع جهتين خيريتين لتنفيذ مشروع الاضاحي لهم داخل الكويت.

من جانبه، قال مدير عام صندوق اعانة المرضى جمال الفوزان ان مشروع الاضاحي مخصص لداخل الكويت فقط لعائلات المرضى الذين تعيلهم الجمعية، مشيرا الى ان عدد الاضاحي سيكون بحدود الـ 100 رأس تستفيد منها 200 اسرة عددهم نحو 1000 شخص.

«زكاة كيفان»: مئات الأسر تستفيد

قال رئيس زكاة كيفان التابعة لجمعية النجاة الخيرية عود الخميس: نستقبل تبرعات المحسنين وأهل الخير لتنفيذ مشروع الأضاحي داخل الكويت، حيث بلغت الأسعار داخل الكويت 100 دينار للخروف العربي و70 دينارا للأسترالي، 85 للهجين، مبينا أن زكاة كيفان تقوم بجهود حثيثة داخل الكويت حيال المشاريع الخيرية عامة ومشروع الأضاحي خاصة، حيث نقوم بتجهيز الكشوفات الخاصة بالأسر المستفيدة قبل العيد بفترة، وبعدما تتم عملية الذبح وتجهيز اللحوم بطريقة راقية ومميزة، نقوم بدورنا بالتواصل مع الأسر وتسليمها الأضاحي. ومراعاة الإجراءات الاحترازية الصحية حفاظا على سلامة الجميع.

«زكاة العثمان»: نستعد لتنفيذ المشروع

أكد مدير زكاة العثمان التابعة لجمعية النجاة الخيرية احمد الكندري أن مشروع الأضاحي من أهم وأبرز المشاريع الخيرية التي تنفذها اللجنة، حيث نطمح هذا العام 1441هـ الى توزيع 300 أضحية من مختلف الأضاحي داخل الكويت وخارجها يستفيد منها الأسر والفئات الفقيرة، مشيرا إلى أن سعر الأضحية هذا العام يبدأ من 22 دينارا حتى 70 دينارا.

وفي تصريح صحافي، دعا الكندري أهل الخير وأصحاب الأيادي البيضاء من المحسنين في الكويت – سواء من المواطنين أو المقيمين – إلى المساهمة في مشروع الأضاحي، مثمنا التفاعل الدائم من أهل الخير مع أنشطة ومشاريع وأعمال البر والخير التي تطرحها زكاة العثمان، مؤكدا أنه لولا فضل الله تعالى ثم مساهمات أهل الخير لما تحققت الإنجازات التي وصلت إليها.

«حفاظ»: «أضحيتك.. طاعة وسعادة»

قال مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بجمعية «حفاظ» الشيخ نايف الشرهان: بشعار «أضحيتك.. طاعة وسعادة»، تدعو حفاظ المحسنين والمحسنات وأصحاب الأيادي البيضاء بالمساهمة في هذا المشروع، فهي قربة وطاعة لله بتعظيم شعائره اقتداء بنبيه، وإطعام وسعادة للفقير والمسكين، وذلك من خلال موقع الجمعية www.hofath.org والذي يتيح للمتبرع اختيار نوع الأضحية من البقر أو الغنم، وكذلك اختيار البلد الذي يرغب في ذبح أضحيته به وذلك لإحياء التكافل بين المسلمين الذي حض عليه الشرع وجعله الرباط المحكم لبنيان الأمة.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى